اذان - صفحه 120

ه ـ التَّرتيل

۱۲۰.الإمام الصادق عليه السلام :الأَذانُ تَرتيلٌ ۱ ، وَالإِقامَةُ حَدرٌ . ۲

و ـ الصَّلاةُ عَلَى النَّبِيِّ كُلَّما ذَكَرَهُ

۱۲۱.الإمام الباقر عليه السلام :إذا أذَّنتَ فَأَفصِح بِالأَلِفِ وَالهاءِ ، وَصلِّ عَلَى النَّبِيِّ كُلَّما ذَكَرتَهُ أو ذَكَرَهُ ذاكِرٌ في أذانٍ وغَيرِهِ . ۳

ز ـ تَركُ الكَلامِ

۱۲۲.الإمام الصادق عليه السلام :لا يَنبَغي تَعَمُّدُ الكَلامِ فِي الأَذانِ ؛ فَإِنَّهُ بابٌ مِن أبوابِ البِرِّ ، ولا يَنبَغي لِمَن كانَ في بِرٍّ أن يَقطَعَهُ إلّا إلى ما هُوَ مِثلُهُ . ۴

راجع : وسائل الشيعة ج 4 ص 628 (باب 10 من أبواب الأذان والإقامة) .

ح ـ عَدَمُ التَّكَسُّبِ بِهِ

۱۲۳.كتاب من لا يحضره الفقيه :أتى رَجُلٌ أميرَالمُؤمِنينَ عليه السلام فَقالَ : يا أميرَالمُؤمِنينَ ، وَاللّهِ إنّي لَاُحِبُّكَ . فَقالَ لَهُ : ولكِنّي اُبغِضُكَ . قالَ : ولِمَ؟ قالَ : لِأَنَّكَ تَبغي فِي الأَذانِ كَسبا ، وتَأخُذُ عَلى تَعليمِ القُرآنِ أجرا . ۵

1.. ترتيل القراءة : التأنّي فيها والتمَهُّل وتبيين الحروف والحركات (النهاية : ج ۲ ص ۱۹۴ «رتل») .

2.. الكافي : ج ۳ ص ۳۰۶ ح ۲۶ ، تهذيب الأحكام : ج ۲ ص ۶۵ ح ۲۳۲ كلاهما عن الحسن بن السريّ .

3.. الكافي : ج ۳ ص ۳۰۳ ح ۷ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۲۸۴ ح ۸۷۵ كلاهما عن زرارة .

4.. دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۱۴۶ .

5.. كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۱۷۸ ح ۳۶۷۴ ، تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۳۷۶ ح ۱۰۹۹ عن زيد بن عليّ عن أبيه عن جدّه عليهماالسلام وليس فيه كلمة «كسبا» ، ولكنّ المولى محمّد تقي المجلسي في روضة المتّقين ج ۶ ص ۵۱۱ أورد الحديث نقلاً عن الشيخ الطوسي قائلاً : «روى الشيخ في الموثّق عن زيد بن عليّ ـ وساق الحديث إلى قوله عليه السلام : ـ لأنّك تبغي في الأذان أجرا ...» ، فالظاهر أنّ نسخته من التهذيب كان فيها كلمة «أجرا» وقد سقطت من النسخة المتداولة حاليّا .

صفحه از 169