دانش نامه اميرالمؤمنين (ع) بر پايه قرآن، حديث و تاريخ ج7 صفحه 0

الفصل الخامس: محايدة عدّة من أصحاب الإمام

5 / 1

جَريرُ بنُ عَبدِ اللّهِ البَجَلِيُّ

۲۷۹۱.وقعة صفّين عن صالح بن صدقةـ بَعدَ بَيانِ كِتابِ الإِمامِ عَلِيٍّ عليه السلام إلى مُعاوِيَةَ وإرسالِهِ مَعَ جَريرِ بنِ عَبدِ اللّهِ وكَثرَةِ مُدَّةِ مَقامِهِ مَعَ مُعاوِيَةَ ـ: لَمّا رَجَعَ جَريرٌ إلى عَلِيٍّ كَثُرَ قَولُ النّاسِ فِي التُّهَمَةِ لِجَريرٍ في أمرِ مُعاوِيَةَ ...
فَلَمّا سَمِعَ جَريرٌ ذلِكَ لَحِقَ بِقَرقيسِيا ، ولَحِقَ بِهِ اُناسٌ مِن قَسرٍ مِن قَومِهِ . ۱

۲۷۹۲.الإمام عليّ عليه السلامـ في وَصفِ جَريرِ بنِ عَبدِ اللّهِ قَبلَ مُفارَقَتِهِ ـ: أمّا هذَا الأَكثَفُ عِندَ الجاهِلِيَّةِ ـ يَعني جَريرَ بنَ عَبدِ اللّهِ البَجَلِيَّ ـ فَهُوَ يَرى كُلَّ أحَدٍ دونَهُ ، ويَستَصغِرُ كُلَّ أحَدٍ ويَحتَقِرُهُ ، قَد مُلِئَ نارا ، وهُوَ مَعَ ذلِكَ يَطلُبُ رِئاسَةً ، ويَرومُ إمارَةً ، وهذَا الأَعوَرُ [يَعنِي الأَشعَثَ ]يُغويهِ ويُطغيهِ ، إن حَدَّثَهُ كَذِبَهُ ، وإن قامَ دونَهُ نَكَصَ عَنهُ ، فَهُما كَالشَّيطانِ ؛ «إِذْ قَالَ لِلْاءِنسَـنِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِّنكَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَــلَمِينَ»۲ . ۳

1.وقعة صفّين : ص ۵۹ ـ ۶۱ .

2.الحشر : ۱۶ .

3.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۲۸۷ ح ۲۷۷ ؛ نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۲۵ نحوه .

دانش نامه اميرالمؤمنين (ع) بر پايه قرآن، حديث و تاريخ ج7 صفحه 1

الفصل الخامس: محايدة عدّة من أصحاب الإمام

5 / 1

جَريرُ بنُ عَبدِ اللّهِ البَجَلِيُّ

۲۷۹۱.وقعة صفّين عن صالح بن صدقةـ بَعدَ بَيانِ كِتابِ الإِمامِ عَلِيٍّ عليه السلام إلى مُعاوِيَةَ وإرسالِهِ مَعَ جَريرِ بنِ عَبدِ اللّهِ وكَثرَةِ مُدَّةِ مَقامِهِ مَعَ مُعاوِيَةَ ـ: لَمّا رَجَعَ جَريرٌ إلى عَلِيٍّ كَثُرَ قَولُ النّاسِ فِي التُّهَمَةِ لِجَريرٍ في أمرِ مُعاوِيَةَ ...
فَلَمّا سَمِعَ جَريرٌ ذلِكَ لَحِقَ بِقَرقيسِيا ، ولَحِقَ بِهِ اُناسٌ مِن قَسرٍ مِن قَومِهِ . ۱

۲۷۹۲.الإمام عليّ عليه السلامـ في وَصفِ جَريرِ بنِ عَبدِ اللّهِ قَبلَ مُفارَقَتِهِ ـ: أمّا هذَا الأَكثَفُ عِندَ الجاهِلِيَّةِ ـ يَعني جَريرَ بنَ عَبدِ اللّهِ البَجَلِيَّ ـ فَهُوَ يَرى كُلَّ أحَدٍ دونَهُ ، ويَستَصغِرُ كُلَّ أحَدٍ ويَحتَقِرُهُ ، قَد مُلِئَ نارا ، وهُوَ مَعَ ذلِكَ يَطلُبُ رِئاسَةً ، ويَرومُ إمارَةً ، وهذَا الأَعوَرُ [يَعنِي الأَشعَثَ ]يُغويهِ ويُطغيهِ ، إن حَدَّثَهُ كَذِبَهُ ، وإن قامَ دونَهُ نَكَصَ عَنهُ ، فَهُما كَالشَّيطانِ ؛ «إِذْ قَالَ لِلْاءِنسَـنِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِّنكَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَــلَمِينَ»۲ . ۳

1.وقعة صفّين : ص ۵۹ ـ ۶۱ .

2.الحشر : ۱۶ .

3.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۲۸۷ ح ۲۷۷ ؛ نثر الدرّ : ج ۱ ص ۳۲۵ نحوه .