منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 224

بزينة لم يتزين العباد بزينة أحب إلى اللّه منها، هي زينة الأبرار عند اللّه : الزهد في الدنيا، فجعلك لا ترزأ من الدنيا شيئاً، ولا ترزأ الدنيا منك شيئاً، ووهبك حبَّ المساكين، فجعلك ترضى بهم أتباعاً، ويرضون بك إماماً. ۱

[كلامه في الدنيا]

۰.وقال عليّ رضى الله عنه:الدنيا دار صدقٍ لمن صدق فيها، ودار نجاةٍ لمن فهم عنها، ودار غنىً لمن تزوّد منها. ۲

أي: وكيف وهي مزرعة الآخرة. هنيئاً لمن رزقه اللّه الدنيا ووفّقه؛ فإنّه خير الناس.
قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : ليس خيركم من ترك الدنيا للآخرة، ولا الآخرة للدنيا، ولكن خيركم من أخذ من هذه وهذه. 3 أي: أخذ من الآخرة مايصلحها، وأخذ من الدنيا مايصلحه، لاسيما إذا وفّقه اللّه تعالى إلى نفع عباده ورَزَقه الإخلاص.
الخلق عيال اللّه ، وأحبُّ الخلق إلى اللّه أنفعهم لعياله. 4 (ه : فالضمير عائد على لفظ الجلالة ...... مذكور والسياق يقتضي ذلك وميم عوده للشخص الكرك!... .)
[وعن] مقاتل: قال إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام: يا ربِّ، حتّى متى أتردّد في طلب الدنيا؟ فقيل له: أمسك عن هذا؛ فليس طلب المعاش من الدنيا. 5
قال في المحاسن 6 : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : دخلت الجنّة فسمعت حركةً أمامي، فنظرت فإذا بلال، ونظرت في أعلاها فقراء اُمّتي وأولادهم، ونظرت في أسفلها فإذا هم من الأغنياء والنساء قليل، فقلت: يا ربّ، ما شأنهم؟ قال: أمّا النساء فأضرّ بهن الأحمران: الذهب والحرير، وأمّا الأغنياء

1.حلية الأولياء، ج ۱، ص ۷۱ في ترجمة أمير المؤمنين. ولم يرد هذا في مختصر المحاسن المجتمعة .

2.نهج البلاغة، الحكمة ۱۳۱؛ والنقل هنا من المحاسن المجتمعة ، كما في مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۸۱.

3.لم أجد الحديث في كنز الفوائد ، ومجمع الزوائد، ولا أظنّه صادراً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وبمعناه ورد بعض الأحاديث؛ والنقل هنا من المحاسن المجتمعة كما في مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۸۱.

4.روى نحوه أبو يعلى والبزّار والطبراني والخطيب والديلمى ، فلاحظ كنزالعمال، ج ۶، ص ۳۸۴ و ۳۶۰. والنقل هنا من المحاسن المجتمعة ، فلاحظ ص ۱۸۱ من مختصر المحاسن المجتمعة .

5.وهذا الحديث لا وجه له ولا أصل.

6.والظاهر أن مصدره إحياء علوم الدين، ج ۴، ص ۲۰۹. روى نحوه المتقي في كنزالعمال، ج ۱۱، ص ۶۵۵، رقم ۳۳۱۶۸ عن أحمد وهنّاد والحكيم والطبراني وابن عساكر قال: وأورده ابن الجوزي في الموضوعات .

صفحه از 302