الأربعون حديثاً في فضائل أهل البيت (ع) - صفحه 116

شمس الدين أبي علي فخار بن معد الموسوي (م 630 ق) في كتابه الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب قال رحمه الله ما نصّه ـ في مشايخ أبي عبد الله محمد بن جعفر بن علي بن جعفر المشهدي الحائري المعروف بمحمد بن المشهدي مؤلّف المزار، ص 479:
ثالث عشرهم: الشريف أبو الفتح بن جعفرية، قال في المزار: أخبرني الشريف الجليل العالم أبو الفتح محمد بن محمد بن الجعفرية أدام الله عزّه. ووصفه السيد فخار في كتاب الحجة بقوله: الشريف أبو الفتح محمد بن محمد بن الجعفرية العلوية الطوسي الحسيني الخازن، عن الشيخ الفقيه عماد الدين بن أبي القاسم الطبري. ۱
وأيضا عن كتاب الحجة:
إنّ في سنة 595 قال: روى الشيخ أبو الفضل بن الحسين الأحدب رحمه الله قرأ عليه الشريف أبي الفتح محمد بن محمد بن الجعفرية العلوية الطوسي الحسيني الحائري، كذا وصفه فيه، وقد تقدم في مشايخ محمد بن المشهدي صاحب المزار . ۲
ولكن ليس بهذا اللقب في المطبوعة من الكتاب، راجع طبعة المطبعة العلوية في النجف الأشرف عام 1351، بتحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم، وطبعة 1384 مطبعة الآداب في النجف الأشرف ص 50 بتحقيق السيد محمد بحر العلوم. ولم يرد هذا اللقب في أي مصدر آخر.
وقد أطبقَت المصادر على نسبته إلى «الجعفرية» دون المخطوطة التي نسبته إلى «جعفر»، فقد صرّح النوري في المستدرك (ج3 ، ص 471) وصفه بالعلوية، كما لم يبيّن وجه النسبة إلى اُمّه (أو إحدى اُمّهاته).
كما لايعرف وجه النسبة إلى طوس، هل مولده أو مهجره؟ ولاتختلف الأسانيد في المصادر من نسبته إلى الحائر الطاهر.

1.مستدرك الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۷۹.

2.مستدرك الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۷۲.

صفحه از 155