رسالة في « محمّد بن سنان » - صفحه 684

المغرب ، ثمّ العشاء الآخرة قبل طلوع الشمس . ۱
ورواه في الاستبصار في باب من فاتته صلاةٌ فريضةٌ ،فدخل عليه وقت صلاة أُخرى فريضة ، ۲ لكنّه جعل «ابنَ مسكان» بدلَ «ابن سنان» .
وربّما يقال: إنّ «ابن مسكان» سهو؛ نظراً إلى مانقله الكشّي عن العيّاشي من أنّ ابن مسكان كان لايدخل على أبي عبد اللّه عليه السلام شفقةً ألاّ يوفِّيَه حقَّ إجلاله وإعظامه؛ ۳ وما نقله الكشّي عن العيّاشي بالإسناد عن يونس أنّه قال : لم يسمع عبد اللّه بن مسكان عن أبي عبد اللّه عليه السلام إلاّ حديث «من أدرك المشعر فقد أدرك الحجّ» . ۴
وينقدح بأنّ رواية عبد اللّه بن مسكان عن الصادق عليه السلام كثيرة . وقد حرّرنا الحال في الرسالة المعمولة في باب أصحاب الإجماع .

[ التنبيه ] الحادي والعشرون : [ رواية محمّد بن سنان عن عبد اللّه بن سنان ]

أنّه روى في الكافي في باب التفويض إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلموالأئمّة عليهم السلام في أمر الدين عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسن الصفّار ، قال : «وجدت في نوادر محمّد بن سنان عن عبد اللّه بن سنان عن أبي عبد اللّه عليه السلام» . ۵
والمقصود بعبداللّه بن سنان المذكورِ يمكن أن يكون أخا محمّد بن سنان المبحوثِ عنه وقد ذُكر إخوته في كلام النجاشي كما مرّ . ويمكن أن يكون المقصود هو عبدَ اللّه بن سنان المعروفَ ، لكن يمكن أن يكون عبد اللّه بن سنان المعروفُ هو أخا محمّد بن

1.تهذيب الأحكام ۲ : ۲۷۰ ، ح ۱۰۷۵ ، باب الزيادات في المواقيت .

2.الاستبصار ۱ : ۲۸۸ ، ح ۱۰۵۳ ، باب من فاتته الفريضة ودخل عليه وقت صلاة أُخرى .

3.رجال الكشّي ۲ : ۶۸۰ / ۷۱۶ ، وحكاه عنه في خلاصة الأقوال : ۱۰۶ / ۲۲ .

4.رجال الكشّي ۲ : ۶۸۰ / ۷۱۶ .

5.الكافي ۱ : ۲۶۷ ، ح ۸ ، باب التفويض إلى رسول اللّه والأئمّة في أمر الدين .

صفحه از 692