1
از من بپرسيد

الباب العاشر : سلوني قبل أن تفقدوني

۵۶۲۲.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني . ۱

۵۶۲۳.تاريخ دمشق عن عُمَير بن عبد اللّه :خَطَبَنا عَلِيٌّ عَلى مِنبَرِ الكوفَةِ ، فَقالَ : أيُّهَا النّاسُ ، سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَبَينَ الجَبلينِ ۲ مِنّي عِلمٌ جَمٌّ . ۳

۵۶۲۴.الإمام عليّ عليه السلام :سَلوني قَبلَ أن تَفقِدوني ، فَلَأَنا بِطُرُقِ السَّماءِ أعلَمُ مِنّي بِطُرُقِ الأَرضِ ، قَبلَ أن تَشغَرَ ۴ بِرِجلِها فِتنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها ۵ وتَذهَبُ بِأَحلامِ قَومِها . ۶

1.التوحيد : ص ۳۰۵ ح ۱ ، الاحتجاج : ج ۱ ص ۶۱۰ ح ۱۳۸ كلاهما عن الأصبغ بن نباتة ، تاريخ اليعقوبي : ج ۲ ص ۱۹۳ ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۸۲ ح ۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الملاحم والفتن : ص ۲۲۱ ح ۳۱۹ عن زرّ بن حبيش ، غرر الحكم : ح ۵۶۳۷ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۲ ص ۳۸ وفيه «روى ابن البختري من ستّة طرق ، وابن القصل من عشر طرق ، وإبراهيم الثقفي من أربعة عشر طريقا» ؛ المناقب للخوارزمي : ص ۹۱ ح ۸۵ عن أبي البختري .

2.وفي نسخة : «الجنبين» .

3.تاريخ دمشق : ج ۴۲ ص ۴۰۰ ؛ التوحيد : ص ۹۲ ح ۶ عن وهب بن وهب القرشي عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام ، تفسير العيّاشي : ج ۲ ص ۲۸۲ ح ۲۲ عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن أبيه عن جدّه عنه عليهم السلام وفيهما «فإنّ بين جوانحي علما جمّا» بدل «فبين الجبلين ...» .

4.الشَّغرُ : الرفع (لسان العرب : ج ۴ ص ۴۱۷ «شغر») .

5.الخطم من كلّ طائر : منقارُهُ . والحظم من كلّ دابّة : مُقَدَّمُ أنفها وفمها نحو الكلب والبعير (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۱۸۶ «خطم») .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۱۸۹ ، غرر الحكم : ح ۵۶۳۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۸۵ ح ۵۱۴۵ كلاهما إلى «بطرق الأرض» وفيهما «أخبر» بدل «أعلم» .


از من بپرسيد
  • نام منبع :
    از من بپرسيد
    منبع :
    دانش نامه اميرالمؤمنين (ع) بر پايه قرآن، حديث و تاريخ ج11
تعداد بازدید : 767
صفحه از 28
پرینت  ارسال به