عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وأعِنّا عَلى ذلِكَ بِفَتحٍ تُعَجِّلُهُ ، وبِضُرٍّ تَكشِفُهُ ونَصرٍ تُعِزُّهُ ، وسُلطانِ حَقٍّ تُظهِرُهُ ، ورَحمَةٍ مِنكَ تُجَلِّلُناها وعافِيَةٍ [ مِنكَ ]تُلبِسُناها بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ . ۱
ه ـ دُعاءُ «الدُّخولُ فِي الصّالِحينَ»
۵۰۲.الإقبال :دُعاءٌ آخَرُ في كُلِّ لَيلَةٍ مِنهُ :
اللّهُمّ بِرَحمَتِكَ فِي الصّالِحينَ فَأَدخِلنا ، وفي عِلِّيِّينَ فَارفَعنا ، وبِكَأسٍ مِن مَعينٍ مِن عَينٍ سَلسَبيلٍ فَاسقِنا ، ومِنَ الحورِ العينِ بِرَحمَتِكَ فَزَوِّجنا ، ومِنَ الوِلدانِ المُخَلَّدينَ كَأنَّهُم لُؤلُؤٌ مَكنونٌ ۲ فَأَخدِمنا ، ومِن ثِمارِ الجَنَّةِ ولُحومِ الطَّيرِ فَأَطعِمنا ، ومِن ثِيابِ السُّندُسِ وَالحَريرِ وَالإِستَبرَقِ فَأَلبِسنا ، ولَيلَةَ القَدرِ وحَجَّ بَيتِكَ الحَرامِ وقَتلاً في سَبيلِكَ فَوَفِّق لَنا ، وصالِحَ الدُّعاءِ وَالمَسأَلَةِ فَاستَجِب لَنا ، يا خالِقَنَا اسمَع وَاستَجِب لَنا . وإذا جَمَعتَ الأَوَّلينَ وَالآخِرينَ يَومَ القِيامَةِ فَارحَمنا ، وبَراءَةً مِنَ النّارِ فَاكتُب لَنا ، وفي جَهَنَّمَ فَلا تَغُلَّنا ، وفي عَذابِكَ وهَوانِكَ فَلا تَبتَلِنا ، ومِنَ الزَّقّومِ وَالضَّريعِ ۳ فَلا تُطعِمنا ، ومَعَ الشَّياطينِ فَلا تَجمَعنا ، وفِي النّارِ عَلى وُجوهِنا فَلا تَكُبَّنا ، ومِن ثِيابِ النّارِ وسَرابيلِ ۴ القَطِرانِ ۵ فَلا تُلبِسنا ، ومِن كُلِّ سوءٍ يا لا إلهَ إلاّ أنتَ بِحَقِّ لا إلهَ إلاّ أنتَ فَنَجِّنا . ۶
1.الإقبال : ۱ / ۱۳۸ ، تهذيب الأحكام : ۳ / ۱۰۸ ، مصباح المتهجّد : ۵۷۷ / ۶۹۰ ، المصباح للكفعمي : ۷۷۰ ، البلد الأمين : ۱۹۳ كلّها من دون إسناد إلى المعصوم .
2.مكنون : أي مَصُون . والكِنُّ : السِّتر (مجمع البحرين : ۳ / ۱۵۹۹) .
3.الضَّريع : نبت بالحجاز له شوك كبار . ويقال له : الشِّبرِق (النهاية : ۳ / ۸۵) .
4.السِّربال : القميص . ويجمع على سرابيل (النهاية : ۲ / ۳۵۷) .
5.القَطِران:هو الّذي يطلى به الإبل الّتي فيها الجرب،فيُحرق بحدّته وحرارته الجرَب (مجمع البحرين: ۳/۱۴۹۳).
6.الإقبال : ۱ / ۱۴۳ .