منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 131

فاضطجع في المسجد، فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : اين ابن عمّك؟ قالت: في المسجد ، فخرج إليه فوجد رداءه قد سقط عن ظهره وخَلَص التراب إلى ظهره، فجعل يمسح التراب عن ظهره ويقول: اجلس يا أبا تراب .
وفي صحيح مسلم ۱ عن عامربن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال: ما منعك أن تسبّ أبا التراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهنّ له رسول اللّه صلى الله عليه و آله فلن أسبّه، لأن تكون لي واحدة منهنّ أحبّ إليّ من حمر النعم:
سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول له ـ وقد خلّفه في بعض مغازيه ـ فقال له عليّ: يا رسول اللّه ، خلّفتني مع النساء والصبيان؟! فقال له رسول اللّه صلى الله عليه و آله : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلّا أنّه لا نبيّ۲بعدي؟ أو قال: لا نبوّة بعدي؟ .
وسمعته يقول يوم خيبر: لاُعطينّ الراية رجلاً يحبّ اللّه ورسوله ويحبّه اللّه ورسوله . قال: فتطاولنا لها فقال: ادعوا إليّ۳عليّاً، فأتي به أرمد فبصق في عينيه ودفع الراية إليه، ففتح اللّه عليه.
ولمّا نزلت هذه الآية: «[فَقُلْ] تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ»۴ دعا رسول اللّه [ صلى الله عليه و آله ]عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً ـ رضي اللّه عنهم ـ فقال: اللّهمّ هؤلاء أهلي .۵

[حديث المنزلة]

وفي رواية لمسلم ۶ عن سعد بن أبي وقاص قال: خلّف رسول اللّه صلى الله عليه و آله عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه في غزوة تبوك فقال: يا رسول اللّه ، تخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: أما ترضى أن تكون منّي بمنزل هارون من موسى ، غير أنّه لا نبيّ بعدي؟
وفي رواية اُخرى لمسلم ۷ أيضاً عن سعيد بن المسيب، عن عامر بن سعد بن

1.صحيح مسلم ج ۴، ص ۱۸۷۱ باب فضائل أمير المؤمنين ح ۴.

2.في صحيح مسلم: لا نبوة بعدي. وسيأتي تخريج حديث المنزلة مستقلاً.

3.وفي المصدر: لي.

4.سورة آل عمران، الآية ۶۱.

5.وسيعيد هذه الفقرة بعد صفحات، والنقل فيما يأتي بواسطة الصواعق المحرقة ص ۱۲۱ ظاهراً.

6.صحيح مسلم، ج ۴، ص ۱۸۷۰، ح ۲ من باب فضائل عليّ عليه السلام .

7.صحيح مسلم، ج ۴، ص ۱۸۷۰، ح ۱ من باب فضائل أمير المؤمنين. ولاحظ ما سيأتي قريباً أيضاً.

صفحه از 302