رسالة في « معاوية بن شريح » - صفحه 93

[ في رواية ميسرة عن أبي جعفر عليه السلام ]

بقي أنّه روى في التهذيب في باب صفة الوضوء والفرض منه والسنّة والفضيلة فيه عند شرح قوله : «ومَنْ غسل وجهه وذراعيه مرّة مرّة أدّى الواجب» إلى آخره ، بالإسناد عن عليّ بن المغيرة عن ميسرة عن أبي جعفر عليه السلام ، إلى آخره . ۱ وعن بعض النسخ «ميسر» بدون التاء .
لكن ظاهر المنتقى اتّفاق النسخ على الخلوّ عن التاء . ۲ ورواه في الاستبصار مع التاء . ۳
وفي المنتقى : أنّ في كتب الرجال ميسر بدون التاء لا ميسرة . ۴
لكن عنون الفاضل الاسترآبادي ۵ والسيّد السند التفرشي ميسرتين ، ۶ كما أنّ في كلامهما عنوان «ميسر» بدون التاء ثلاثة عناوين . ۷
وفي الحبل المتين : «ميسر» بضم الميم وفتح الياء المثنّاة التحتانيّة وكسر السين المهملة المشدّدة . ۸
لكن حكى الفاضل الاسترآبادي عن قائلٍ ضبطه : «ميسر بن عبد العزيز» . ۹
والظاهر أنّه هو المعروف بفتح الميم وإسكان الياء المثنّاة التحتانيّة .
وحكى عن قائلٍ آخَر ضبطه : بضم الميم وفتح الياء المثنّاه التحتانيّة . ۱۰ وظاهره تخفيف الياء .
وروى في التهذيب ـ في باب تلقين المحتضرين وتوجيههم عند الوفاة ـ عند شرح قوله : «وإذا أُريد إدخال المرأة في القبر جعل سريرها أمامه» بالإسناد عن عليّ بن ميسرة عن إسحاق بن عمّار عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، إلى آخره . ۱۱
قال الفاضل التستري في الحاشية المنسوبة إليه على التهذيب : في الكافي ابن ميسر ، بغير تاء ، وكذا فيما عندنا من النسخ المتعدّدة . ۱۲ انتهى .
والظاهر سقوط المغيرة بين عليّ وميسرة بشهادة السند الأوّل .

1.تهذيب الأحكام ۱ : ۸۰ ، ح ۲۰۵ ، باب صفة الوضوء والفرض منه .

2.منتقى الجمان ۱ : ۱۵۴ .

3.الاستبصار ۱ : ۶۹ ، ح ۲۱۰ ، باب عدد مرّات الوضوء .

4.منتقى الجمان ۱ : ۱۵۴ .

5.منهج المقال : ۳۳۶ .

6.هما ميسرة بن حبيب و ميسرة مولى كندة . نقد الرجال ۴ : ۴۴۷ / ۵۵۳۳ ـ ۵۵۳۴ .

7.هم : ميسر بن أبي البلاد وميسر بن عبد العزيز وميسر بن عبد اللّه النخعي . نقد الرجال ۴ : ۴۴۵ / ۵۵۳۰ ـ ۵۵۳۲ ؛ منهج المقال : ۳۵۱ .

8.الحبل المتين : ۱۸ و ۲۳ .

9.منهج المقال : ۳۵۱ .

10.منهج المقال : ۳۵۱ .

11.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۲۵ ، ح ۹۴۹ ، باب تلقين المحتضرين وتوجيههم .

12.حكاه عنه المجلسي في ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار ۲ : ۵۵۷ . وانظر الكافي ۳ : ۱۹۴ ، ح ۶ . وفيه : «ميسرة» بدلاً عن «ميسر» .

صفحه از 126