منتخب الانوار في تاريخ الأئمة الأطهار(ع) - صفحه 13

منتخب الأنوار في تاريخ الأئمة الأطهار عليهم السلام

أبو علي محمّد بن همّام بن سهيل الكاتب الاسكافي(336 ق)

تحقيق : عليرضا هَزار

التمهيد

لمحة من حياة المؤلف ۱

أبو عليّ محمد بن أبي بكر همّام بن سهيل الكاتب الإسكافيّ شيخ أصحابنا ۲ المتقدّمين ، ثقة جليل القدر عظيم المنزلة من أثبات المحدّثين و مصنّفيهم ، ولد بدعاء الإمام العسكريّ عليه السلام .
ويظهر من فهرست النجاشيّ (ص 15 و 177) أنّ اسم أبيه عليّ و أنّ همّاما جدّه .
وترجمه الشيخ في رجاله بقوله :
محمّد بن همّام البغداديّ يكنى أبا عليّ، وهمّام يكنى أبا بكر ، جليل القدر ، ثقة ، روى عنه التلعكبريّ، وسمع منه أوّلاً سنة 323 ، و له منه إجازة ، و مات سنة 322 . انتهى .
وقال في الفهرست (ص 141) :
محمّد بن همّام الإسكافي يكنى أبا علي جليل القدر ثقة، له روايات كثيرة، أخبرنا بها عدّة من أصحابنا عن أبي المفضّل عنه.
وقال النجاشيّ في فهرست أسماء مصنفي الشيعة (ص 268) :
محمد بن أبي بكر همّام بن سهيل الكاتب الإسكافيّ شيخ أصحابنا و متقدّميهم ، له منزلة عظيمة ، كثير الحديث ، قال أبو محمّد هارون بن موسى رحمه الله :حدّثنا محمّد بن همّام قال : حدّثنا أحمد بن ما بنداذ قال : أسلم أبي أوّل من أسلم من أهله ، وخرج عن دين المجوسيّة ، وهداه اللّه إلى الحقّ، و كان يدعو أخاه سهيلاً إلى مذهبه ، فيقول له : يا أخي ، اعلم أنّك لا تألوني نصحا ، و لكنّ الناس مختلفون ، وكلّ يدَّعي أنّ الحقَّ فيه ، ولستُ أختارُ أن أَدخل في شيء إلاّ على يقين ، فمضتْ لذلك مدَّة و حجّ سهيل ، فلمّا صدر من الحجّ قال لأخيه : الذي كنت تدعوني إليه هو الحقّ . قال : وكيف علمت ذلك؟ قال : لقيت في حجّي عبدالرزّاق بن همّام الصنعاني ۳ ، وما رأيت أحدا مثله ، فقلت له على خلوة : نحن قوم من أولاد الأعاجم ، و عهدُنا بالدخول في الإسلام قريب ، وأرى أهله مختلفين في مذاهبهم ، و قد جعلك اللّه من العلم بما لا نظير لك فيه في عصرك ، و أريد أن أجعلك حجّة فيما بيني وبين اللّه عزّ و جلّ! فإن رأيت أن تبيّن لي ما ترضاه لنفسك من الدين لأتّبعك و أقلّدك ، فَأظهَرَ لي محبّة آل رسول اللّه صلى الله عليه و آله و تعظيمهم و البراءة من عدوّهم و القول بإمامتهم .
قال أبو عليّ :
أخذ أبي هذا المذهب عن أبيه عن عمّه، وأخذته عن أبي .
قال أبو محمّد هارون بن موسى : قال أبو عليّ محمّد بن همّام : قال : كتب أبي إلى أبي محمّد الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام يعرّفه أنّه ما صحّ له حمل بولد ، و يعرّفه أنّ له حملاً ، و يسأله أن يدعواللّه في تصحيحه و سلامته و أن يجعله ذكرا نجيبا من مواليهم .
فوقّع على رأس الرقعة بخطّ يده : قد فعل اللّه ذلك ، فصحّ الحمل ذكرا .
قال هارون بن موسى : أراني أبو عليّ بن همّام الرقعة و الخطّ، و كان محقّقا .
وهو شيخ جليل ادّعي في حقّه أنّه لا يروي إلاّ عن الثقات ، واستدلّ لهذه الدعوى بما ذكره النجاشي في حقّ جعفر بن محمّد بن مالك ابن عيسى بن سابور ، حيث قال : كان ضعيفا في الحديث . قال أحمد بن الحسين : «كان يضع الحديث وضعا ، و يروي عن المجاهيل» وسمعت مَن قال أيضا : «فاسد المذهب و الرواية» و لا أدري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة أبو عليّ بن همّام ، و شيخنا الجليل الثقة أبو غالب الزراري رحمهما اللّه ؟!
ولو كان مِن دأبهما الرواية عن الضعيف لما كان للتّعجب مجال ، فهما لا يرويان عن الضعيف ، و بهذا يُستدلّ على أنّهما لا يرويان إلاّ عن ثقة ۴ .
مؤلَّفاته: له كتاب الأنوار في تاريخ الأئمة عليهم السلام، نصّ عليه النجاشي ۵ و ابن شهر آشوب ۶ ، و ينقل عنه الشيخ حسين بن
عبدالوهّاب المعاصر للسيّد المرتضى في عيون المعجزات ، و السيّد غياث الدين عبدالكريم بن أحمد بن طاووس المتوفّى سنة 692 في فرحة الغريّ ۷ ، وكان منتخبه عند العلاّمة المجلسي ۸ .
و نسب إليه العلاّمة المجلسي رحمه الله كتاب التمحيص من ذنوب المؤمنين ، قال في المقدمة الاُولى : كتاب التمحيص لبعض قدمائنا ، و يظهر من القرائن الجليّة أنّه من مؤلّفات الشيخ الثقة الجليل أبي عليّ محمّد بن همّام ، و عندنا منتخب من كتاب الأنوار له قدس سره ۹ .
الراوون عنه : يروي عنه جماعة من المشايخ الكبار ، منهم :
1 ـ أبو محمد هارون بن موسى التلعكبريّ المتوفّى سنة 385 . ۱۰
2 ـ محمد بن عبداللّه بن محمّد بن عبيداللّه بن البهلول بن المطّلب أبوالمفضّل الشيبانيّ ۱۱ .
3 ـ أبوالحسن أحمد بن محمّد بن عمران بن موسى بن الجرّاح ، المعروف بابن الجندي ۱۲ .
4 ـ أبوالقاسم جعفر بن محمّد بن قولويه المتوفّى سنة 368 . ۱۳
5 ـ محمّد بن أحمد بن داوود القميّ ، شيخ القميّين في وقته و فقيههم المتوفى سنة 378 . ۱۴
6ـ أبو حفص عمر بن محمّد بن عليّ الصيرفيّ ، المعروف بابن الزيّات ۱۵ .
7 ـ مظفر بن محمّد البلخيّ الورّاق ۱۶ .
ولادته ووفاته : ولد قدس سره في يوم الاثنين لستّ خلون من ذي الحجّة سنة 258 ، و توفّي يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة بقين من جمادى الآخرة سنة 336 .

صفحه از 62