۱۸۳۱.مجالسة أبناء الدنيا مَنساةٌ للإيمان ، قائدةٌ إلى طاعة الشيطان . ۱
۱۸۳۲.معالجة الذنوب بالغفران من أخلاق الكرام . ۲
۱۸۳۳.مودّة العوامّ تنقطع كانقطاع السحاب ، وتنقشع كما ينقشع السراب . ۳
۱۸۳۴.موافقة الأصحاب تُديم الاصطحاب ، والرفقُ في المطالب يُسهِّل الأسباب . ۴
۱۸۳۵.مسوِّفُ نفسِه بالتوبة من هجوم الأجل على أعظم الخطر . ۵
۱۸۳۶.مصيبةٌ يرجى أجرها خيرٌ من نعمةٍ لا يؤدّى شكرُها . ۶
۱۸۳۷.مَعاشرَ الناس ، إنَّ النساء نواقصُ الإيمان ، نواقص العقول ، نواقص الحظوظ ؛ أمّا نقصان إيمانهنّ فقعودهنّ في أيّام الحيض عن الصلاة والصوم ، وأمّا نقصان حظوظهنّ فمواريثهنّ على نصف ميراث الرجال ، وأمّا نقصان عقلهنّ فشهادة امرأتين كشهادة رجلٍ ؛ فاتّقوا شرار النساء ، وكونوا من خيارهنّ على حذرٍ . ۷
۱۸۳۸.مثل المنافق كالحنظلة ؛ أوراقها خضر ، ۸ ومذاقها مرٌّ . ۹
۱۸۳۹.مثل المؤمن كالأترجة ، طيّبٌ طعمها وريحها . ۱۰
[ حرف النون . نِعم ]
وممّا ورد من حكمه . صلوات اللّه عليه . في حرف النون تعدّ باثنين وثلاثين كلمةً في موردَيها ، منها «نعم» عشر كلمات ، وهو المورد الأوّل منه ؛ من ذلك قوله عليه السلام :
۱۸۴۰.نعم الدليل الحقُّ ۱۱ ، ونعم الرفيق الرفق . ۱۲
۱۸۴۱.نعم الحسبُ حُسن الخُلق . ۱۳
۱۸۴۲.نعم الطارد للشكّ اليقين . ۱۴
1.. المصدر ، ۹۸۶۳ .
2.. المصدر ، ۹۸۷۱ .
3.. المصدر ، ۹۸۷۲ .
4.. المصدر ، ۹۸۷۳ .
5.. المصدر ، ۹۸۷۶ .
6.. المصدر ، ۹۸۵۶ ؛ فيه : يرجى خيرها .
7.. المصدر ، ۹۸۷۷ .
8.في المصدر : الخضرة أوراقها ، المرّ مذاقها .
9.. المصدر ، ۹۸۷۸ .
10.. المصدر ، ۹۸۷۹ .
11.. المصدر ، ۹۸۸۰ .
12.. المصدر ، ۹۸۸۱ .
13.. المصدر ، ۹۸۸۲ .
14.. المصدر ، ۹۸۹۳ .