رسالة في « عليّ بن السندي » - صفحه 327

ومنه ـ سبحانه ـ الاستعانة للتتميم ۱

أمّا بعد ۲ فهذه كلمات في عليّ بن السندي ، فنقول :

[ الاختلاف في لقب أبيه ]

إنّه قال الكشّي في باب أصحاب الصادق عليه السلام :
عليّ بن السندي ۳ الكرخي : محمّد بن مسعود قال : حدّثنا محمّد بن نصير ، قال : حدّثني محمّد بن عيسى . وحمدويه ، قال : حدّثنا محمّد بن عيسى ، قال : حدّثنا القاسم بن صيقل ، رفع الحديث إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال : كُنّا جلوساً عنده فتذاكرنا رجلاً من أصحابنا ، فقال بعضنا : ذلك ضعيف ، فقال أبو عبد اللّه عليه السلام : «إن كان لايُقبل ممّن دونكم حتى يكون مثلكم لم يُقبل منكم حتى تكونوا مثلنا» .
قال أبو جعفر العبيدي : قال الحسن بن عليّ بن يقطين : أظنّ الرجل عليّ بن السري . ۴
وعَنْون الكشّي في باب أصحاب الصادق عليه السلام عليّ بن إسماعيل السري الكرخي ، ثمّ قل في باب أصحاب الرضا عليه السلام في عليّ بن إسماعيل : نصر بن الصباح ، قال : عليّ بن إسماعيل ثقة ، وهو عليّ بن السندي ، فلُقِّب إسماعيل بالسندي . ۵
وعَنْون في الخلاصة عليّ بن السري الكرخي ، فقال :
روى عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، ثقة .
قال النجاشي وابن عقدة : ورواية الكشّي لاتدلّ على الطعن فيه ، مع ضعفها ، وقد ذكرناها في كتابنا الكبير .
وقال الكشّي في موضعٍ آخَر : قال نصر بن الصباح : عليّ بن إسماعيل ثقة ، وهو عليّ بن السري ، فلُقِّب إسماعيل بالسري ، ۶ ونصر بن الصباح ضعيف عندي لاأعتبر بقوله . ۷
ومقتضاه اتّحاد عليِّ بن إسماعيل المعنون في كلام الكشّي في رجال أصحاب الصادق عليه السلام وعليِّ بن إسماعيل المعنون في كلامه في أصحاب الرضا عليه السلام .
ومنشؤه كون السندي ـ المذكور في كلام الكشّي في العنوان الثاني في نسخته من كتاب الكشّي على القول بوجوده ، أو كتاب اختيار الشيخ على القول بعدم وجود كتاب الكشّي ، وقد حرّرنا الكلام فيه في بعض الفوائد المرسومة في ذيل الرسالة المعمولة في رواية الكليني عن الحسين بن محمّد ـ هو السري ، لكن ما في نسخة معتبرة عندي من الاختيار هو السندي ،
وعليه جرى النقل فيما نقله السيّد السند التفرشي ، وقال في الحاشية : «هكذا جميع ما وصل إلينا من نُسخ كش» . ۸

1.في «د» : «وبه نستعين» بدل «ومنه سبحانه الاستعانة للتتميم» .

2.في «د» : «وبعد» .

3.قد حكم العلاّمة في خلاصة الأقوال : [ : ۲۷۶ ـ ۲۷۷] بصحّة طريق الصدوق إلى إسحاق بن عمّار ، وفي الطريق عليّ بن إسماعيل . (منه عفي عنه) .

4.رجال الكشّي ۲ : ۶۶۲ / ۶۸۳ ، وفيه : «عليّ بن السرّيّ» ، وكذا عنه في منتهى المقال ۵ : ۱۳ / ۲۰۳۰ ؛ ونقد الرجال ۳ : ۲۶۴ / ۳۵۸۱ .

5.رجال الكشّي ۲ : ۸۶۰ / ۱۱۱۹ ، وفيه : «عليّ بن السديّ» ، ونقل عنه عليّ بن السندي في نقد الرجال ۳ : ۲۱۵ / ۳۵۸۱ ، ومنتهى المقال ۵ : ۱۴ / ۲۰۳۰ .

6.رجال الكشي ۲ : ۸۶۰ / ۱۱۱۹ .

7.خلاصة الأقوال : ۹۶ / ۲۸ .

8.نقد الرجال ۳ : ۲۶۵ / ۳۵۸۱ .

صفحه از 342