رسالة في « حمّاد بن عثمان » - صفحه 229

ومنه ـ سبحانه ـ الاستعانة للتتميم

وبعد ، فهذه رسالة في باب حمّاد بن عثمان فنقول : قال النجاشي :
حمّاد بن عثمان بن عمرو بن خالد العرازي ۱ مولاهم ، كوفي ، كان يسكن عرزمَ فنُسب إليها وأخوه عبد اللّه ثقتان ، رويا عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وروى حمّاد عن أبي الحسن والرضا عليهماالسلام ، ومات حمّاد بالكوفة في سنة تسعين ومائة ، وذكرهما أبو العبّاس في كتابه ، وروى عنه جماعة منهم أبو جعفر محمّد بن الوليد بن خالد الخزّاز البجلي . أخبرنا أبو العبّاس احمد بن محمّد الجندي ، قال : حدّثنا أبو عليّ محمّد بن همّام ، قال : حدّثنا عبد اللّه بن جعفر ، قال : حدّثنا محمّد بن الوليد بكتاب حمّاد بن عثمان . ۲
قوله : «ذكرهما أبو العبّاس في كتابه» الظاهر رجوع الضمير المثنّى إلى حمّاد وأخيه عبد اللّه ، كما هو الحال في قوله : «رويا» .
والظاهر أنّ المقصود ب «أبي العبّاس» هو ابن نوح ؛ حيث إنّه من مشايخ النجاشي ، وقد عنونه النجاشي وقال : «أُستاذنا وشيخنا ومَن استفدنا منه» . ۳ وقال
في ترجمة محمّد بن زكريّا بن دينار : «وقال لي أبو العبّاس بن نوح : إنّني أروي عن عشرة رجال ، عنه» ، ثمّ قال : «أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن عليّ بن نوح ، قال : حدّثنا ابو الحسن عليّ بن يحيى بن جعفر السلمي الحذّاء ، وأبو عليّ أحمد بن الحسين بن إسحاق بن ۴ شعبة الحافظ ، وعبد الجبّار بن شيران الساكن بنهرِ خَطَّى ۵ في آخَرين» . ۶ وفي ترجمة محمّد بن أبي عمير : «أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن عليّ بن نوح مذاكرةً» . ۷
وروى عنه النجاشي في تراجمَ كثيرةٍ .
ويمكن أن يكون المقصود هو ابنَ عقدة .
وتظهر الثمرة في اعتبار التوثيق بناءً على عدم اعتبار توثيقه لو كان المقصود بأبي العبّاس هو ابنَ عقدة ، بناءً على اعتبار حُسْن المذهب في اعتبار التوثيق ، لكنّ الأظهر عدم الاعتبار ، كما حرّرناه في الرسالة المعمولة في «ثقة» .
قوله : «كان يسكن عرزمَ فنُسب إليها» ظاهر العبارة يقتضي كونَ النسبة في العرازي إلى العرزم ، مع أنّ النسبة إلى العرزم إنّما هي العرزمي كما هو مقتضى كلام صاحب القاموس . ۸
إلاّ أن يقال : إنّه ليس الغرض من قوله المذكور شرحَ حال النسبة في العرازي ، وإنّما الغرض إظهار نسبة أُخرى وهي العرزمي .
لكنّه خلاف الظاهر ، ومع ذلك لايناسب تأنيث الضمير ؛ إذ العرزم لا يكون من باب المونّث ؛ فالعبارة المذكورة ذات اختلال الحال لفظاً من جهة تأنيث الضمير أيضاً ، مضافا إلى ما سمعت من اختلالها معنى ، فلعلّ عرزمَ مصحّف عرازة .
إلاّ أن يقال : إنّ العرازة ـ كما عن أهل اللغة ـ أبو حيّ من غطفان ، ۹ فلا مجال لنسبة السكون إليها ، مع أنّه على هذا لا يصحّ أخذ ضمير الجمع في قوله : «مولاهم» إذ أبو حيّ واحدٌ ، فلابدّ من إفراد الضمير الراجع إليه .
وقال الكشّي في حمّاد الناب : «حمدويه ، قال : سمعت أشياخي يذكرون أنّ حمّادا وجعفرا والحسينَ بني عثمان بن زياد الرواسي ، ـ و حمّاد يلقّب بالناب ـ كلّهم ثقات فاضلون خيار . حمّاد بن عثمان مولى غني مات سنة تسعين ومائة بالكوفة» . ۱۰
قوله : «سمعت أشياخي» إلى آخره يكفي توثيق الأشياخ وإن لم يُعرفوا بالأعيان ؛ لكفاية الظنّ المتحصل في المقام ، مضافا إلى ما يأتي من توثيق الشيخ في الفهرست . ۱۱
قوله : «حمّاد بن عثمان» لعلّ الأظهر أنّه من باب ذيل العنوان السابق ، بل هو الظاهر بشهادة أنّ أكثر مَن عنونه الكشّي بعنوان برأسه عنونه ب «فى فلان» كما سمعت قوله : «في حمّاد الناب وجعفر والحسين أخويه» ، ۱۲ لكن حكى العلاّمة البهبهاني : «أنّ في حاشية التحرير بخطّه : في نسخة معتبرة للكشّي عليها خطّ
السيّد جعل حمّاد الثاني ـ يعني مولى ۱۳ غنى¨ ـ بصورة العنوان على وجه يقتضي المغايرة بينه وبين الأوّل» ۱۴ . ۱۵
قوله : «مولى غني» قال في القاموس : «وغني حيّ من غطفان» انتهى . ۱۶ وهو المحكيّ عن أهل اللغة . ۱۷
وقيل : إنّه رأس أهل قبيلة ينسب إليه الغنويّة . ۱۸
