وصية النبي (ص) لعليّ بن أبي طالب (ع) - صفحه 49

العُلَماءَ في مُجالَسَتِهِم .

۲۰۱.يا عليُّ ، مَنْ أرْشَدَ الأعمى وقادَه غَفَرَ اللّهُ لَه مائَةَ ألْفِ سَيِّئَةٍ ، وتأخُذُ بِيَدِهِ اليُسرى في يَمينِكَ .

۲۰۲.يا عليُّ ، شَرُّ السُّرّاق مَنْ يَسْرِق للشَّيطانِ . فقال عليّ رضى الله عنه :
كيفَ ذاكَ يا رسولُ اللّهِ ؟ فقال : ما نَقَصَ أحَدٌ من المِكيالِ قَبْضَةً و لا حَفْنَةً إلاّ وأخَذَ الشَّيطانَ ذلك مِنْ أرْزاقِهم .

۲۰۳.يا عليُّ ، من استأجَرَ أجيرا ثمَّ لَمْ يوفِّ اُجرتَهُ أحْبَطَ اللّهُ عَمَلَه وكانَ اللّهُ خَصْمَه يومَ القيامَةِ، ومَنْ تَزَوَّجَ بامرأةٍ ثمَّ ضارَّها حتّى اخْتَلَعَت مِنْ زوجِها أحْبَطَ اللّهُ عَمَلَه .

۲۰۴.يا عليُّ ، ما مِنْ أحدٍ مِنْ بَني آدمَ إلاّ وفيه عِرْقٌ مِنَ الجُنُونِ ، وعرقٌ من الجُذام ، وعرْقٌ منَ البَرَصِ ، وعرقٌ من العَمى . فَيَقْمَعُ اللّهُ الجُنُونَ بالبَلْغَم ، والجُذامَ بالزُّكام ، والبَرصَ بالدَّماميل ، وَالعَمى بالرَّمَدِ لِمَنْ شاءَ.

۲۰۵.يا عليُّ ، هِبَةُ الرَّحِمِ جائِزةٌ بِلا ثَوابٍ .

۲۰۶.يا عليُّ ، لا يَرجِعُ أحَدٌ في هِبَتِهِ غيرُ الوالدِ في هِبَةِ الوَلَدِ .

۲۰۷.يا عليُّ ، إذا كانَ الإنسان في سَكَراتِ الموتِ فَإنَّ مَفاصِلَه يُسَلِّمُ بَعْضُها على بَعضٍ يَقولُ : السّلامُ عَلَيكَ فأنا مُتُّ ، وكذا شَعْرُه البَيضاءُ على السَّوداءِ .

فصلٌ فيما يُروى من جُملَةِ هذِهِ الوَصايا غَيرَ هذِهِ النُّسخَةِ

۲۰۸.يا عليُّ ، أتريدُ أن تكونَ في الآخِرَةِ أجْودَ شُهَداء بَدْرٍ ، فَانظُرْ إلى رَجُلٍ يُريدُ أن يَذْهَبَ إلى الجُمعةِ وليس مَعَه ثَوبٌ فأعِرْهُ أو هَبْهُ .

۲۰۹.يا عليُّ ، عَلَيكَ بِالطِّيبِ كلَّ جمعةٍ ، فإنَّه مِنْ سُنَّتي ، ويُكْتَبُ لكَ حَسَناتٌ ما دامَتْ تَفوحُ مِنكَ الرَّائِحَةُ .

صفحه از 51