رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 670

[ التنبيه ] السابع : [ اشتباه ابن مسكان بابن سنان ]

أنّه قد تكثّر في روايات التهذيب اشتباهُ ابن مسكان بابن سنان ، كما فيما رواه في التهذيب في آخر باب دخول الكعبة من كتاب الحجّ نقلاً عن الكليني ، ۱ مع أنّ الكليني روى بسنده عن النضر بن سويد ، عن ابن سنان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ۲ والمقصود بابن سنان هو عبد اللّه بن سنان بشهادة كون الراوي عنه هو النضرَ بن سويد ؛ لكثرة روايته عن عبد اللّه بن سنان ؛ إذ يأتي بُعَيدَ هذا أنّ روايته من مميّزات كون المقصود بابن سنان هو عبدَاللّه بن سنان . قال في المنتقى : «وإثبات ابن مسكان مكانَ عبد اللّه بن سنان متكرّر الوقوعِ في كتابَيِ ۳ الشيخ» . ۴

[ التنبيه ] الثامن : [ في الميز عند إطلاق ابن سنان ]

أنّه لو أُطلق ابن سنان ، فإن كان المرويّ عنه هو مولانا الصادقَ عليه السلام ، فلاإشكال في كون المقصود بابن سنان هو عبدَاللّه بن سنان ، بل قد يعبّر ب «عبد اللّه » في الرواية عن مولانا الصادق عليه السلام ، كما في رواية صفوان عن عبد اللّه في بعض روايات

1.تهذيب الأحكام ۵ : ۲۷۹ ، ح ۹۵۶ ، باب دخول الكعبة .

2.الكافي ۴: ۵۲۹، ح ۷، باب دخول الكعبة.

3.في «د» : «كتاب» .

4.منتقى الجمان ۳ : ۲۵۱ . وانظر منتهى المقال ۴ : ۲۴۰ / ۱۸۰۰ .

صفحه از 692