منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 191

[ردّ الشمس عليه]

۰.ومن كراماته الباهرة أنّ الشمس ردّت عليه لمّا كان رأس النبيّ صلى الله عليه و آله في حجره، والوحي ينزل عليه، وعليٌّ لم يصلِّ العصر، فما سُري عنه صلى الله عليه و آله إلّا وقد غربت الشمس، فقال صلى الله عليه و آله :اللّهمّ إن كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس، فطلعت بعد ما غربت حتّى صلّى عليٌّ رضى الله عنهالعصر أداء. ۱

ونازع جمعٌ في فوات الوقت وزعموا فواته بغروبها وقالوا: لا فائدة بردّها وقالوا: حديث ردّ الشمس موضوع، فردّ عليهم الإمام الطحاوي ۲ بعد ما صَحّح الحديث المذكور، وكذلك القاضي عياض في الشفاء ۳ أيضاً، وحسّنه شيخ الإسلام أبو زرعة ۴ ، وتبعه غيره من الحفاظ.
وقال الحافظ ابن حجر ۵ : بل نقول: كما أنّ ردّها بعد غروبها خصوصية، فكذلك عود الوقت وإدراك العصر أداءً خصوصية وكرامة.
وقد أجاب الحافظ المذكور في شرح العباب أوائل كتاب الصلاة بأجوبة فيها مقنع لمن تدبّر. ۶
[قال] سبط ابن الجوزي ۷ :
وفي الباب حكاية عجيبة حدثني بها جماعة من مشايخنا بالعراق أنّهم شاهدوا أبا منصور المظفر بن أردشير العبادي الواعظ ذكر هذا الحديث بعد العصر ونمّقه بألفاظ، وذكر فضائل أهل البيت، فغطّت سحابةٌ الشمس حتّى ظنّ الناس أنّما قد غابت، فقام على المنبر ، وأومأ إلى الشمس وأنشد يقول:

لاتغربي يا شمس حتّى ينتهيمدحي لآل المصطفى ولنجله
واثني عنانكِ إن أردتِ ثناءهمأنسيت إذ كان الوقوف لأجله
إن كان للمولى وقوفك فليكنهذا الوقوف لخيله ولرَجْله
قالوا: فانجابت السحابة عن الشمس وطلعت.

1.وقدم تقدم الاستدلال بهذا الحديث فيما سبق بقوله: وقد صحّ أنّه رضى الله عنه ردّت عليه الشمس... فلاحظ. وعامة ما ذكره هنا وما بعده مأخوذ من الصواعق المحرقة ، الفصل الرابع من الباب التاسع ، ص ۱۲۸.

2.مشكل الآثار، ج ۲، ص ۷، رقم ۱۲۰۷ ، باب ۱۷۹.

3.الشفاء ، ج ۱، ص ۴۰۱ ، فصل في انشقاق القمر وحبس الشمس؛ ولاحظ شرحه : نسيم الرياض ، ج ۳، ص ۱۱.

4.طرح التثريب، ج ۶، ص ۲۴۷؛ لا حظ : كشف الرمس ، ص ۷۱.

5.هو ابن حجر المكي صاحب الصواعق المحرقة .

6.نحوه في الصواعق المحرقة ص ۱۲۸ في الفصل ۴ من الباب التاسع وهكذا ما بعده.

7.في تذكرة الخواص ص ۵۳ مع مغايرات طفيفة؛ وعنه ابن حجر في الصواعق ص ۱۲۸.

صفحه از 302