وقال الشيخ في الفهرست :
حمّاد بن عثمان الناب ، ثقة جليل القدر ، له كتاب ، أخبرنا به عدّة من أصحابنا ، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن سعد بن عبد اللّه ، والحميري عن محمّد بن الوليد الخزّاز ، عن حمّاد بن عثمان . وأخبرنا به ابن أبي جيد ، عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن محمّد بن الحسن الصفّار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير والحسن بن عليّ الوشّاء والحسن بن عليّ بن فضّال ، عن حمّاد بن عثمان . ۱۹
وقال في الرجال نقلاً في باب أصحاب الصادق عليه السلام : «حمّاد بن عثمان ذو الناب ، مولى غني ، كوفي» . ۲۰
وفي باب أصحاب الكاظم عليه السلام : «حمّاد بن عثمان ، لقبه الناب ، مولى الأزد ،
كوفي ، له كتاب» . ۲۱
وفي باب أصحاب الرضا عليه السلام : «حمّاد بن عثمان الناب ، من أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام» . ۲۲
وقال العلاّمة في الخلاصة :
حمّاد بن عثمان الناب ، ثقة ، جليل القدر ، من أصحاب الرضا عليه السلام ، ومن أصحاب الكاظم ، والحسين أخوه وجعفر أولاد عثمان بن زياد الرواسي ، فاضلون خيار ثقات . قال الكشّي : عن حَمْدويه ، عن أشياخه قال : وحمّاد ممّن أجمعت العصابة على تصحيح مايصحّ عنه والإقرار له بالفقه . وقال : حمّاد بن عثمان بن عمرو بن خالد العرازي ، مولاهم ، كوفي ، كان يسكن عرزم فنسب إليها وأخوه عبد اللّه ثقتان ، رويا عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وروى حمّاد عن أبي الحسن والرضا عليهماالسلام ، ومات حمّاد بالكوفه رحمه الله في سنة تسعين ومائة ، ذكرهما أبو العبّاس في كتابه . ۲۳
قوله : «ذكرهما أبو العبّاس في كتابه» قد احتمل العلاّمة البهبهاني كون الغرض مجرّدَ ذكر العنوانين ، ۲۴ فالتوثيق من العلاّمة وكون الغرض ذكرَ العنوانين مع ما ذكر في ذيلهما .
وفيه : أنّ العبارة مأخوذة من النجاشي وقد تقدّم أنّ الظاهر رجوع الضمير المثنّى إلى حمّاد وأخيه .
وقال ابن داود :
حمّاد بن عثمان الناب ق م جخ ، ۲۵ يعرف بالناب ، كان يسكن عرزم فنسب إليها ، هو وأخوه عبد اللّه ثقتان ، رويا عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، واختصّ حمّاد بروايته عن الكاظم والرضا عليهماالسلام ، مات سنة تسعين ومائة بالكوفة ، والحسين أخوه خير ، فاضل ، وحمّاد ممّن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه . ۲۶
وقال : «حمّاد بن عثمان بن عمرو بن خالد العرازي ، مولاهم ، كوفي ، ثقة ، هو وأخوه عبد اللّه ق م ضا» . ۲۷
أقول : إنّ ما ذكره ابن داود ـ من أنّ أخاهما عبد اللّه في كلّ من عنوان العرازي ، والناب ـ واضح الفساد ؛ لأنّه مأخوذ من كلام النجاشي ، وهو إنّما ذكره في عنوان العرازي . ومن هذا أنّ العلاّمة في الخلاصة بعد البناء على تعدّد حمّاد بن عثمان ذكر في عنوان العرازي : أنّ أخاه عبد اللّه أخذا من النجاشي ، ۲۸ وفي عنوان الناب ذكر [ أنّ ] أخاه الحسين وجعفر أخذا من كلام حمدويه . ۲۹
هذا ، وظاهر مامرّ من عبارة الكشّي ، ۳۰ والشيخ في الفهرست ۳۱ وفي الرجال ، في باب أصحاب الرضا عليه السلام ، ۳۲ والعلاّمة ، أنّ الناب : من باب الألقاب ، ۳۳ وهو مقتضى
صريح الشيخ في الرجال في باب أصحاب الكاظم عليه السلام ، ۳۴ وبه صرّح ابن داود ۳۵ بعد تلويح كالتصريح ، ومقتضى صريح الشيخ في الرجال في باب أصحاب الصادق عليه السلام ۳۶ أنّ اللقب هو ذوالناب ، وهو مقتضى صريح الطريق المذكور للشيخ إلى عبيداللّه بن عليّ الحلبي في ترجمته ، ۳۷ إلاّ أنّ الظاهر أنّ لفظة «ذوالناب» في الطريق من كلام بعض رجال الطريق ، لا من كلام الشيخ .
وعن بعض تعليقات الخلاصة : أنّ الناب من حدّ الموصل إلى حدّ العسكريين .
وعلى هذا لابدّ ان يكون حمّاد الناب من باب الإضافة بمعنى «في» نحو : شهيد الدار ، ولا مجالَ لكون الإضافة بمعنى «من» لاشتراط الإضافة بمعنى «من» بكون المضاف بعضاً من جنس المضاف إليه ، نحو : خاتم فضّةٍ . لكنّ الكلام المذكور مخالف لجميع الكلمات المتقدّمة .

