رسالة في « عليّ بن الحكم » - صفحه 307

ومنه ـ سبحانه ـ الاستعانة للتتميم

وبعد ، فهذه كلمات في عليّ بن الحكم ، فنقول : قال النجاشي :
عليّ بن الحكم بن الزبير النخعي أبو الحسن الضرير ، مولى ، له ابن عمّ يُعرف بعليّ بن جعفر بن الزبير النخعي ، روى عنه ، له كتاب ، أخبرنا عبد اللّه بن شاذان قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن يحيي العطّار قال : حدّثنا سعد عن محمّد بن إسماعيل وأحمد بن أبي عبد اللّه عن عليّ بن الحكم بكتابه . ۱
وقال الكشّي في عليّ بن الحكم الأنباري :
حمدويه عن محمّد بن عيسى : أنّ عليّ بن الحكم هو ابن أُخت داود بن النعمان بيّاع الأنماط ، وهو نسيب بني الزبير الصيارفة ، وعليّ بن الحكم تلميذ ابن أبي عمير ، ولقي من أصحاب أبي عبد اللّه الكثير ، وهو مثل ابن فضّال وابن بكير . ۲
قوله : «وهو نسيب» عن بعض النسخ «النسب» .
وقال صاحب المعالم في حاشية التحرير الطاوُسي ـ نقلاً ـ :
ربما يتوهّم كون مرجع الضمير فيه عليّ بن الحكم ، فيقوى به وَهْم كون
المسمّى بهذا الاسم متعدّداً ، والحقّ أنّه عائد إلى داود بن النعمان ، كما يشهد به قوله : «وعليّ بن الحكم» على أثر هذا الكلام . ۳
والأظهر : عود الضمير إلى عليّ بن الحكم ؛ بناءً على ما حرّرناه في الرسالة المعمولة في «ثقة» من رجوع متعلّقات الكلام إلى المقصود بالأصالة .
والتمسّك في ترجيح العود إلى داود بقوله : «وعليّ بن الحكم تلميذ ابن أبي عمير» يضعّف بأنّ قوله : «وعليّ بن الحكم» وإن كان مظهراً عن العود إلى داود لكن كلمات أرباب الرجال لم يراع فيها أمثال ذلك ، كما حرّرناه في الرسالة المذكورة ، مع أنّ العود إلى عليّ لا دلالة فيه على التعدّد .
وقال الشيخ في الفهرست : عليّ بن الحكم الكوفي ، ثقة جليل القدر . فذكر : أنّ له كتاباً ، روى عنه محمّد بن السندي وأحمد بن محمّد . ۴
وقال الشيخ في الرجال في أصحاب الرضا عليه السلام : عليّ بن الحكم بن الزبير مولى النخع ، ۵ كوفيّ . ۶
وقال العلاّمة في الخلاصة في القسم الأوّل :
عليّ بن الحكم الكوفي ، ثقة جليل القدر . ۷
ثمّ قال :
عليّ بن الحكم من أهل الأنبار ، قال الكشّي : حمدويه عن محمّد بن عيسى : إنّ عليّ بن الحكم هو ابن أُخت داود بن النعمان بيّاع الأنماط ، وهو نسيب بني الزبير الصيارفة ، وعليّ بن الحكم تلميذ ابن أبي عمير ،
ولقي من أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلامالكثير ، وهو مثل ابن فضّال وابن بكير . ۸
وقال ابن داود في القسم الأوّل من رجاله :
عليّ بن الحكم بن الزبير النخعي أبو الحسن الضرير مولى ، لم ، جش ، له ابن عمّ يُعرف بعليّ بن جعفر بن الزبير ، روى عنه ، فقال : عليّ بن الحكم الكوفي ، لم ، ست ، ثقة جليل القدر ، فقال : عليّ بن الحكم الأنباري ، كش ، هو ابن اُخت داود بن النعمان بيّاع الأنماط ، وهو تلميذ ابن أبي عمير ، لقي من أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلامكثيراً ، مثل ابن فضّال وابن بكير ، ولم يذكر له ثناءٌ ولاذمٌّ ۹ . ۱۰
قال الفاضل الاسترآبادي في حاشية المنهج : إنّ عبارة الكشّي تدلّ على جلالته فكيف ۱۱ لا يكون ثناءً ! . ۱۲
وقال بعض مَنْ تأخّر عنه بأنّ ما ذكره الكشّي ـ من كونه تلميذ ابن أبي عمير ، ولقي من أصحاب الصادق عليه السلام الكثير ، وهو مثل ابن فضّال وابن بكير ـ لا يخفى دلالة كلّ ذلك على المدح . ونقل كلام ابن داود ، وحَكَم بأنّه ليس في محلّه . وهو في محلّه .
وبالجملة ، قد اتّخذ العنوان في كلام النجاشي والشيخ في الرجال في النخعي ، وفي كلام الكشّي في الأنباري ، وفي كلام الشيخ في الكوفي .
وثنّى العنوان في الخلاصة : فأخذ عليّ بن الحكم الكوفي من الشيخ في الفهرست ، وأخذ عليّ بن الحكم الأنباري عن الكشّي ، وترك مَنْ عنونه النجاشي ، أعنى عليّ بن الحكم النخعي .
والعجب ممّن نسب إلى الخلاصة القول بالاتّحاد .
وثلَّث العنوانَ ابنُ داود .
والعجب من الوالد الماجد ـ رحمه اللّه ـ حيث نسب إليه متابعة الخلاصة .

1.رجال النجاشي : ۲۷۴ / ۷۱۸ .

2.روان شناسى روابط انسانى، ص۲۵.

3.همان، ص۲۶.

4.رجال الكشّي ۲ : ۸۴۰ / ۱۰۷۹ .

5.التحرير الطاووسي : ۳۷۰ ـ ۳۷۱ / ۲۵۹ .

6.الفهرست : ۸۷ / ۳۶۶ .

7.في «ح ، د» : «النخعي» . والصحيح ما أثبتناه من المصدر .

8.رجال الشيخ : ۳۸۲ / ۳۰ .

9.خلاصة الأقوال : ۹۳ / ۱۴ .

10.خلاصة الأقوال : ۹۸ / ۳۳ .

11.في «ح ، د» : «ذمّا» . والصحيح ما أثبتناه من المصدر .

12.رجال ابن داود : ۱۳۸ / ۱۰۴۴ ـ ۱۰۴۶ .

13.في «ح ، د» : «كيف» . والصحيح ما أثبتناه من الحاشية .

14.وجدناه في حاشيةٍ له على نسخة خطّيّة من المنهج ، ص ۳۰۴ ، والتي توجد في مكتبة جامعة طهران . وكذا في نسخة اُخرى ، ص ۵۷۷ ، والتي توجد في مكتبة آية اللّه المرعشي ، ولم تُطبع تلك الحاشية في منهج المقال المطبوع بالطبعة الحجريّة .

صفحه از 323