155
شهر الله في الكتاب و السنّة

و ـ الاِجتِنابُ عَن كُلِّ ما يَكرَهُهُ اللّهُ

۲۹۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ الصِّيامَ لَيسَ مِنَ الأَكلِ وَالشُّربِ فَقَط ؛ إنَّمَا الصِّيامُ مِنَ اللَّغوِ وَالرَّفَثِ ۱ ، فَإِن سابَّكَ أحَدٌ أو جَهِلَ عَلَيكَ فَقُل : إنّي صائِمٌ . ۲

۲۹۳.الإمام عليّ عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: لَيسَ الصَّومُ الإِمساكَ عَنِ المَأكَلِ وَالمَشرَبِ ؛ الصَّومُ الإِمساكُ عَن كُلِّ ما يَكرَهُهُ اللّهُ سُبحانَهُ . ۳

۲۹۴.الإمام زين العابدين عليه السلام :حَقُّ الصَّومِ أن تَعلَمَ أنَّهُ حِجابٌ ضَرَبَهُ اللّهُ عز و جل عَلى لِسانِكَ وسَمعِكَ وبَصَرِكَ وبَطنِكَ وفَرجِكَ ؛ لِيَستُرَكَ بِهِ مِنَ النّارِ ، فَإِن تَرَكتَ الصَّومَ خَرَقتَ سِترَ اللّهِ عَلَيكَ . ۴

۲۹۵.عنه عليه السلامـ مِن دُعائِهِ عِندَ دُخولِ شَهرِ رَمَضانَ ـ: اللّهُمّ ... وأعِنّا عَلى صِيامِهِ بِكَفِّ الجَوارِحِ عَن مَعاصيكَ وَاستِعمالِها فيهِ بِما يُرضيكَ ؛ حَتّى لا نُصغِيَ بِأَسماعِنا إلى لَغوٍ ، ولا نُسرِعَ بِأَبصارِنا إلى لَهوٍ ، وحَتّى لا نَبسُطَ أيدِيَنا إلى مَحظورٍ، ولا نَخطُوَ بِأَقدامِنا إلى مَحجورٍ ، وحَتّى لا تَعِيَ بُطونُنا إلاّ ما أحلَلتَ، ولا تَنطِقَ ألسِنَتُنا إلاّ بِما مَثَّلتَ ، ولا نَتَكَلَّفَ إلاّ ما يُدني مِن ثَوابِكَ ، ولا نَتَعاطى إلاَّ الَّذي يَقي مِن عِقابِكَ . ۵

1.رَفَثَ في منطقه : أفحش فيه (المصباح المنير : ۲۳۲) .

2.صحيح ابن حبّان : ۸ / ۲۵۶ / ۳۴۷۹ ، المستدرك على الصحيحين : ۱ / ۵۹۵ / ۱۵۷۰ ، صحيح ابن خزيمة : ۳ / ۲۴۲ / ۱۹۹۶ ، السنن الكبرى للبيهقي : ۴ / ۴۴۹ / ۸۳۱۲ ، فضائل الأوقات للبيهقي : ۴۸ / ۷۹ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ۸ / ۵۰۷ / ۲۳۸۶۴ وح ۲۳۸۶۶ .

3.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۲۹۹ / ۴۱۷ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۶۲۰ / ۳۲۱۴ ، الخصال : ۵۶۶ / ۱ ، الأمالي للصدوق : ۴۵۲ / ۶۱۰ ، مكارم الأخلاق : ۲ / ۳۰۰ / ۲۶۵۴ كلّها عن أبي حمزة الثمالي ، تحف العقول : ۲۵۸ وليس فيه «فإن تركت الصوم ...» ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۴ / ۱ .

