143
زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال

الباب الخامس عشر : في حيدر

وفيه رجلان :

[ 722 ] . حيدر بن شعيب الطالقاني : خاصّ ؛ قاله في الخلاصة ۱ .
وقال في باب من لم يرو عنهم عليهم السلام : خاصّي نزل ببغداد ، يكنّى أباالقاسم ، روى عنه التلعكبري وسمع منه سنة ستّ وعشرين وثلاثمئة . وقال : روى كتب الفضل بن شاذان عن أبي عبداللّه محمّد بن نعيم بن شاذان المعروف بالشاذاني ابن أخ الفضل ، وله منه إجازة ۲ .
وقال في الفهرست : له كتاب . قال حميد : سمعته من محمّد بن عبّاس بن عيسى. ۳
[ 723 ] . حيدر بن محمّد بن نعيم السمرقندي : عالم ، جليل القدر ، ثقة ، فاضل ، من غلمان محمّد بن مسعود العيّاشي ، يكنّى أبا أحمد ، يروي جميع مصنّفات الشيعة واُصولهم ، وروى عنه التلعكبري وسمع منه سنة أربعين وثلاثمئة ، وله منه إجازة.
وقال في الفهرست : جليل القدر ، فاضل ، من غلمان محمّد بن مسعود ، وقد روى جميع مصنّفاته وقرأها عليه ، وروى ألف كتاب من كتب الشيعة بقراءة وإجازة ، وهو يشارك محمّد بن مسعود في روايات كثيرة يتساويان فيها . وروى عن أبي القاسم العلوي وأبي القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه وعن محمّد بن عمر بن عبدالعزيز الكشّي وعن زيد بن محمّد الخلقي ۴ ، وله مصنّفات أخبرنا جماعة عن التلعكبري [ ، عن حيدر] ۵ .

1.خلاصة الأقوال : ص ۱۲۷ الرقم ۳۳۲ ، وفيه : «خاصّي» بدل «خاصّ» .

2.رجال الطوسي : ص ۴۲۳ الرقم ۶۰۹۶ .

3.لم يرد في الفهرست.

4.في الفهرست : «الحلقي» .

5.الفهرست : ص ۱۲۰ الرقم ۲۵۹ .


زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
142

الباب الرابع عشر : في حميد

وفيه ثمانية رجال :

[ 715 ] . حميد بن حمّاد بن حُوار التميمي الكوفي : روى ابن عقدة ، عن محمّد بن عبداللّه بن [أبي] حكيمة ، عن ابن نمير أنّه ثقة ؛ قاله في الخلاصة ۱ ، وعليها بخطّ الشهيد الثاني : هذا النقل لا تقتضي الحكم بتوثيق المذكور كما لا يخفى ، فذِكره في هذا القسم ليس بجيّد ۲ .
أقول : يحتمل أنّه اطّلع على ما توجب الاعتماد على روايته من جارح وأتى بهذه الرواية مؤيّداً ، ولو ثبت أنّه استند إلى هذه الرواية فيجوز أن يكون ترجّحت عنده من مرجّح من جارح فلا وجه للاعتراض عليه .
[ 716 ] . حميد بن راشد : أبو غسّان الذهلي ، له كتاب ، عن مفضّل ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، رواه عنه عبيس ؛ قاله النجاشي ۳ .
[ 717 ] . حميد بن الربيع : له كتاب البحث والتمييز ، رواه أحمد بن محمّد بن عمر الأحمسي ؛ قاله في الفهرست ۴ .
[ 718 ] . حميد بن زياد : من أهل نينوى ؛ قرية إلى جانب الحائري ـ على ساكنه السّلام ـ ، ثقة ، عالم جليل واسع العلم كثير التصانيف ؛ قاله الشيخ الطوسي رحمه الله . وقال النجاشي : حميد بن زياد بن حمّاد بن زياد الدهقان ، أبوالقاسم ، كوفي ، سكن سوراء وانتقل إلى نينوى قرية على العلقمي إلى جنب الحائر ـ على صاحبه السّلام ـ ، كان ثقة واقفاً وجهاً فيهم ، مات سنة عشر وثلاثمئة . فالوجه عندي أنّ روايته مقبولة إذا خلت عن المعارض ؛ قاله في الخلاصة ۵ .
[ 719 ] . حميد بن شعيب السبيعي : له كتاب رواه حميد بن زياد ، عن ابن سماعة ، عنه .
وقال النجاشي : شعيب السبيعي الهمداني ، كوفي ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام وروى عن جابر ، له كتاب رواه عنه عدّة ۶ .
[ 720 ] . حميد بن المثنّى العجلي الكوفي : يكنّى أبا المعزى ۷ الصيرفي ، ثقة ، له أصل . قال النجاشي : إنّه روى عن أبي عبداللّه وأبي الحسن عليهماالسلام ، وكان كوفيّاً ، مولى بني عجل ، ثقة ثقة ، ووثّقه أيضاً محمّد بن عليّ بن بابويه رحمه الله ؛ قاله في الخلاصة ۸ .
[ 721 ] . حميد بن مسعود : قال حميد بن زياد : سمعت من أبي محمّد القاسم بن إسماعيل القرشي كتاب حميد بن مسعود ؛ قاله في الخلاصة ۹ .

1.خلاصة الأقوال : ص ۱۲۹ الرقم ۳۴۲ .

2.رسائل الشهيد الثاني : ج ۲ ص ۹۵۸ الرقم ۱۳۵ .

3.رجال النجاشي : ص ۱۳۳ الرقم ۳۴۲ .

4.الفهرست : ص ۱۱۴ الرقم ۲۳۷ .

5.خلاصة الأقوال : ص ۱۲۹ الرقم ۳۴۱؛ رجال النجاشي : ص ۱۳۲ الرقم ۳۳۹ .

6.رجال النجاشي : ص ۱۳۳ الرقم ۳۴۱ .

7.في الأصل : «أبي المعزا» ، وفي الفهرست : «أبي المغرا» .

8.خلاصة الأقوال : ص ۱۲۸ الرقم ۳۴۰ ؛ رجال النجاشي : ص ۱۳۳ الرقم ۳۴۰ .

9.العنوان والترجمة من رجال النجاشي : ص ۱۳۳ الرقم ۳۴۳ ، وذكر خلاصة الأقوال سهو من قلمه الشريف .

  • نام منبع :
    زبدة الأقوال في خلاصةِ الرّجال
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 45056
صفحه از 544
پرینت  ارسال به