نبيّ الرّحمة من منظار القران و أهل البيت صفحه 7

تمهيد

أطلق سماحة قائد الجمهورية الإسلامية في إيران ، آية اللّه الخامنئي على سنة 1385 الهجرية الشمسية ، اسم «سنة النبيّ الأعظم» ، ۱ وهذه المبادرة الثقافية الجميلة والّتي هي في الحقيقة انتهاز للفرص ، ۲ تمثّل أرضية مناسبة للغاية لتعريف العالم الإسلامي ، بل العالم كلّه ، بأكمل إنسان وأكبر الأنبياء والرسل .
ولا شكّ في أنّ معرفة شخصية رسول اللّه صلى الله عليه و آله المباركة والتعرّف على سيرته العلمية والعملية من شأنه أن يغيّر الحياة المادّية والمعنوية للبشرية ويهيّئ أرضية إضفاء البعد العالمي على القيم الإسلامية . ولذلك فإنّ أعداء الإسلام بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران وآثارها في العالم ، أحسّوا بالخطر الّذي تشكّله قوّة الإسلام الثقافية ، فكرّسوا كلّ جهودهم لكي يسيؤوا إلى هذه الشخصية المقدّسة ويحيطوها بقطع من الظلام ، وما كتاب الآيات الشيطانية ، وتوجيه الإهانة إليه صلى الله عليه و آله من خلال الرسوم الكاريكاتورية مؤخّرا ، إلاّ نموذج من المبادرات السافرة لأعداء الإسلام للحيلولة دون انتشاره .
ومن أجل مواجهة هذه المؤامرة والغزو الثقافي المدروس ، فإنّ من الواجب على جميع الأشخاص الّذين يشعرون باستعدادهم وقدرتهم على مواجهة هذه الهجمة الإعلامية ، أن يستغلّوا الفرصة القيّمة المتمثّلة في «سَنَة النبيّ الأعظم صلى الله عليه و آله » من أجل التعريف الصحيح بالأبعاد المختلفة لشخصية رسول اللّه صلى الله عليه و آله .
وقد تصدّى مركز دار الحديث للبحوث والدراسات لتأليف موسوعة من شأنها أن تلبّي

1.سبب هذه التسمية أنّ مناسبة وفاة رسول اللّه صلى الله عليه و آله تكررت مرّتين فى سنة ۱۳۸۵ حسب التقويم الهجري القمري .

2.جاء في رواية عن الإمام عليّ عليه السلام : «الفرصة خلسة» (ميزان الحكمة ، مادّة الفرصة) .

نبيّ الرّحمة من منظار القران و أهل البيت صفحه 8

حاجات العالم المعاصر حول الأبعاد والجوانب المختلفة لشخصية نبيّ الإسلام صلى الله عليه و آله وحياته ، وقد تمّ بالفعل إنجاز جزء من هذا العمل ، ولكن نضج هذه الشجرة الطيّبة قد يستغرق سنوات عديدة ؛ نظرا إلى سعة هذه المهمّة وعمقها ، ولذلك فإنّ هناك جهودا تُبذل لاستغلال فرصة «سَنَة النبيّ الأعظم صلى الله عليه و آله » ، حيث ستقدّم بفضل اللّه ثلاثة عناوين من الكتب في هذا المجال على المدى القصير :
1 ـ الكتاب الحالي الّذي كان اقتراح أحد الأصدقاء الفاضلين ـ جزاه اللّه عن نبيّه خير الجزاء ـ قد هيّأ أرضية تأليفه ، أحد كتب هذه المجموعة وهو في الحقيقة إعادة وإكمال القسم المتعلّق برسول اللّه صلى الله عليه و آله من كتاب «ميزان الحكمة» .
2 ـ كتاب «جواهر الحِكَم للنّبيّ الأعظم» سيعرض في هذا الكتاب ، والّذي سيصدر في المستقبل القريب فى خمسة مجلّدات إن شاء اللّه ، الإشادات العقيدية والأخلاقية والاجتماعية لرسول اللّه صلى الله عليه و آله وفق اُسلوب «ميزان الحكمة» .
3 ـ كتاب «السيرة الأخلاقيّة والعلميّة للنّبيّ الأعظم» ، وسوف نسعى لإنهائه حتّى نهاية السنة الحالية ببركة اسم رسول اللّه صلى الله عليه و آله إن شاء اللّه تعالى .
وممّا يجدر ذكره أنّ موضوع الكتاب الأوّل يدور حول التعريف بشخصية النبيّ الأعظم ، والكتاب الثاني حول أقواله صلى الله عليه و آله القيّمة والحكيمة ، والكتاب الثالث حول سيرته الحكيمة والتربوية .
وفي الختام ، من الضروري أن نشير إلى ملاحظة مهمّة وهي أنّ موضوع هذا الكتاب هو «نبيّ الرّحمة من منظار القرآن وأهل البيت» . لكنّنا ذكرنا أحيانا أقوالاً لأشخاص من غير أهل البيت عليهم السلام حسب ما يقتضيه الموضوع .
وهنا اُقدّم شكري الجزيل لجميع الزملاء الأعزّاء والفضلاء في دارالحديث الّذين قدّموا العون لي لإعداد هذه المجموعة بشكل نهائي . وأسأل اللّه تعالى أن يوفّقنا لإكمال الكتب المذكورة في قالب «موسوعة محمّد رسول اللّه صلى الله عليه و آله » . آمين .
ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت السميع العليم
25 / 4 / 1385 ه . ق
20 / جمادى الآخرة / 1427 ه . ق