رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 668

لكن عندي في صحّة الرواية توقّف ؛ لأنّ في طريقها محمّدَبن خالد البرقي ، وقال النجاشي : «إنّه كان ضعيفاً في الحديث» ۱ ومع ذلك فلايبعد قبول قوله ؛ لنصّ الشيخ على تعديله ، ۲ وعدم صراحة كلام النجاشي في الطعن فيه في نفسه .
وأورد عليه بوجهين :
أحدهما : أنّ محمّد بن سنان وكذا محمّد بن خالد البرقي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ، وأمّا عبد اللّه بن سنان ۳
وكذا إسماعيل بن جابر من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام على مانصّ عليه الكشّي ، ۴ فرواية البرقي عن محمّد بن سنان وهو عن جابر ممّا لامانع عنه أصلاً ؛ لاجتماعهم كلِّهم في طبقة واحدة ؛ لاشتراكهم جميعاً في صحابة الكاظم عليه السلام ، فاحتمال رواية محمّد بن سنان عن إسماعيل بن جابر ثابت قطعاً ، فالذي يشهد به التتبّع أنّ الواقع في الطريق كما يحتمل أن يكون هو محمّدَبن سنان كذا يحتمل أن يكون هو عبدَاللّه بن سنان من غير ترجيح ، ولافرق ؛ فالقول بأنّ عبد اللّه سهو فيه سهو .
ثانيهما : أنّ الذي رواه الشيخ في هذه المسألة عن إسماعيل بن جابر ـ وفي طريقه محمّد بن خالد البرقي ـ ۵ هو الذي أشار إليه آنفاً وحكم بضعفه ؛ لكون محمّد بن سنان في طريقه ، فكيف صار هذا بعد ذاك صحيحاً واضحاً سنداً ومتناً .

1.رجال النجاشي : ۳۳۵ / ۸۹۸ .

2.تهذيب الأحكام ۱ : ۴۱ ، ح ۱۱۵ ، باب الأحداث الموجبة للطهارة .

3.رجال الشيخ : ۳۸۶ / ۴ .

4.رجال الكشّي ۲ : ۷۱۰ / ۷۷۰ و ۷۷۱ .

5.رجال الكشّي ۲ : ۴۵۰ / ۳۴۹ .

صفحه از 692