23
شهر الله في الكتاب و السنّة

النقطة الأساسية الاُخرى الّتي تنطوي على أهمّية كبيرة ، هي ضرورة التخطيط لتهيئة المسلمين وتأهيلهم للنفوذ إلى دائرة الضيافة الرمضانية ، فدراسة سيرة أهل البيت عليهم السلام في هذا المضمار تكشف عن العناية الخاصّة الّتي يبذلها هؤلاء الكرام في هذا الموضوع ، إذ يكفي لإثبات المدّعى وما تنطوي عليه هذه الفكرة من أهمّية ملاحظة خطب رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، والإمام أمير المؤمنين عليه السلام ، الّتي أدليا بها على مشارف شهر رمضان ولغرض التهيّؤ له واستقباله ، ممّا أثبتنا نصوصه في الفصل الثالث من هذا القسم . فمراجعة هذه الخطب تزيد من المسؤولية الّتي تقع على عاتق القيادات السياسية والدينية والثقافية في البلدان الإسلامية ، لجهة إعداد المسلمين وتهيئتهم للنفوذ إلى عالم الضيافة الإلهية وتأهيلهم للتزوّد من بركاتها ومواهبها .
على أنَّ المسألة في التهيّؤ للضيافة الإلهية لا تقتصر على المعرفة وحدها ، بل ثَمَّ ضرورة لعدد من الأعمال والأدعية الّتي تصبّ في الاتّجاه ذاته وتحقّق الغاية المرجوّة ، كما توفّر على بيان ذلك الفصلان الثالث والرابع من القسم الثاني .

القسم الثالث : آداب ضيافة اللّه

يمكن تقسيم آداب الضيافة الربانية إلى ثلاث مجموعات ، هي :
المجموعة الاُولى : وتشمل الآداب الّتي تعدّ رعايتها والالتزام بها شرطا لا مندوحة عنه للدخول إلى الضيافة الإلهية ؛ وهذه تتمثّل باجتناب مفطرات الصوم بقصد القربة ، ۱ والفقه هو المجال الطبيعي الّذي يتوفّر على دراسة هذه الآداب والالتزامات وبحثها ، وما دامت الرسائل الفقهية قد استوعبت هذا الأمر فلا حاجة للاستفاضة بعرض تفاصيله في إطار هذه المجموعة .

1.مفطرات الصوم هي عبارة عن : ۱ ـ الأكل والشرب ۲ ـ الجماع ۳ ـ الاستمناء ۴ـ الكذب على اللّه والنَّبي والأئمّة المعصومين صلوات اللّه عليهم أجمعين ۵ ـ إيصال الغبار الغليظ إلى الجوف ۶ ـ رمس تمام الرأس في الماء ۷ ـ تعمّد البقاء على الجنابة والحيض والنفاس حتّى يطلع الفجر ۸ ـ الاحتقان بالمائع ۹ ـ تعمّد القيء .


شهر الله في الكتاب و السنّة
22

القسم الأوّل : أهميّة ضيافة اللّه

توفّر القسم الأول من هذا الكتاب ، على دراسة الأهمية الّتي تحظى بها الضيافة الرمضانية وقيمة هذه الضيافة من منظور الإسلام ، فمن خلال مادة هذا القسم يخرج الباحث عموما بمعرفة إجمالية لخصائص هذه الضيافة وبركاتها ، كما نهض الفصل الرابع من فصول هذا القسم ببيان الآثار السلبية الّتي تُلمّ بمن يُحرَم مِن بركات هذا الشهر ، ورصد التبعات المدمّرة الّتي تحيط بمن يخسر حظّ هذه الضيافة .

القسم الثّاني : التهيّؤ لضيافة اللّه

بديهي لا يستطيع الإنسان أن ينفذ إلى عالم الضيافة الإلهية وينعم بها في سبيل تجديد الحياة المعنوية ، الّتي تعدّ بدورها النقطة الأساسية لفلسفة خلق الإنسان والذروة القصوى المرجوّة لوجوده ؛ من دون أن يتوفّر على الاستعدادات اللازمة والمؤهّلات الضرورية لولوج هذا المضمار .
والبحث عن هذه الاستعدادت ورصد شروط التهيّؤ للضيافة والتأهّل لها ، هي المهمّة الّتي اضطلع بها القسم الثاني من الكتاب .
لقد استلزمت المعرفة شرطا أوّليّا في طليعة الشروط الأساسية الّتي تستلزمها عملية الدخول إلى نطاق الضيافة الإلهية . والمعرفة هذه تكتنز اُفقا وسيعا يبدأ بمعرفة معنى ضيافة اللّه ، ويمتدّ إلى معرفة فلسفة الصوم ، والقيمة الّتي يحظى بها الصوم والصائم ، ثُمَّ دور الصيام في الحياة المادية والمعنوية للإنسان ، وكذلك معرفة مراتب الضيافة الربانية ، فمن دون أن يدرك ضيوف اللّه هذه المسائل ويستوعبوها لا يمكنهم التهيّؤ للتزوّد من ضيافته سبحانه والنهل من عطاياها .
أهمّية المعرفة في نطاقها الشامل الّذي يستوعب مجموعة هذه المسائل ، هي الّتي تفسّر اختصاص الفصل الأوّل من القسم الثاني بها ، حيث جاء بعنوان « معرفة ضيافة اللّه » .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100877
صفحه از 628
پرینت  ارسال به