الرجال لابن الغضائري صفحه 5

تصديرٌ

من البديهي أنّ معرفة سند الحديث تُعتبر من أهم وأوسع سبل الوصول إلى معرفة اعتبار الحديث والتعويل عليه . وغالبا ما تتيسرّ هذه المعرفة عن طريق المصادر التاريخية التي تتناول موضوع الرواة ورجال الحديث . وفي ميدان علم الرجال تؤخذ تصريحات المشايخ المتقدّمين في الجرح والتعديل كواحدة من ملاكات معرفة الراوي .
ومن جملة أعلام علم الرجال في القرنين الرابع والخامس للهجرة ، الحسين بن عبيداللّه الغضائري ، وابنه أحمد بن الحسين الغضائري . وهذا ما جعل كتاب ابن الغضائري يحظى بأهمية فائقة بين الكتب الرجالية المهمة في ذلك العصر ؛ أي كتب رجال الكشي ، والبرقي ، والنجاشي ، ورجال وفهرست الشيخ الطوسي . فقد وضع تقييمه للرواة في هذا الكتاب على أُسس خاصّة به في الجرح والتعديل . بيد أنّ مرور الأيام وتعاقب الدهور حال دون وصول هذا الكتاب إلى أيدي علماء رجال القرون المتأخّرة . ولم تبق منه إلاّ فصولاً وردت في مجمع الرجال لعناية اللّه القهبائي ، وقد حظيت هذه الفُصول باهتمام العلماء الذين جاءوا من بعده .

الرجال لابن الغضائري صفحه 6

من جملة الهموم التي بقيت تراود أذهان الباحثين المعاصرين في حقل علم الرجال هي الحصول على أصل كتاب الرجال لابن الغضائري ، ثُمّ بحث وتمحيص الأُسس الّتي اعتمدها المؤلف في تقييمه للرجال .
وقد تمّ هنا إنجاز الشقّ الأوّل من هذه المهمّة ، وجرى استلال نصّ كتاب الرجال لابن الغضائري ومستدركاته المستقاة من مختلف نصوص كتب الرجال ، وهكذا تمّ إحياء الكتاب بأُسلوب علمي متقن على يد الأُستاذ السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي .
من المزايا الّتي يتّصف بها تحقيق السيّد الجلالي هي المقدّمة الرصينة المقتضبة ، وكذلك الفهارس الفنّية الّتي تسهّل سبل الاستفادة من هذا الكتاب .
ونحن إذ نتقدّم له بالشكر والامتنان ، نأمل أن نطّلع في القريب العاجل على شروحه وتعليقاته على هذا الكتاب .
قسم الرجال
محمّد كاظم رحمان ستايش