غذاخوردن - صفحه 212

۴۱۱.سنن الترمذي عن ابن عمر :نَهى رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله أن يُقرَنَ بَينَ التَّمرَتَينِ ۱ حَتّى يَستَأذِنَ صاحِبَهُ. ۲

۴۱۲.علل الشرائع عن عليّ بن جعفر عن الإمام الكاظم عليه السلام :سَأَلتُهُ عليه السلام عَنِ القِرانِ بَينَ التّينِ وَالتَّمرِ وسائِرِ الفَواكِهِ. قالَ : نَهى رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَنِ القِرانِ ، فَإِن كُنتَ وَحدَكَ فَكُل كَيفَ أحبَبتَ ، وإن كُنتَ مَعَ قَومٍ مُسلِمينَ فَلا تَقرُنَ. ۳

۴۱۳.الإمام الباقر عليه السلامـ في ذِكرِ أبيهِ الإِمامِ زَينِ العابِدينَ عليه السلام ـ :ولَقَد كانَ عليه السلام يَأبى أن يُؤاكِلَ اُمَّهُ ، فَقيلَ لَهُ : يَابنَ رَسولِ اللّهِ ، أنتَ أبَرُّ النّاسِ وأوصَلُهُم لِلرَّحِمِ ، فَكَيفَ لاتُؤاكِلُ اُمَّكَ؟
فَقالَ : إنّي أكرَهُ أن تَسبِقَ يَدي إلى ما سَبَقَت عَينُها إلَيهِ. ۴

6 / 46

بَدءُ رَبِّ الطَّعامِ بالأَكلِ أو خَيرِ مَن حَضَرَ

۴۱۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَؤُمُّ النّاسَ في الطَّعامِ الإِمامُ ، أو رَبُّ الطَّعامِ ، أو خَيرُهُم. ۵

1.. في المصدر : «بين التمرَبينِ» وهو تصحيف ظاهر .

2.. سنن الترمذي : ج ۴ ص ۲۶۴ ح ۱۸۱۴ ، السنن الكبرى : ج ۷ ص ۴۵۸ ح ۱۴۶۳۳ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۵ ص ۵۶۲ ح ۱ ؛ عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۱۳۶ ح ۳۶ كلّها نحوه .

3.. علل الشرائع : ص ۵۱۹ ح ۱ ، مسائل عليّ بن جعفر : ص ۱۵۳ ح ۲۰۶ ، المحاسن : ج ۲ ص ۲۲۵ ح ۱۶۸۱ ، قرب الإسناد : ص ۲۷۲ ح ۱۰۸۰ ، بحار الأنوار : ج ۶۶ ص ۱۱۸ ح ۲ .

4.. الخصال : ص ۵۱۸ ح ۴ عن حمران بن أعين ، مكارم الأخلاق : ج ۱ ص ۴۷۶ ح ۱۶۳۸ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۴ ص ۱۶۲ كلاهما من دون إسنادٍ إلى الإمام الباقر عليه السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۴۶ ص ۶۲ ح ۱۹ .

5.. الإصابة : ج ۱ ص ۵۲۹ الرقم ۹۷۲ ، تاريخ دمشق : ج ۱۱ ص ۱۸۰ ح ۲۷۶۱ نحوه وكلاهما عن ثوبان ، الفردوس : ج ۵ ص ۴۹۲ ح ۸۸۶۰ عن ثابت بن ثوبان وفيه «الأمير» بدل «الإمام» ، كنز العمّال : ج ۹ ص ۲۵۱ ح ۲۵۸۹۲ .

صفحه از 231