رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 640

قوله : «وهو أوّل شيء» لاخَفاء في أنّ هاهنا سقطاً ، بل في بعض النسخ ـ التي حكي الرواية فيها ـ بياض بين «شيء» و «دفع» .
وبالجملة ، دلالة الرواية على المدح من جهة دلالتها على حسن إخلاص محمّد بن سنان وشدّةِ اختصاصه بالنسبة إلى مولانا الرضا عليه السلام .
سادسها : ما رواه الكشّي في ترجمة محمّد بن سنان ، قال :
وجدت بخطّ جبرئيل بن أحمد قال : حدّثني محمّد بن عبد اللّه بن مهران ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ومحمّد بن سنان ، جميعاً قالا : كنّا بمكّة وأبو الحسن الرضا عليه السلام بها ، فقلنا له : جعلنا اللّه فداك نحن خارجون وأنتم مقيم فإن رأيت أن تكتب إلى أبي جعفر عليه السلام كتاباً نُلِمُّ به ، قال : فكتب إليه كتابا فقدمنا ، فقلنا للمتوفِّق : ۱ أخرِجْه ، فأخرجَه إلينا وهو في صدر المَوْقِف ، ۲ فأقبل يقرأ ويطويه وينظر فيه ويتبسّم حتّى أتى على اخره يطويه من أعلاه وينشره من أسفله ، قال محمّد بن سنان : فلمّا فرغ من قراءته حرّك رجله وقال : «ناج ناج» ۳ فقال [أحمد] : ثمّ قال محمّد بن سنان عند ذلك : فطرسيّة فطرسيّة . ۴
قوله : «نُلِمّ به» أي ننزل به من الإلمام ، قال في المصباح : « وألمّ الرجل بالقوم إلماماً أتاهم فنزل بهم» . ۵
قوله : «للمتوفّق» الظاهر أنّ الغرض مَن كان عنده المكتوب من جانب مولانا الرضا إلى مولانا الجواد عليهماالسلام . قال في القاموس : «المتوفِّق مَن جَمَع الكلامَ وهَيَّأه» . ۶

1.في المصدر : «للموفق» .

2.في المصدر : «موفق» .

3.في «ح» : «باح باح» وفي «د» : «ماج ماج» وما أثبتناه موافق للمصدر .

4.رجال الكشّي ۲ : ۸۵۰ / ۱۰۹۳ .

5.المصباح المنير ۲ : ۵۵۹ (لمم) .

6.القاموس المحيط : ۳ / ۲۹۹ (وفق) .

صفحه از 692