1.في المصدر : «الفزاري» بدلاً عن العرازي . والمصنّف التزم بالعرازي وأشكل عليه .

2.رجال النجاشي : ۱۴۳ / ۳۷۱ ، وفيه : «أخبرنا أبو الحسن أحمد بن الجندي» بدلاً عن «أخبرنا أبو العبّاس أحمد بن محمّد الجندي» .

3.رجال النجاشي : ۸۶ / ۲۰۹ .

4.كلمة «بن» ليست في المصدر .

5.خطّى : وهي بالفتح وتشديد الطاء والقصر : اسم نهر من أنهار البصرة في شرق دجلة (مراصد الاطلاع ۱ : ۳۳۵ ، معجم البلدان ۲ : ۱۴۱) . علما أنّ الموجود في رجال النجاشي : ۳۴۷ / ۹۳۶ كلمة «جطّى» بدلاً عن «خطّى» .

6.رجال النجاشي : ۳۴۷ / ۹۳۶ .

7.رجال النجاشي : ۳۲۷ / ۸۸۷ .

8.القاموس المحيط ۴ : ۱۵۱ (عرم) .

9.اُنظر القاموس المحيط ۴ : ۳۷۴ (غنى) .

10.رجال الكشّي ۲ : ۶۷۰ / ۶۹۴ .

11.الفهرست : ۶۰ / ۲۳۰ .

12.رجال الكشّي ۲ : ۶۷۰ / ۶۹۴ .

13.في التحرير الطاووسي : «ابن» بدلاً عن «مولى» .

14.التحرير الطاووسي : ۱۵۴ / ۱۱۶ ـ ۱۱۷ .

15.تعليقة الوحيد البهبهاني : ۱۲۴ .

16.القاموس المحيط ۴ : ۳۷۴ (غنى) .

17.انظر لسان العرب ۱۵ : ۶۴ (غنا) .

18.الأنساب للسمعاني ۴ : ۳۱۵ .

19.الفهرست : ۶۰ / ۲۳۰ .

20.رجال الشيخ : ۱۷۳ / ۱۳۹ .

21.رجال الشيخ : ۳۴۶ / ۲ .

22.رجال الشيخ : ۳۷۱ / ۱ .

23.خلاصة الأقوال : ۵۶ / ۴ .

24.انظر تعليقة الوحيد البهبهاني : ۱۲۴ .

25.في المصدر : ق ، م ، ضا ، د (جخ ، ست) .

26.رجال ابن داود : ۸۴ / ۵۲۱ .

27.رجال ابن داود : ۸۴ / ۵۲۲ . وفيه : «الفزاري» بدلاً عن العرازي .

28.خلاصة الأقوال : ۵۶ / ۴ ؛ رجال النجاشي : ۱۴۳ / ۳۷۱ .

29.خلاصة الأقوال : ۵۶ / ۳ وفيها : «في عنوان الفرازي لا العرازي» .

30.رجال الكشّي ۲ : ۶۷۰ / ۶۹۴ .

31.الفهرست : ۶۰ / ۲۳۰ .

32.رجال الشيخ : ۳۷۱ / ۱ .

33.خلاصة الأقوال : ۵۶ / ۳ .

34.رجال الشيخ : ۳۴۶ / ۲ .

35.رجال ابن داود : ۸۴ / ۵۲۱ .

36.رجال الشيخ : ۱۷۳ / ۱۳۹ .

37.الفهرست : ۱۰۶ / ۴۶۵ .

صفحه از 276