مسند ابي بصير ج2 صفحه 9

كتاب الطهارة

۱.الكافي :علي بن إبراهيم، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال: سمعته يسأل أبا عبداللّه عليه السلام فقال له : جُعلت فداك ! أخبرني عن الدِّين الّذي افترض اللّه عز و جل على العباد ما لا يسعهم جهله ولا يقبل منهم غيره ماهو ؟
فقال : أعد عليَّ. فأعاد عليه، فقال : شهادة أن لا إله إلاّ اللّه ، وأن محمّدا رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم، وإقام الصلاة، وايتاء الزكاة، وحج البيت مَن استطاع إليه سبيلاً، وصوم شهر رمضان . ثُمَّ سكت قليلاً ، ثُمَّ قال : والولاية ـ مرتين ـ ، ثُمَّ قال : هذا الّذي فرض اللّه على العباد، ولا يسألُ الربُّ العباد يوم القيامة فيقول: أَلا زدتني على ما افترضتُ عليك ؟ ولكن مَن زادَ زاده اللّه ، إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم سن سننا حسنة جميلة، ينبغي للناس الأخذ بها. ۱

۲.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، عن أبيه، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن عبداللّه بن مسكان ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام: أرأيت الرادّ على هذا الأمر كالراد عليكم ؟

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۲ (كتاب الإِيمان والكفر ، باب دعائم الإسلام ، ح ۱۱)؛ بحار الأنوار ، ج ۶۶ ، ص ۱۵ (كتاب الايمان والكفر ، باب الدين الذي لا يقبل اللّه أعمال العباد إلاّ به ، ح ۱۶) .

مسند ابي بصير ج2 صفحه 10

فقال : يا أبا محمّد، مَن ردَّ عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول اللّه . ۱

۳.المحاسن :أحمد بن محمّد بن خالد، عن محمّد بن عليّ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال: إنَّ اللّه خلق العقل فقال له «أقبل» فأقبل ، ثُمَّ قال له: «أدبر» فأدبر ، ثُمَّ قال له : وعزتي وجلالي، ما خلقتُ شيئا أحب إليَّ منك ، لك الثواب وعليك العقاب. ۲

۴.الكافي :علي بن إبراهيم، عن أبيه ومحمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد جميعا، عن ابن محبوب، عن أبي أيوب الخزاز، عن سليمان بن خالد ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه في غلام صغير لم يدرك ـ ابن عشر سنين ـ زنى بامرأة؟
قال : يجلد الغلام دون الحد، وتجلد المرأة الحد كاملاً .
قيل: فإن كانت محصنة ؟
قال: لا ترجم؛ لأن الّذي نكحها ليس بمدرك، ولو كان مدركا رُجمت. ۳

۵.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : إن العبد المؤمن الفقير ليقول : يا ربّ، ارزقني حتّى أفعل كذا وكذا من البر ووجوه الخير. فإذا علم اللّه عز و جل ذلك منه بصدق نية، كتب اللّه له من الأجر مثل ما يكتب له لو عمله، إنَّ اللّه واسع كريم. ۴

۶.الكافي :عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن محمّد بن إسحاق بن الحسين، عن عمرو، عن حسن بن أبان ، عن أبي بصير قال :

1.المحاسن ، ج ۱ ، ص ۱۸۵ ، و في نهاية الحديث زيادة : «و على اللّه عز و جل» ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۷ ، ص ۱۵۳ (كتاب الطهارة ، باب ۲ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۲۰) .

2.المحاسن ، ج ۱ ، ص ۱۹۲ ؛ بحار الأنور ، ج ۱ ، ص ۱۸۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۹ (كتاب الطهارة ، باب ۳ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۸).

3.الكافي ، ج ۷ ، ص ۱۸۰ (كتاب الحدود ، باب الصبي يزني بالمرأة المدركة والرجل يزنى بالصبية ، ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۱ (كتاب الطهارة ، باب ۴ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۴) .

4.الكافي ، ج ۲ ، ص ۸۵ (كتاب الإيمان والكفر ، باب النية ، ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۳۵ (كتاب الطهارة ، باب ۶ من أبواب مقدمة العبادات ، ح ۱).