حديث الذراع المسموم الذي أودي بحياة الرسول (ص) - صفحه 274

{فصل}

أخرج الشيخ الثقة الجليل الأقدم أبو العبّاس عبد الله بن جعفر الحميري القمي رضي الله عنه في كتاب (قرب الإسناد إلى أبي إبراهيم، موسى بن جعفر عليه السّلام ) قال: الحسن بن ظريف، عن معمر، عن الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر عليه السّلام ، قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السّلام ذات يومٍ ـ وأنا طفل خماسي ـ إذ دخل عليه نفر من اليهود فقالوا: أنت ابن محمّد نبيّ هذه الأمّة، والحجّة على أهل الأرض؟ ۱ .
وساق الحديث المشتمل على جواب الإمام عليه السّلام إلى قوله: إنّ امرأة عبد الله بن مسلم ۲ أتته ـ يعني النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم ـ بشاة مسمومة، ومع النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم بِشْر بن البراء بن معرور ۳ ، فتناول النبيّ صلّى الله عليه و آله و سلّم الذراع، وتناول بشر الكُراع، فأمّا النبيّ عليه السّلام فلاكها ولفظها وقال: إنها لتخبرني أنّها مسمومة.
وأمّا بشر فَلاك المضغة وابتلعها فمات، فأرسل إليها فأقرّت، وقال: ما حَمَلَكِ على ما فعلت؟
قالت: قَتَلْتَ زوجي وأشراف قومي، فقلتُ: إن كان مَلِكاً قَتَلْتُهُ، وإن كان
نبيّاً فسيُطلعه الله تبارك و تعالى على ذلك ۴ .
وإسناد هذا الحديث في غاية الصحّة ـ كما لا يخفى على أهل هذا الشأن.
فالحميري لايُسأل عن مثله، كيف وهو شيخ القمّيّين ووجههم، وثّقه الشيخ رحمه الله في الرجال، والفهرست، وكذا النجاشي رحمه الله .
وقد نصّ على وثاقته العلّامة في الخلاصة، وابن داود في رجاله، وابن طاوس في فرج المهموم، وصاحب الوسائل فيه، والمجلسي في الوجيزة، وصاحب البلغة، والمشتركاتين، والحاوي وغيرها.
وبالجملة: فهو ـ كما قال المامقاني رحمه الله في (تنقيح المقال) ۵ ـ لا غمز فيه من أحد بوجهٍ من الوجوه.
وأمّا الحسن بن ظريف: فهو ابن ناصح الكوفي، وقد قال أبو العبّاس النجاشي رحمه الله في رجاله: يُكنّى أبا محمّد، ثقة، ونقله بعينه العلّامة في القسم الأوّل من الخلاصة، ووثّقه في الوجيزة والبلغة والمشتركاتين والحاوي وغيرها.
وأمّا معمر بن خلّاد، فهو ابن أبي خلّاد البغدادي، وقد وثّقه النجاشي أيضاً، وكذا العلّامة في الخلاصة، وابن داود، والبحراني في البلغة، والمجلسي في الوجيزة، وصاحب المشتركات، وذكره في الحاوي في فصل الثقات.
وأنت ترى ـ ولله الحمد ـ أنّ هذا السند لايناله لسان طاعن، لأن سلسلته كلّهم إماميّون ممدوحون بالتوثيق ـ وهو حدّ الصحيح، كما في الزبدة، والوجيزة، ومشرق الشمسين ـ فليت شعري، ما حَمَلَ شيخ الإسلام رحمه الله تعالى على القطع بعدم صحّة الحديث؟ وهو صحيح على مصطلحه، بل حتّى على مصطلح الشيخ الإمام الشهيد أبي عبدالله محمّد بن مكّي العاملي رضي الله تعالى عنه حيث حدّ
الصحيح في (الذكرى) ۶ بأنّه: ما اتّصلت روايتهُ إلى المعصوم عليه السّلام بعدلٍ إماميّ (اهـ).
قال الشيخ العلّامة بهاء الدين رحمه الله في حاشية الزبدة ومشرق الشمسين: أراد ـ رحمه الله ـ بالاتصال أن تكون روايته متصلة في كلّ وقت بعدل إمامي، أي غير منقطعة بتوسّط غيره في وقت من الأوقات (اهـ).
بل هو صحيح على جميع الاصطلاحات المحرّرة عند المتأخّرين من الأصحاب.
فظهر أنّ هذا الحديث ينبغي أن يكون بمكان من القوّة والاعتبار عندهم، إذ هو بمفرده مستجمع لشرائط الصحيح، فكيف إذا ورد من طرق أخرى صحيحة أيضاً تعضده وتقوّيه ـ كما ستعرف إن شاء الله تعالى ـ .
وأما على مسلك قدماء أصحابنا ـ رضي الله عنهم ـ من إطلاق الصحيح على كل حديث اعتضد بما يقتضي اعتمادهم عليه، واقترن بما يُوجب الوثوق به والركون إليه، فهذا الحديث متّفق على صحّته عندهم، بل سائر أحاديث الباب.
وهو عندي منهج قويم وصراط مستقيم، ينبغي لمن أراد التكلّم على الأحاديث سلوكه، والله أعلم.

1.الحميري: قرب الاسناد ص۳۱۷.

2.وقيل: هي زينب بنت الحرث بن سلام، وقال ابن اسحاق: إنّها أخت مرحب اليهودي، وسيأتي في بعض الأحاديث أن اسمها (عبدة).

3.هذا هو الصواب ـ كما في الخرائج والجرائح للراوندي ج۱، ص۱۰۸ ـ وقد ذكر قصّة الشاة المسمومة كل من ترجم لبشر بن البراء بن معرور الأنصاري الخزرجي السلمي رضي الله عنه ، فما في الأصل من أنّه بشر بن البراء بن عازب تصحيف من النسّاخ، فتنبّه.

4.الحميريّ: قرب الاسناد ص۳۲۶ ضمن الحديث (۱۲۲۸) وهو طويل من (۳۱۷) الى (۳۳۰).

5.المامقاني: تنقيح المقال في علم الرجال، ج۲، ص۱۷۴.

6.الشهيد الأول: ذكرى الشيعة في احكام الشريعة ص۴.

صفحه از 297