تباه شدن اعمال
صفحه 1
۰. إيّاكَ يا بُنيَّ أنْ تُصاحِبَ الأحمَقَ أو تُخالِطَهُ ، واهْجُرْهُ ولا تُحادِثْهُ ؛ فإنّ الأحمَقَ هُجْنَةٌ غائباً كانَ أو حاضِراً ، إنْ تَكَلَّم فضَحَهُ حُمقُهُ ، وإنْ سَكَتَ قَصُرَ بهِ عِيُّهُ ، وإنْ عَمِلَ أفسَدَ ، وإنِ اسْتُرعِيَ أضاعَ . لا عِلمُهُ مِن نَفْسِهِ يُغْنيهِ ، ولا عِلمُ غَيرهِ يَنْفَعُهُ ، ولا يُطيعُ ناصِحَهُ ، ولا يَستريحُ مقارِنُهُ ، تَوَدُّ اُمُّهُ أنّها ثَكَلَتْهُ ، وامْرَأتُهُ أنّها فَقَدتْهُ ، وجارُهُ بُعدَ دارِهِ ، وجَليسُهُ الوَحْدةَ مِن مُجالَسَتِهِ . إنْ كانَ أصْغَرَ مَن في المَجلِسِ أعْنى مَن فَوقَهُ ، وإنْ كانَ أكْبَرَهُم أفْسَدَ مَن دُونَهُ .۱
۰.4577.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : مَن لَم يَجْتَنِبْ مُصادقَةَ الأحمَقِ أوْشَكَ أنْ يَتَخلّقَ بأخْلاقِهِ .۲(انظر) الصديق : باب 2178 .
956 - مُعالَجَةُ الأحمَقِ
۰.4578.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنّ عيسى بنَ مَريمَ عليه السلام قالَ: داوَيْتُ المَرْضى فشَفَيتُهُم بإذنِ اللَّهِ ، وأبْرَأتُ الأكْمَهَ والأبْرَصَ بإذنِ اللَّهِ ، وعالَجْتُ المَوْتى فأحْيَيتُهُم بإذنِ اللَّهِ ، وعالَجْتُ الأحمَقَ فلَم أقْدِرْ على إصْلاحِهِ۳ .۴
957 - أحمَقُ النّاسِ
۰.4579.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : أحمَقُ الحُمْقِ الفُجورُ .۵
۰. المُغْتَرُّ بالدُّنيا وهُو يَرى ما فيها مِن تَقَلُّبِ أحْوالِها .۶
۰.4581.عنه عليه السلام : أحمَقُ النّاسِ مَن ظَنَّ أنّهُ أعْقَلُ النّاسِ .۷
۰.4582.عنه عليه السلام : أحمَقُ النّاسِ مَن يَمْنَعُ البِرَّ ويَطْلُبُ الشُّكْرَ ، ويَفعَلُ الشَّرَّ ويَتَوقّعُ ثَوابَ الخَيرِ .۸
۰.4583.عنه عليه السلام : أحمَقُ النّاسِ مَن أنْكَر على غَيرِهِ رَذيلَةً وهُو مُقيمٌ علَيها .۹
1.الأمالي للطوسي : ۶۱۳ / ۱۲۶۸ .
2.الأمالي للصدوق : ۳۴۳ / ۴۰۹ .
3.الاختصاص : ۲۲۱ .
4.ذيلالحديث قد مرّ في الحمق: باب ۹۵۴ الحديث ۴۵۵۲ .
5.الأمالي للصدوق : ۵۷۷/۷۸۸ .
6.معاني الأخبار : ۱۹۹/۴ .
7.غرر الحكم : ۳۰۸۹ .
8.غرر الحكم : ۳۲۸۳ .
9.غرر الحكم : ۳۳۴۳ .
تباه شدن اعمال
صفحه 2
۰.4584.عنه عليه السلام : أكثَرُ النّاسِ حُمْقاً الفَقيرُ المُتَكبِّرُ .۱
۰.4585.عنه عليه السلام : أحمَقُ الحُمْقِ الاغْتِرارُ .۲
۰.4586.عنه عليه السلام : أكبَرُ الحُمْقِ الإغْراقُ في المَدحِ والذَّمِّ .۳
۰.4587.عنه عليه السلام : مِن أعظَمِ الحُمْقِ مُؤاخاةُ الفُجّارِ .۴
۰.4588.عنه عليه السلام : لا حُمقَ أعظَمُ مِن الفَخْرِ .۵
۰.4589.عنه عليه السلام : مِن كمالِ الحَماقَةِ الاخْتِيالُ في الفاقَةِ .۶
958 - جَوابُ الأحمَقِ
۰.4590.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : لا عُوقِبَ الأحمَقُ بمِثْلِ السُّكوتِ عَنه .۷
۰.4591.عنه عليه السلام : السُّكوتُ على الأحمَقِ أفضَلُ (مِن) جَوابِهِ .۸
959 - النَّوادِرُ
۰.4592.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : العاجِلَةُ غُرورُ الحَمْقى .۹
۰.4593.عنه عليه السلام : الآمالُ غُرورُ الحَمقى .۱۰
۰.4594.عنه عليه السلام : الدُّنيا غَنيمَةُ الحَمقى .۱۱
۰.4595.عنه عليه السلام : اللّهوُ قُوتُ الحَماقَةِ .۱۲
۰.4596.عنه عليه السلام : الفَرَحُ بالدُّنيا حُمْقٌ .۱۳
۰.4597.عنه عليه السلام : التَّكبُّرُ عَينُ الحَماقَةِ .۱۴
۰.4598.عنه عليه السلام : مِن الحُمقِ الدّالّةُ على السُّلطانِ .۱۵
۰.4599.عنه عليه السلام : مِن الخُرْقِ المُعاجَلةُ قبلَ الإمْكانِ ، والأناةُ بَعدَ الفُرْصَةِ .۱۶
۰.4600.الإمامُ الحسنُ عليه السلام : ما أعْرِفُ أحَداً إلّا وهُو أحمَقُ فيما بَينَهُ وبَينَ ربِّهِ .۱۷
1.غرر الحكم : ۳۱۶۳ .
2.غرر الحكم : ۲۹۱۵ .
3.غرر الحكم : ۲۹۸۵ .
4.غرر الحكم : ۹۳۱۲ .
5.غرر الحكم : ۱۰۶۵۵ .
6.غرر الحكم : ۹۳۰۲ .
7.الأمالي للمفيد : ۱۱۸/۲ .
8.غرر الحكم : ۱۱۶۰ .
9.غرر الحكم : ۸۹۶ .
10.غرر الحكم : ۶۳۱ .
11.غرر الحكم : ۱۱۱۰ .
12.غرر الحكم : ۹۳۷ .
13.غرر الحكم : ۴۵۴ .
14.غرر الحكم : ۸۸۹ .
15.غرر الحكم : ۹۴۴۰ .
16.نهج البلاغة : الحكمة ۳۶۳ .
17.بحار الأنوار : ۷۸/۱۰۷/۱۱ .