زیبایی صفحه 1

۰.ذاكَ الّذي يُسَوِّفُ الحَجَّ - يعني حجّةَ الإسلامِ - يقولُ : العامَ أحِجُّ العامَ أحِجُّ حتّى‏ يَجيئهُ المَوتُ .۱(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 19 باب 7 .

707 - تَعطيلُ البَيتِ‏

الكتاب:

(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنّاسِ).۲

الحديث:

۰. كَذَبوا ، لَو فَعلَ هذا النّاسُ لعُطِّلَ هذا البَيتُ ، إنَّ اللَّهَ تعالى جَعلَ هذا البَيتَ قِياماً للنّاسِ.۳

۰.3454.عنه عليه السلام : لَو عَطّلَ النّاسُ الحَجَّ لَوجَبَ على‏ الإمامِ أنْ يَجْبُرَهُم على‏ الحَجِّ إنْ شاؤوا وإنْ أبَوا ؛ لأنَّ هذا البَيتَ إنَّما وُضِعَ للحَجِّ.۴(انظر) وسائل الشيعة : 8 / 13 باب 4 .

708 - ما يَفضُلُ عَلى‏ سَبعينَ حَجَّةً !

۰.3455.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : لَأنْ أعولَ أهلَ بَيتٍ مِن المسلِمينَ واُشْبِعَ جَوْعَتَهُم وأكْسوَ عُرْيَهُم وأكُفَّ وُجوهَهُم عنِ النّاسِ ، أحَبُّ إلَيَّ مِن أنْ أحِجَّ حِجَّةً وحجّةً وحجّةً - حتّى‏ انْتَهى‏ إلى‏ عَشرَةٍ - ومِثْلَها ومِثْلَها ، حتّى‏ انْتَهى‏ إلى‏ سَبعينَ‏۵ .۶

709 - قِلَّةُ الحَجيجِ‏

۰.3456.بحار الأنوار عن عبدِ الرّحمنِ بنِ كثيرٍ : حَجَجْتُ مَع أبي عبدِ اللَّهِ عليه السلام ، فلَمّا صِرْنا في بَعضِ الطَّريقِ صَعِدَ على‏ جَبَلٍ فأشْرَفَ فنَظَرَ إلى‏ النّاسِ ، فقالَ : ما أكْثَرَ الضَّجيجَ وأقَلَّ الحَجيجَ !۷

1.تفسير العيّاشي : ۲/۳۰۵/۱۲۷ .

2.المائدة : ۹۷ .

3.علل الشرائع : ۴۵۲/۱ .

4.علل الشرائع : ۳۹۶/۱ .

5.ثواب الأعمال : ۱۷۰/۱۳ .

6.الظاهر ان المراد من الرواية ۳۴۵۳ التي رجحت تكرار الحج على الصدقة وصلة الرحم هو الموارد التي تؤدي الى تعطيل الحج، وعليه فلا تعارض بين الروايات .

7.بحار الأنوار : ۲۷/۱۸۱/۳۰ .

زیبایی صفحه 2

۰.3457.بحار الأنوار عن أبي بصيرٍ : حَجَجْتُ مَع أبي عبدِ اللَّهِ عليه السلام ، فلَمّا كُنّا في الطَّوافِ قُلتُ لَهُ : جُعِلتُ فِداكَ يابنَ رسولِ اللَّهِ، يَغْفِرُ اللَّهُ لهذا الخَلْقِ؟ فقالَ : يا أبا بصيرٍ، إنَّ أكْثَرَ مَن تَرى‏ قِرَدَةٌ وخَنازيرُ. قالَ : قلتُ لَهُ : أرِنيهِم. قالَ : فتَكَلّمَ بكَلِماتٍ ثُمَّ أمَرَّ يَدَهُ على‏ بَصَري فَرَأيتُهُم قِرَدَةً وخَنازيرَ! فهالَني ذلكَ، ثُمَّ أمَرَّ يَدَهُ على‏ بَصَري فَرَأيتُهُم كما كانوا .۱

710 - أدَبُ الحاجِ‏

الكتاب:

(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ).۲

الحديث:

۰.3458.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : مَن حَجَّ بمالٍ حَرامٍ فقالَ : لَبَّيْكَ اللّهُمَّ لَبَّيْكَ ، قالَ اللَّهُ لَهُ : لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ ، حَجُّكَ مَردودٌ علَيكَ .۳

۰.3459.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إذا اكْتَسَبَ الرّجُلُ مالاً مِن غَير حِلّهِ ثُمَّ حَجَّ فلَبّى‏ ، نودِيَ : لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ . وإنْ كانَ مِن حِلّهِ فلبّى‏ نودِيَ : لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ .۴

۰.3460.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : ما يُعْبَأُ بِمَن يَؤُمُّ هذا البَيتَ إذا لَم يَكُن فيهِ ثَلاثُ خِصالٍ : وَرَعٌ يَحْجِزُهُ عن مَعاصي اللَّهِ تعالى ، وحِلْمٌ يَمْلِكُ بهِ غَضَبَهُ ، وحُسْنُ الصَّحابةِ لِمَن صَحِبَهُ . ۵

۰.3461.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : إذا أحْرَمْتَ فعلَيكَ بتَقوى‏ اللَّهِ وذِكرِ اللَّهِ كثيراً ، وقِلّةِ الكلامِ إلّا بخَيرٍ ؛ فإنَّ مِن تَمامِ الحَجِّ والعُمْرَةِ أنْ يَحفَظَ المَرءُ لِسانَهُ إلّا من خَيرٍ، كما قالَ اللَّهُ عزّوجلّ فإنَّ اللَّهَ عزّوجلّ يقولُ: (فمَنْ فَرَضَ فِيهِنّ الحَجَّ فلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ). ۶

۰.3462.الخصال عن مالكِ بنِ أنَس : حَجَجْتُ مع الصّادق عليه السلام سَنةً ، فلمّا اسْتَوَتْ بهِ راحِلَتُهُ عِند الإحْرامِ كانَ كُلَّما هَمَّ بالتَّلْبِيَةِ انْقَطعَ الصَّوتُ في حَلْقِهِ ، وكادَ يَخِرَّ مِن راحِلَتِهِ ، فقلتُ : قُلْ يابنَ *رسولِ اللَّهِ ، ولابدَّ لكَ مِن أنْ تَقولَ ، فقالَ عليه السلام : يابنَ أبي عامر ، كيفَ أجْسُرُ أنْ أقولَ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، وأخْشى‏ أنْ يَقولَ عزّوجلّ لي: لا لَبَّيْكَ ولا سَعْدَيْكَ!۷

1.بحار الأنوار: ۲۷ / ۱۸۱ / ۳۰ و ۴۷ / ۷۹ / ۵۸ ، الخرائج والجرائح : ۲ / ۸۲۷ / ۴۰ مع اختلاف يسير في اللفظ .

2.البقرة : ۱۹۷ .

3.الدرّ المنثور : ۲/۶۳ .

4.وسائل الشيعة : ۱۲/۶۰/۳ .

5.الخصال : ۱۴۸/۱۸۰ .

6.الكافي : ۴/۳۳۸/۳ .

7.الخصال : ۱۶۷/۲۱۹ ، علل الشرائع : ۲۳۵/۴ .