زندگي نامه خود نوشت محمّد تقي هروي - صفحه 479

زندگى نامه خودنوشت محمّدتقى هروى

زندگى نامه خودنوشت محمّدتقى هروى محمّدتقى بن حسين هروى اصفهانى (1299 ق)

شيخ محمدتقى بن حسين هروى اصفهانى (م 1299 ق) از دانشمندان سده سيزدهم هجرى است. او شرح حال و آثار خود را در پايان كتابش نهاية المقال به تفصيل ياد كرده است. به دليل اهميت اين نوشته و استناد به آن در مصادر متعدد، نص متن آن را از روى دو نسخه كتاب نهاية المقال كه در كتاب خانه آية اللّه مرعشى به شماره هاى 5609 و 10156 نگهدارى مى شود ، تصحيح و با تعليقه هايى در اين جا درج مى كنيم.
الخاتمة في بيان نبذ من أحوال هذا العبد الجاني مؤلف هذا الكتاب محمد تقي الهروي.
و هو أنّ مولدي كان في شهر رمضان المبارك من العام السابع عشر بعد ألف ومئتين في بلدة هرات ، و عشتُ فيها ثماني عشرة سنة تقريبا مشتغلاً في أكثرها بالعلوم العربية و علم الحساب و غيرها. ثمّ هاجرتُ منها إلى بلدة أصفهان ، و بقيتُ فيها ستّا و ثلاثين سنة تقريبا ، و لكنّي سافرتُ فيتلك المدّة مرّتين إلى مشهد مولانا الرضا عليه السلام ، و ثلاث مرّات إلى مشاهد أئمتنا عليهم السلام بالعراق ، و بعد تلك المدة سافرتُ أيضا إلى المشاهد المشرفة المذكورة.
و هذا اليوم الذي هو يوم تحرير هذه الكلمات و هو اليوم الثالث من شهر ذي القعدة الحرام من السنة التاسعة و السبعين بعد ألف و مئتين من الهجرة النبوية ـ صلى اللّه على هاجرها و عترته الذين هم سادات البرية ما لا يحصى من الصلاة و التحية ـ

صفحه از 491