منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 158

وعمار وسلمان.

[أبو تراب]

۰.وروى البخاري ومسلم۱عن سهل أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله وجد عليّاً مضطجعاً في المسجد وقد سقط رداؤه عن شقّه فأصابه تراب، فجعل رضى الله عنه يمسحه عنه ويقول:قم أبا تراب، قم أبا تراب، فلذلك كانت هذه الكنية أحبّ الكنى إليه؛ لأنّ النبيّ صلى الله عليه و آله كنّاه بها .

[إنّي تركت فيكم كتاب اللّه ...]

۰.وروى ابن المظفر وابن أبي الدنيا عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال:خرج علينا رسول اللّه صلى الله عليه و آله في مرضه الّذي توفّي فيه ونحن في صلاة الغداة فقال: إنّي تركت فيكم كتاب اللّه عز و جل وسنّتي، فاستنطقوا القرآن بسنّتي، فإنّه لن تعمى أبصاركم، ولن تزلّ أقدامكم، ولن تقصر أيديكم، ما أخذتم بهما، ثمّ قال: اُوصيكم ۲ بهذين خيراً ـ وأشار إلى عليّ والعباس رضى الله عنه ـ لا يكفّ / 11 / عنهما أحد ولا يحفظهما أحدٌ إلّا أعطاه اللّه نوراً حتّى يرد به علَيَّ يوم القيامة.

[إنّ ربّي وهب لي قلباً عقولاً]

۰.وعن عليّ رضى الله عنه أنّه قال:واللّه ما اُنزلت آية من كتاب اللّه عز و جل إلّا وقد علمت فيما اُنزلت، وأين اُنزلت؛ إنّ ربي وهب لي قلباً عقولاً، ولساناً سؤولاً. ۳

1.رواية البخاري تقدمت في أوائل الكتاب؛ وأمّا رواية مسلم ـ والمذكور هنا خلاصته ـ فقد ذكرها في صحيحه ، ج ۳، ص ۱۸۷۵، رقم ۲۴۰۹، الحديث الأخير من فضائل عليّ عليه السلام . والنقل هنا من الصواعق المحرقة ، ص ۱۲۵.

2.من هنا إلى آخر الحديث رواه الديلمي عن أبي سعيد الخدري كما في فردوس الأخبار، ج ۱، ص ۵۲۰. وروى الديلمي أيضاً في فردوس الأخبار (ج ۱، ص ۹۸) عن أبي سعيد: إنّي تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب اللّه حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتّى يردا عليّ الحوض. ولم أجد الحديث بهذا النص في كنزالعمال ومجمع الزوائد، وهذا النص ضعيف بل باطل. وقد رواه بهذا النص ابن حجر المكي في الصواعق المحرقة ص ۱۲۶ ونقل المصنف منه.

3.حلية الأولياء، ج ۱، ص ۶۷ ترجمة أمير المؤمنين؛ أنساب الأشراف، ح ۲۷ من ترجمة أمير المؤمنين؛ طبقات ابن سعد، ج ۲، ص ۳۳۸ في عنوان «من كان يفتي بالمدينة على عهد رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؛ فرائد السمطين، ح ۱۶۹ ط ۲ باب ۴۰؛ شواهد التنزيل، ح ۳۸؛ كفاية الطالب ، باب ۵۲ بسنده إلى ابن سعد.

صفحه از 302