7
حکم لقمان

تمهيد

كتاب «حكمةُ لقمان» حصيلة جهود متواصلة هدفها عرض الحِكَم القيّمة لأشهر أعلام الحكمة في تاريخ الأديان الإبراهيميّة ۱ ، بنمطٍ حديث وسهل المنال .
نُظّم هذا الكتاب في عشرة فصول ، تضمّ بين ثناياها : حياة لقمان الحكيم وسيرته ، حِكَمه الواردة في القرآن ، قصص من حِكمة لقمان ، حِكم حول العلم والمعرفة ، مُقوّمات وآفات بناء الذات ، الآداب الأخلاقية والاجتماعية ، الأمثال ، حِكم متنوّعة ، حِكم جامعة . كلّها عن لسان لقمان أو حوله .

1.حظيت حكم لقمان منذ القديم وإلى زماننا الحاضر باهتمام العلماء ، فأورد أحد قدماء الحكماء ـ الذين كانوا قبل البعثة النبوية الشريفة ، ولعله هوشنگ ـ في كتابه «جاويدان خرد (الحكمة الخالدة)» مقاطع من حكم لقمان ، وقد كانت خلاصة هذا الكتاب موجودة في زمان المأمون العباسي وكانت إحدى نسخ الكتاب عند الحسن بن سهل ، فترجمه إلى العربية (اُنظر : الذريعة : ج ۱ ص ۲۵) وقد أورد السيد محسن الأمين في كتابه «أعيان الشيعة» المتن العربي لهذا الكتاب ، كما طبع مستقلاً تحت عنوان «الحكمة الخالدة» ، وقد نقلنا عنه في هذا الكتاب . كما جمعت في صدر الإسلام بعض حكم لقمان في رسالة تحت عنوان «مجلة لقمان» وعرضت على رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، والذي عرضها هو سويد بن صامت وكان من قبيلة الأوس القاطنة في المدينة ، فلما سافر إلى مكة لأداء الحج أو العمرة سمع ببعثة نبي اللّه صلى الله عليه و آله فالتقى به وتحدث معه ، ودعاه النبي صلى الله عليه و آله للإسلام ، فقال : إنّ معي «مجلة لقمان» ، فأراد رسول اللّه صلى الله عليه و آله رؤيته ، فأعطاه إياه ، فلما رآه النبي قال : «إنّ هذا الكلام لحسنٌ والذي معي أحسن منه ، كلام اللّه » وقرأ له شيئا من القرآن (تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۳۷) .


حکم لقمان
  • نام منبع :
    حکم لقمان
    سایر پدیدآورندگان :
    غلامعلی، مهدی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1385
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 51665
صفحه از 200
پرینت  ارسال به