الفصل الثامن عشر : في العين
وفيه ثمانية وعشرون باباً
الباب الأوّل : في عاصم
وفيه رجلان :
[ 972 ] . عاصم الكوزي : من كوز ضَبَّة ، وقيل : إنّه من كوز بني مالك بن أسد ، ثقة ، روى عن جعفر بن محمّد عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۱ والخلاصة ۲ .
[ 973 ] . عاصم بن حُمَيد الحنّاط الحنفي ۳ : أبوالفضل ، مولى ، كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۴ والخلاصة ۵ .
الباب الثاني : في عامر
وفيه ثلاثة رجال :
[ 974 ] . عامر بن عبداللّه بن جذاعة ۶ : روى الكشّي ، عن محمّد بن قولويه ، عن سعد ، عن عليّ بن سليمان بن داوود الرازي ، عن عليّ بن أسباط ، عن أبي الحسن موسى عليه السلام أنّ عامر بن عبداللّه بن جذاعة من حواري أبي جعفر محمّد بن عليّ عليه السلام ۷ ، وروى حديثاً مرسلاً ينافي ذلك ۸ ، والتعديل أرجح ؛ قاله في الخلاصة ۹ ، انتهى .
أقول : في الحديث المرسل ما يحكم ببطلانه فيبقى الحديث المسند بلا معارض وإن كان لا يفيد لمعارضة مثله .
[ 975 ] . عامر بن عبد قيس : كان من الزهّاد الثمانية ، كان مع عليّ عليه السلام ؛ قاله في الخلاصة ۱۰ ، وكذا قال الفضل بن شاذان .
[ 976 ] . عامر بن كثير السرّاج : كان من دعاة الحسين بن عليّ عليه السلام ؛ قاله الشيخ الطوسي رحمه الله ۱۱ والبرقي أيضاً ۱۲ .
وقال النجاشي : إنّه زيدي ، كوفي ، ثقة ۱۳ . وأنا أتوقّف في روايته ، لقول النجاشي فيه ؛ قاله في الخلاصة ۱۴ .
أقول : لا منافاة بين قول النجاشي وقول غيره ؛ فإنّه يجوز أن يكون زيديّاً وثقة ويكون حديثه موثّقاً، فلا معنى للتوقّف فيه .
1.رجال النجاشي : ص ۳۰۱ الرقم ۸۲۰ .
2.خلاصة الأقوال : ص ۲۲۰ الرقم ۷۲۶ .
3.في الأصل : «الخيّاط الجعفي» بدل «الحنّاط الحنفي» .
4.رجال النجاشي : ص ۳۰۱ الرقم ۸۲۱ .
5.خلاصة الأقوال : ص ۲۲۰ الرقم ۷۲۷ .
6.في الأصل : «خزاعة» بدل «جذاعة» ، وفي رجال النجاشي : «جذاعة» ، والتصويب من رجال الكشّي وخلاصة الأقوال .
7.رجال الكشّي : ص ۱۰ الرقم ۲۰ .
8.راجع : رجال الكشّي : ص ۳۲۱ ـ ۳۲۲ الرقم ۵۸۳ .
9.خلاصة الأقوال : ص ۲۱۷ الرقم ۷۱۷ .
10.خلاصة الأقوال : ص ۲۱۸ الرقم ۷۱۸ .
11.رجال الطوسي: ص ۱۰۲ الرقم ۹۹۹ .
12.رجال البرقي : ص ۴۴ الرقم ۱۴۰ .
13.رجال النجاشي : ص ۲۹۴ الرقم ۷۹۵ .
14.خلاصة الأقوال : ص ۳۷۸ الرقم ۱۵۲۱ .