رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 11

المقام الأوّل : في ذكر الجماعة المنقول في حقّهم الإجماعُ

فنقول: إنّ الكشّي جَعَلَ أصحابَ الإجماعِ المُشار إليهم على ثلاث طبقاتٍ:

[الطبقة الأُولى من أصحاب الإجماع]

فقد جَعَلَ الطبقةَ الأُولى من أصحاب الباقرين عليهماالسلام. قال في موضعٍ:
في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلام. أجمعت العِصابة على تصديقِ هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلاموانقادوا لهم بالفقه ، فقالوا : أفقه الأوّلين ستّة : زرارة ، ومعروف بن خرّبوذ ، وبُرَيد ، وأبو بصير الأسدي ، والفضيل بن يسار ، ومحمّد بن مسلم الطائفي . قالوا : أفقه الستّة زرارة . وقال بعضُهم ، مكانَ أبي بصير الأسدي : «أبو بصير المُرادي» وهو ليث بن البَختري ۱ .
وعن ابن شهرآشوب في المناقب أنّه : «اجتمعت العِصابة على أنّ أفقهَ الأوّلين الستّة المذكورة» ۲
وحكى الكشّي في ترجمة محمّد بن مُسلم بسنده ، عن عبد الرحمن بن الحجّاج وحمّاد بن عثمان أنّه : «ما كان أحدٌ من الشيعة أفضلَ من محمّد بن مسلم» ۳ .
قوله : «على تصديق هؤلاء الأوّلين» ظاهرُ العبارة انعقادُ إجماع العِصابة على تصديق جميع الفقهاء من أصحاب الباقرين عليهماالسلام ، وإنّما ذكر ستّة منهم أفقهَهم .
والظاهرُ أنّ التعبير ب «الأوّلين» من جهة عدم اتّفاق الفقهاء في أصحاب الأئمّة المتقدّمين على الباقرين عليهم السلام .
ومقتضى ما ذُكر ـ من ظهور العبارة في ۴ عموم الإجماع لجميع الفقهاء من أصحاب الباقرين عليهماالسلام ـ أن يُعاملَ معاملةَ الإجماع مع كلّ من ذُكِرَ في ترجمتهِ «أنّه فقيه» وهو من أصحاب الباقرين عليهماالسلام .
وربّما جرى السيّد الداماد ـ كما يأتي ۵ ـ على ذلك ، وعلى نظيره جرى في الطبقتين الأخيرتين .
لكنّه لايتمّ في الطبقة الأخيرة ، كما يظهر ممّا يأتي .
ويمكن أن يكونَ مقصودُه ب «هؤلاء الأوّلين» هو الستّةَ المذكورة ، والتعبير ب «الأوّلين» بمُلاحظة الطبقتين الأخيرتين .
إلاّ أنّه خلافُ ظاهرِ العبارة ؛ مع أنّه ينافي قوله : «فقالوا : أفقه الأوّلين ستّة» .
لكنّ قوله : «في تسمية ِ الفقهاءِ» إلى آخره ، يُرشدُ إلى ذلك ؛ إذ المقصودُ بالتسمية التَعدادُ وليس المعدودُ ماعدا الستّة .

1.رجال الكشّي ۲ : ۵۰۷ / ۴۳۱.

2.امام صادق عليه السلام در حديثى كه پيش از اين گذشت ، از اين گروه ، به عنوان «أبناء الدنيا (فرزندان دنيا)» ياد كردند .

3.سوره شورا ، آيه ۲۰ .

4.مناقب آل أبي طالب ۴ : ۲۱۱ ، و ۲۸۰ .

5.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۱ / ۲۸۰ . وفيه : «أفقه» بدلاً عن «أفضل» .

6.سوره آل عمران ، آيه ۱۴۵ .

7.في «د» زيادة : «ترجمة» .

8.الرواشح السماويّة : ۶۳ ـ ۶۵ ، الراشحة الرابعة عشر .

صفحه از 194