شهر الله في الكتاب و السنّة صفحه 7

المقدّمة

الحمد للّه ربّ العالمين والصلاة والسلام على عبده المصطفى محمّد وآله الطاهرين وأصحابه الأخيار الميامين
من المنظور الإسلامي تكمن فلسفة خلق الإنسان والغاية المرجوّة من وجوده ، بإعداده لبلوغ الكمال المطلق ، ومِن ثَمَّ فإنَّ كلّ ما جاء في النصوص الإسلامية باعتباره سرّا لبعث الأنبياء والرسل الإلهيّين كالعدالة والعلم والحرية ، إنّما هو مقدّمة لتربية الإنسان ، والارتفاع به إلى مستوى الإنسان الكامل .
تأسيسا على هذا الفهم ينبغي لمن يؤمن بالإسلام وينتمي لهذا الدين ، أن يغتنم كلّ فرصة تسنح له ويستفيد منها لتحقيق هذا الهدف الجليل ، ولكن يبقى شهر رمضان بالنسبة للسالك إلى اللّه فرصة ثمينة لا تضاهى لمن يحسن أن يغتنمها ، إذ بمقدوره أن يتوغّل في هذا الطريق ويطوي في ليلة واحدة مسار ألف شهر ، على ما ينصّ عليه القرآن الكريم : « لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ » . ۱
فاللّه سبحانه أعدّ في هذا الشهر الفضيل ضيافةً خاصّةً لتنمية الروح ، بحيث يصبحُ بمقدورها أن تُحدث في الحياة المعنوية للإنسان تحولاً عظيما يفضي به إلى السعادة الدائمة ، ويضمن له الفوز الأبدي .
بيد أنّ المسألة المهمّة في هذا المسار هي أن يعرف الإنسان الّذي يعتزم أن يدلف إلى عالم هذه الضيافة الرحبة ، إلى أينَ ذاهب هو ؟ وما معنى ضيافة اللّه ؟ وكيف ينبغي

1.القدر : ۳ .

شهر الله في الكتاب و السنّة صفحه 8

له أن يدخلها ؟ ثُمَّ ماذا عليه أن يفعل ؟ وكيف ينهض بمسؤوليتها ؟ وكيف يخرج منها ؟ فمعرفة ذلك كلّه ضروري ، لكي ينعم الإنسان بهذه الضيافة ويستفيد منها كما ينبغي .
وهذا الكتاب يأتي خطوة على هذا الطريق ، بما ينهض به من تقديم إجاباتٍ ضافيةٍ للأسئلة المذكورة ، مستمدّةً من القرآن الكريم والنصوص الحديثية .

منهجية الكتاب

يستند منهجنا في البحث والتحقيق والتوثيق في هذه الموسوعة ، إلى العناصر التالية :
1 . إنّ الأحاديث المرويّة عن أهل بيت رسول اللّه ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ من وجهة نظرنا هي في حقيقتها حديث رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، كما قال الإمام عليُّ بن موسى الرضا عليهماالسلام : « إنّا عَنِ اللّهِ وعَن رَسولِهِ نُحَدِّثُ » ۱ ، وكما قال الإمام جعفرُ بنُ محمّد الصادق عليهماالسلام : « حَديثي حَديثُ أبي ، وحَديثُ أبي حَديثُ جَدّي ، وحَديثُ جَدّي حَديثُ الحُسَينِ ، وحَديثُ الحُسَينِ عليه السلام حَديثُ الحَسَنِ عليه السلام ، وحَديثُ الحَسَنِ حَديثُ أميرِ المُؤمِنينَ عليهم السلام ، وحَديثُ أميرِ المُؤمِنينَ حَديثُ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وحَديثُ رَسولِ اللّهِ قَولُ اللّهِ عز و جل » . ۲ من هذا المنظور تأتي كلمة « السنّة » في عنوان الكتاب لتعبّر عن هذا المدلول ، وتؤدّي المعنى الّذي يفيد باستخدام الكتاب لكلّ الأحاديث الواردة عن النَّبي وأهل بيته عليهم السلامعلى حدّ سواء .
2 . لقد بذلنا ما بوسعنا لجمع الروايات المتعلّقة بكلّ موضوع من مختلف المصادر الروائية الشيعية والسنّية ، ثُمَّ عمدنا إلى تصنيفها من خلال المطالعة المباشرة ، وعبر الاستعانة بجهاز الحاسوب الآلي ، وتوزيعها على بطاقاتها الخاصّة ؛ ليصار بعدئذٍ إلى انتخاب أشملها وأوثقها وأقدمها مصدرا ، أمّا بشأن الأدعية الّتي لا تستند إلى المعصومين ، فقد أغضينا الطرف عنها ولم نستفد منها إلاّ

1.رجال الكشّي : ۲ / ۴۹۰ / ۴۰۱ عن يونس بن عبدالرحمن ، بحار الأنوار : ۲ / ۲۵۰ / ۶۲ .

2.الكافي : ۱/۵۳/۱۴، منية المريد : ۳۷۳ كلاهما عن هشام بن سالم وحمّادبن عثمان وغيرهما،الإرشاد: ۲/۱۸۶، بحار الأنوار : ۲ / ۱۷۹ / ۲۸ . وانظر : أهل البيت في الكتاب والسنّة : ص ۱۸۸ « حديثهم حديث رسول اللّه » .