11
زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال

وهناك كتابان آخران تحت عنوان: حلّ الإشكال في معرفة الرجال، تأليف أحمد بن موسى بن طاووس الحسني (المتوفّى في عام 673هـ) ، وكتاب الرجال ، تأليف إبراهيم بن خليفة (ابن عذاقة) الذي كان حيّا في عام (1003هـ)، تمّ تأليف أحدهما قبل ولادة أبرز، بينما جاء تأليف الآخر في عصر حياته. ولكن من غير المعلوم إن كان قد استفاد منهما في تأليف كتابه أم لا.


زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
10

هذا الكتاب

أحد مؤلّفات السيّد حسين أبرز ، التي وصلتنا منه مخطوطة كتاب زبدة الأقوال في علم الرجال ، وقد بَيّن المؤلّف في مقدّمته دافعه إلى تأليف هذا الكتاب. وننقل فيما يلي مقتطفات من أقواله حول كتابه هذا:
إنّ أولى ما تتقضّى فيه الأعمار ـ بعد كتاب الملك الجبّار ـ الاشتغال بالأحاديث المرويّة عن النبيّ المختار والأئمّة الأطهار ؛ لأنّ عليها أكثر المدار في جميع الأعصار ، وذلك موقوف على معرفة الرجال ؛ لأنّ بهم يتميّز الصحيح والحسن ، والموثّق والضعيف عند الاستدلال ، وقد جمع الأصحاب في أسمائهم فهرستات ۱ عديدة... ، وأحسن ما جمع المرحوم المبرور التقي النقي الميرزا محمّد بن عليّ الاسترآبادي ، فإنّه رتّبهم على منوال سهل ، تناوله على مزاوله ، لكنّه جمع جميع المجاهيل والضعفاء ...، وأكثر فيه من تكرار العلامات ، حتّى أنّه يذكر في ترجمة رجل واحد العلامة مكرّراً بتكرير العبارات .
فأحببت أن أجمع كتاباً مشتملاً على الثقات من الإماميّة وغيرهم ، والممدوحين من الإماميّة لا غير ، وأذكر المشترك بالأسماء والآباء أو بالآباء... وأذكر طبقاتهم ؛ للتمييز بينهم ، وإزالة شبهاتهم... وأذكر الإمام المروي عنه إذا كان الراوي معاصرا لواحد منهم... .
وذكرت الكتاب الذي أخذت منه المدح أو التوثيق بصريح العبارة دون الرمز والإشارة ... وقد ذكرت جماعة من المصنّفين الذين لم يصرّح لمدحهم وتوثيقهم بصريح العبارة .
وقد رتّبته على فصول على نسق حروف المعجم ، وكلّ فصل على أبواب .

مصادر المؤلّف:

ذكر المؤلّف في كثير من المواضيع في كتابه هذا المصادر التي اعتمدها، وندرجها فيما يلي:
1. رجال النجاشي، لأحمد بن عليّ بن أحمد بن عبّاس النجاشي (ت 450هـ).
2. الفهرست، لمحمّد بن الحسن الطوسي، شيخ الطائفة أبو جعفر (ت 460هـ).
3. الرجال (الأبواب) له أيضا .
4. اختيار معرفة الرجال (رجال الكشّي) له أيضا .
5. كتاب من لا يحضره الفقيه، لمحمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه ، الشيخ الصدوق ، أبو جعفر ( ت 381 ه ) .
6. عيون أخبار الرضا عليه السلام ، له أيضا .
7. الإرشاد في معرفة الحجج على العباد ، لمحمّد بن محمّد بن نعمان ، الشيخ المفيد ( ت 413 ه ).
8. رجال ابن الغضائري ، لأحمد بن حسين بن عبيد اللّه الغضائري (القرن 5 ه ) .
9. فهرست أسماء علماء الشيعة ومصنّفيهم، لعليّ بن عبيد اللّه بن بابويه الرازي، منتجب الدين (ت 585هـ).
10. معالم العلماء، لمحمّد بن عليّ بن شهر آشوب السروي المازندراني (ت 588هـ).
11. رجال ابن داوود، لحسن بن عليّ بن داوود الحلّي، تقي الدين (القرن 8هـ).
12. إيضاح الاشتباه في أسماء الرواة، لحسن بن يوسف بن مطهّر، جمال الدين (العلّامة الحلّي) (ت 726هـ).
13. خلاصة الأقوال في معرفة أحوال الرجال، له أيضا .
14. حاشية خلاصة الرجال للعلّامة الحلّي، الشهيد الثاني زين الدين بن عليّ العاملي (ت 966هـ).
15. منهج المقال في تحقيق أحوال الرجال (الرجال الكبير)، لمحمّد بن عليّ الحسيني الإسترآبادي (ت 1028هـ).
16. تلخيص المقال في معرفة الرجال (الرجال الوسيط، تلخيص الأقوال في تحقيق أحوال الرجال)، لمحمّد بن عليّ الحسيني الإسترآبادي (المتوفّى في عام 1028هـ).
17. جامع الأقوال في معرفة الرجال، تأليف يوسف بن محمّد حسين العاملي الشامي (المتوفّى في عام 982هـ) وتوجد نسخة منه بخطّ أبرز.

1.. كذا ، والمناسب : «فهارس» .

  • نام منبع :
    زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45067
صفحه از 544
پرینت  ارسال به