1
زیبایی

۰.ذاكَ الّذي يُسَوِّفُ الحَجَّ - يعني حجّةَ الإسلامِ - يقولُ : العامَ أحِجُّ العامَ أحِجُّ حتّى‏ يَجيئهُ المَوتُ .۱(انظر) وسائل الشيعة : ۸ / ۱۹ باب ۷ .

۷۰۷ - تَعطيلُ البَيتِ‏

الكتاب:

(جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنّاسِ).۲

الحديث:

۰. كَذَبوا ، لَو فَعلَ هذا النّاسُ لعُطِّلَ هذا البَيتُ ، إنَّ اللَّهَ تعالى جَعلَ هذا البَيتَ قِياماً للنّاسِ.۳

۰.۳۴۵۴.عنه عليه السلام : لَو عَطّلَ النّاسُ الحَجَّ لَوجَبَ على‏ الإمامِ أنْ يَجْبُرَهُم على‏ الحَجِّ إنْ شاؤوا وإنْ أبَوا ؛ لأنَّ هذا البَيتَ إنَّما وُضِعَ للحَجِّ.۴(انظر) وسائل الشيعة : ۸ / ۱۳ باب ۴ .

۷۰۸ - ما يَفضُلُ عَلى‏ سَبعينَ حَجَّةً !

۰.۳۴۵۵.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : لَأنْ أعولَ أهلَ بَيتٍ مِن المسلِمينَ واُشْبِعَ جَوْعَتَهُم وأكْسوَ عُرْيَهُم وأكُفَّ وُجوهَهُم عنِ النّاسِ ، أحَبُّ إلَيَّ مِن أنْ أحِجَّ حِجَّةً وحجّةً وحجّةً - حتّى‏ انْتَهى‏ إلى‏ عَشرَةٍ - ومِثْلَها ومِثْلَها ، حتّى‏ انْتَهى‏ إلى‏ سَبعينَ‏۵ .۶

۷۰۹ - قِلَّةُ الحَجيجِ‏

۰.۳۴۵۶.بحار الأنوار عن عبدِ الرّحمنِ بنِ كثيرٍ : حَجَجْتُ مَع أبي عبدِ اللَّهِ عليه السلام ، فلَمّا صِرْنا في بَعضِ الطَّريقِ صَعِدَ على‏ جَبَلٍ فأشْرَفَ فنَظَرَ إلى‏ النّاسِ ، فقالَ : ما أكْثَرَ الضَّجيجَ وأقَلَّ الحَجيجَ !۷

1.تفسير العيّاشي : ۲/۳۰۵/۱۲۷ .

2.المائدة : ۹۷ .

3.علل الشرائع : ۴۵۲/۱ .

4.علل الشرائع : ۳۹۶/۱ .

5.ثواب الأعمال : ۱۷۰/۱۳ .

6.الظاهر ان المراد من الرواية ۳۴۵۳ التي رجحت تكرار الحج على الصدقة وصلة الرحم هو الموارد التي تؤدي الى تعطيل الحج، وعليه فلا تعارض بين الروايات .

7.بحار الأنوار : ۲۷/۱۸۱/۳۰ .


زیبایی
  • نام منبع :
    زیبایی
    منبع :
    ميزان الحكمه ج2
تعداد بازدید : 2249
صفحه از 8
پرینت  ارسال به