جنابت
صفحه 1
717 - إِقامَةُ الحُجَّةِ
الكتاب:
(إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى).۱
(بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ).۲
(وَما كُنّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً).۳
(لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ).۴
(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ) .۵(انظر) البقرة : 256 ، 286 ، الأعراف : 42 ، الأنفال : 42 ، التوبة: 115 ، طه : 134 ، الحجّ : 71 ، الشعراء : 208 ، 209 ، القصص : 46 ، 59 ، الطلاق : 7 .
الحديث:
۰.3477.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إنّ اللَّهَ عزّوجلّ احْتَجَّ على النّاسِ بما آتاهُم وما عَرّفَهُم. ۶(وما كانَ اللَّهُ لِيُضِلّ قَوْماً بَعْدَ إذْ هَداهُمْ حَتّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقوَن) -
۰. حتّى يُعَرِّفَهُم ما يُرْضيهِ وما يُسْخِطُه.۷
۰. مِن صُنْعِ اللَّهِ ، لَيس للعِبادِ فِيها صُنْعٌ .۸
۰.3480.المحاسن عن عبد الأعلى : قلت للإمامِ الصّادقِ عليه السلام: هَل جُعِلَ في النّاسِ أداةٌ يَنالونَ بها المَعرِفَةَ ؟ قالَ : لا ، قلتُ : فَهل كُلِّفوا المَعرِفَةَ؟ قالَ : لا ، إنّ على اللَّهِ البَيانَ ، لا يُكَلِّفُ اللَّهُ العِبادَ إلّا وُسْعَها ولا يُكَلِّفُ نَفْساً إلّا ما آتاها .۹
۰.3481.تحف العقول عن صَفوانَ بنِ يحيى : سَأَلْتُ الرِّضا عليه السلام عَنِ الْمَعْرِفَةِ هَلْ لِلْعِبادِ فيها صُنْعٌ؟ قال عليه السلام : لا ، قلتُ : لَهُم فيها أجْرٌ ؟ قالَ عليه السلام : نَعَم ، تَطَوّلَ علَيهِم بالمَعرِفَةِ وتَطَوّلَ علَيهِم بالصَّوابِ۱۰ .۱۱(انظر) بحار الأنوار : 5 / 220 باب 9 .
1.الليل : ۱۲ .
2.الحجرات : ۱۷ .
3.الإسراء : ۱۵ .
4.الأنفال : ۴۲ .
5.لقمان : ۲۵ .
6.التوحيد : ۴۱۰/۲ .
7.المحاسن : ۱/۴۳۰/۹۹۳ .
8.الكافي : ۱/۱۶۳/۲ ، التوحيد : ۴۱۰/۱ .
9.المحاسن : ۱/۴۳۱/۹۹۶ .
10.كذا في المصدر والظاهر أنّ الصحيح: «بالثواب» .
11.تحف العقول : ۴۴۴ .
جنابت
صفحه 2
718 - لِلَّهِ الحُجَّةُ البالِغَةُ
الكتاب:
(قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ) .۱
الحديث:(قُلْ فللّهِ الحُجَّةُ البالِغَةُ) -
۰. إنَّ اللَّهَ تعالى يقولُ للعبدِ يَومَ القيامَةِ : عَبدي ، أكنتَ عالِماً ؟ فإنْ قالَ : نَعَم ، قالَ لَهُ : أفلا عَمِلْتَ بما عَلِمْتَ ؟! وإنْ قالَ : كُنتُ جاهِلاً ، قالَ لَهُ : أفلا تَعلّمْتَ حتّى تَعْمَلَ ؟! فيُخْصَمُ ، فتِلكَ الحُجَّةُ البالِغَةُ .۲
۰.3483.عنه عليه السلام : الحُجَّةُ قَبل الخَلقِ ، ومَع الخَلقِ ، وبَعد الخَلقِ .۳(انظر) العلم : باب 2845 .
الهجرة : باب 3930 .
719 - قُوَّةُ سُلطانِ الحُجَّةِ
الكتاب:
(كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) .۴
الحديث:
۰.3484.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : قُوّةُ سُلطانِ الحُجّةِ أعظَمُ مِن قُوّةِ سُلطانِ القُدرَةِ .۵
720 - أوكَدُ الحُجَجِ وأبلَغُها
الكتاب:
(رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً) .۶
الحديث:
۰.3485.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : يا أيُّها النّاسُ إنَّهُ لَم يَكُنْ للَّهِ سُبحانَهُ حُجّةٌ في أرضهِ أوْكَدُ مِن نَبيِّنا محمّدٍ صلى اللَّه عليه و آله ، ولا حِكْمَةٌ أبْلَغُ مِن كِتابِهِ القُرآنِ العَظيمِ .۷
۰.3486.عنه عليه السلام : إنّه لَم يَكُنْ للَّهِ تباركَ وتعالى في أرْضِهِ حُجَّةٌ ولا حِكْمَةٌ أبْلَغُ مِن كِتابِهِ . ۸
721 - حُجِّيَّةُ رُواةِ الحَديثِ
۰.3487.الإمامُ المهديُّ عليه السلام : أمّا الحَوادِثُ الواقِعَةُ *فارْجِعوا فيها إلى رُواةِ حَديثِنا فإنَّهُم حُجَّتي علَيكُم ، وأنا حُجَّةُ اللَّهِ .۹(انظر) القضاء بين الناس : باب 3303 .
1.الأنعام : ۱۴۹ .
2.بحار الأنوار : ۲/۲۹/۱۰ .
3.الكافي : ۱/۱۷۷/۴ .
4.المجادلة : ۲۱ .
5.غرر الحكم : ۶۷۸۱ .
6.النساء : ۱۶۵ .
7.غرر الحكم : ۱۱۰۰۴ .
8.نهج السعادة : ۱/۳۴۷ .
9.الاحتجاج : ۲/۵۴۳/۳۴۴ .