منتخب موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام صفحه 11

تمهيد

الحمد للّه الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا اللّه ، وصلّى اللّه على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله الأطيبين الأطهرين ، لا سيّما أخيه ووزيره ووصيّه وخليفته .
تتضمّن موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام نظرة جديدة إلى حياة أمير المؤمنين عليه السلام ؛ السيرة العلوية ، وتاريخ أكثر البشرية كمالاً ، وأبرز المؤمنين ، وأعظم شخصية في التاريخ الإسلامي بعد رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وتقدّم هذه الموسوعة ـ وذلك استنادا على الكتاب والسنّة والتاريخ ، بتصميمٍ جديد ، ومعالجةٍ مبتكرة ، وتنظيمٍ جديدٍ وعملي ـ أكثر تعاليم الشخصية الكبرى التي سمّاها النبيّ صلى الله عليه و آله باب علمه وحكمته ۱ ، عبرة أمام أنظار المحقّقين والباحثين في العلوم والمعارف العلَوية والمتعطّشين إلى الحقّ والحقيقة . وفيما يلي نذكر بعض خصائص هذه الموسوعة . ۲
أ ـ الشمولية والانتقائية .
ب ـ الاستناد الواسع إلى مصادر الشيعة وأهل السنّة .
ج ـ الانتفاع من المصادر المعتبرة والقابلة للاستناد .
د ـ تقديم ما يقرب من سبعة آلاف نصّ تاريخي وحديثي مع التحليل إذا اقتضى الأمر .

1.راجع : موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام : ج ۱۰ ص ۵۰۷ (أبواب علم النبيّ صلى الله عليه و آله ) و ص ۵۰۹ (باب حكمة النبيّ صلى الله عليه و آله ) .

2.للاطّلاع أكثر عن ميزات هذه الموسوعة ، راجع : موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام : ج ۱ ص ۳۸ و ۴۶ .

منتخب موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام صفحه 12

ه ـ الالتفات إلى الحقائق وحاجات المجتمع المعاصرة والجانب العملي من المضامين .
و ـ الابتكار في التأليف وتقديم المواضيع على شكل رسم بياني ، بحيث يكوّن عند الباحث صورة عامّة عن مواضيع الكتاب من خلال نظرة عابرة فيه .
ز ـ تقديم الإيضاحات والتفسيرات المطلوبة حول الأشخاص ؛ الأمكنة ، وكذلك الخرائط التي أعدّها المتخصّصون .
ونظرا إلى أنّ عامّة الناس لم يكن بإمكانهم الانتفاع من كتاب بهذه الخصوصيات ، فقد قرّرنا أن نضع خلاصة منه تحت تصرّف كافّة الراغبين في التعرّف على تعاليم السيرة العلوية ، وأن تُهيّأ أرضية ترجمة هذا الكتاب إلى اللغات الأُخرى ؛ من أجل تحقيق هذا الهدف أكثر فأكثر .
ومن جهةٍ أُخرى ، فإنّ اختيار مواضيع كتاب كان قد أُلّف بدوره على أساس المنتقيات ، كان عملاً مجهدا ، وفّق اللّه المنّان إليه الفاضل المحترم مهدي غلام علي . وأنا أتقدّم بشكري الخالص له مباركا إيّاه على هذا التوفيق الكبير ، جدير بالذكر أنّ تدوين «موسوعة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام » قد تمّ بمساعدة المحقق الفاضل السيّد محمّد كاظم الطباطبائي والسيّد الفاضل محمود طباطبائينژاد ، فهما سهيمان في تدوين هذه الخلاصة أيضا ، فأتقدم لهما ولجميع الذين ساهموا في تلخيص هذه الموسوعة بالشكر الجزيل والثناء الجميل ، وأسأل اللّه سبحانه وتعالى أن يجزيهم من فضله وكما هو أهله إنّه حميد مجيد .
اللّهمّ إنّا نقسم عليك بعظمة ليلة القدر أن تتقبّل منّا هذه الخدمة المتواضعة ، وأن تجعلنا من الممهدين للحكومة العالمية التي سيقيمها ابن عليّ وفاطمة عليهماالسلام ، وفي صفوف أصحاب الإمام المهدي عليه السلام ، وتمتنا على حبّ أهل بيت الرسالة ، وتحشرنا في زمرة أتباعهم المخلصين والحقيقيّين ، آمين ربّ العالمين .
محمّد محمّدي الريشهرى
¨ ليلة 23 من شهر رمضان المبارك 1429 ه
ـ الثاني من شهر مهر 1387 ش