5.الصحيفة السجّاديّة : ۱۶۶ الدعاء ۴۴ ، مصباح المتهجّد : ۶۰۸ / ۶۹۵ وفيه «نَسرح» بدل «نسرع» ، الإقبال : ۱ / ۱۱۲ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
154

لِسانِها ؛ يَعني سَبّا . فَقالَ [ صلى الله عليه و آله ] : «ما صامَت» ، فَتَحَفَّظَت ، فَقالَ صلى الله عليه و آله : «الآنَ» . ۱

۲۸۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن لَم يَدَع قَولَ الزّورِ وَالعَمَلَ بِهِ وَالجَهلَ ، فَلَيسَ للّهِِ حاجَةٌ أن يَدَعَ طَعامَهُ وشَرابَهُ . ۲

۲۸۸.عنه صلى الله عليه و آله :مَن صامَ يَوما مِن رَمَضانَ فَسَلِمَ مِن ثَلاثَةٍ ، ضَمِنتُ لَهُ الجَنَّةَ عَلى ما فيهِ سِوَى الثَّلاثِ : لِسانِهِ وبَطنِهِ وفَرجِهِ . ۳

۲۸۹.عنه صلى الله عليه و آله :ما مِن عَبدٍ دَخَلَ عَلَيهِ شَهرُ رَمَضانَ فَصامَ نَهارَهُ وكَفَّ شَرَّهُ وغَضَّ بَصَرَهُ وَاجتَنَبَ ما حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ ، إلاّ أوجَبَ اللّهُ لَهُ الجَنَّةَ . ۴

د ـ الاِجتِنابُ عَنِ الكِذبِ

۲۹۰.الإمام الباقر عليه السلام :إنَّ الكَذبَةَ لَيُفطِرُ الصِّيامَ ، وَالنَّظرَةَ بَعدَ النَّظرَةِ ، وَالظُّلمَ كُلَّهُ ؛ قَليلَهُ وكَثيرَهُ . ۵

ه ـ الاِجتِنابُ عَنِ الرِّياءِ

۲۹۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن صامَ يُرائي فَقَد أشرَكَ . ۶

1.فضائل الأوقات للبيهقي : ۴۸ / ۸۲ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ۲ / ۴۲۲ / ۹ نحوه .

2.صحيح البخاري : ۵ / ۲۲۵۱ / ۵۷۱۰ وج ۲ / ۶۷۳ / ۱۸۰۴ نحوه ، سنن أبي داود : ۲ / ۳۰۷ / ۲۳۶۲ ، سنن الترمذي : ۳ / ۸۷ / ۷۰۷ وليس فيهما «والجهل» ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۵۳۹ / ۱۶۸۹ ، السنن الكبرى : ۴ / ۴۴۹ / ۸۳۱۱ ، الزهد لابن المبارك : ۴۶۱ / ۱۳۰۷ كلّها عن أبي هريرة .

3.كنز العمّال : ۸ / ۴۸۱ / ۲۳۷۲۸ نقلاً عن ابن عساكر ، الدرّ المنثور : ۱ / ۴۵۴ نقلاً عن ابن مردويه وكلاهما عن أبي هريرة .

4.فضائل الأشهر الثلاثة : ۱۰۳ / ۸۹ عن أبي سعيد الخدري .

5.الإقبال : ۱ / ۱۹۵ ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۳۵۲ .

6.مسند ابن حنبل : ۶ / ۸۲ / ۱۷۱۴۰ ، المستدرك على الصحيحين : ۴ / ۳۶۵ / ۷۹۳۸ ، المعجم الكبير : ۷ / ۲۸۱ / ۷۱۳۹ ، مسند الطيالسي : ۱۵۳ / ۱۱۲۰ ، شُعب الإيمان : ۵ / ۳۳۸ / ۶۸۴۴ كلّها عن شدّاد بن أوس وص ۳۴۰ / ۶۸۵۲ عن عبد الرحمن بن غنم ؛ مجمع البيان : ۶ / ۷۷۱ عن شدّاد بن أوس ، تفسير القمّي : ۲ / ۴۷ عن أبي الجارود عن الإمام الباقر عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله وفيه «من صام مراءاة الناس فهو مشرك» .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100648
صفحه از 628
پرینت  ارسال به