أعمال مساجد الكوفة - صفحه 60

المقام الثالث: مقام آدم عليه السلام ، وهو عند المحراب المبنيّ في جنوب الصحن قرب المسقّف الجنوبيّ ليس بعده في الصحن من الجانب الشرقي محراب .
المقام الرابع: مقام جبرئيل، وهو عند المحراب المبنيّ بعد مقام آدم عليه السلام في الجانب الغربيّ منه في الصحن في محاذاة محرابٍ مبنيٍ في المسقّف منسوب إلى مولانا أمير المؤمنين عليه السلام ، ويقال: إنّه مكان صلّى جبرئيل عليه السلام في السماء محاذيا له ليلة معراج النبىّ صلى الله عليه و آله .
والمقام الخامس: مقام سيّد الساجدين عليّ بن الحسين زين العابدين عليه السلام ، وهو عند المحراب المبنيّ في الجانب الجنوبيّ الغربيّ، ليس في الصحن في جانب الجنوب والغرب بعده محراب، وهو يكون في ذلك الجانب محاذيا للمنبر بالنسبة إلى مَن استقبله .
المقام السادس: مقام نوح عليه السلام ، وهو عند المحراب المبنيّ في المسقّف الجنوبيّ من المسجد في جانب الغرب من المنبر .
المقام السابع : مقام أمير المؤمنين عليه السلام ، وهو عند المحراب المنسوب إليه عليه السلام المبنيّ في المسقّف الجنوبيّ من المسجد عند المنبر متّصلاً به، المشهور بالمقتل .
المقام الثامن : مقامه عليه السلام على وجه الاحتمال، وهو عند المحراب المبنيّ في المسقّف الجنوبيّ من المسجد في جانب الشرق من المنبر من جهة الاشتباه في محرابه عليه السلام ، فالاثنان في حكم الواحد عملاً .
المقام التاسع: مقام مولانا الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، وهو عند المحراب المبنيّ في المسقّف الشرقيّ من المسجد قرب مرقد مسلم متّصلاً بالصحن .
المقام العاشر: مقام دكّة القضاء، مكان حكم أمير المؤمنين عليه السلام ، وهي عند المحراب المبنيّ في صحن المسجد بقرب المسقّف الشرقيّ والشماليّ .
المقام الحادي عشر : بيت الطشت، وهو كالسرداب المبنيّ في الصحن بقرب دكّة القضاء .
المقام الثاني عشر : مقام الخضر عليه السلام ، وهو عند المحراب المبنيّ في الصحن في الجانب الشرقيّ من مقام إبراهيم عليه السلام بقرب المسقّف الشماليّ من المسجد، وهو إن كان

صفحه از 120