رسالة في « محمد بن الفضيل » - صفحه 11

[ في أنّه محمّد بن الفضيل بن يسار ]

وقال السيّد الداماد في حاشية الاستبصار ـ عند الكلام فيمن أفطرفي شهر رمضان ، فلم يقضه حتّى مات ـ : كلّما كان في الإسناد محمّد بن الفضيل عن أبي الصباح الكناني فالمعنيّ به : محمّد بن الفضيل بن يسار على ماحقّقناه في غير موضع واحد ، وذلك ممّا قد استفدته من الصدوق في الفقيه . ۱
وذكر نظيره في بعض حواشيه على رسالته الرضاعيّة . ۲
قوله : «وذلك ممّا قد استفدته من الصدوق في الفقيه» إشارة إلى أنّ الصدوق قد أكثر في الرواية عن محمّد بن فضيل عن أبي الصباح الكناني ، ۳ وذكر في المشيخة طريقه إلى محمّد بن القاسم بن فضيل البصريّ صاحب الرضا عليه السلام ، ۴ ولم يذكر في المشيخة طريقه إلى محمّد بن الفضيل .
ومحمّد بن القاسم بن فضيل هو الهندي ، وجدّه فضيل بن يسار ، وهو ثقة ،
فالظاهر أنّ محمّد بن الفضيل المتكرّر في الأسانيد هو محمّد بن القاسم المذكور في المشيخة ، وإنّما أُسقط القاسم من باب الاختصار .
وسبقه إلى ذلك الفاضلُ التستري في بعض التعليقات على أوائل التهذيب ، إلاّ أنّه قال :
ولم أعرف في كتب الرجال من أصحاب الرضا عليه السلام مَنْ يوصف بالبصري ، بل إنّما وُصف بالأزدي والكوفي ، وضُعّف . ۵
وإلى ذلك مالَ السيّدُ السند التفرشي في ترجمة أبي الصباح الكناني ، وكذا في حاشيةٍ منه عند الكلام في محمّد بن الفضيل . ۶
ومالَ العلاّمة المجلسي في الوجيزة ـ نقلاً ـ إلى القول بصحّة الحديث ، ۷ لكن بناءً على كون المقصود بمحمّد بن الفضيل هو ابن غزوان .
ولايبعد أن يكون هو الذي يروي كثيراً عن أبي الصباح الكناني .
وعن المحقّق في بحث العدد من نكت النهاية الحكمُ بضعف الرواية . ۸

1.حاشية الاستبصار لاتوجد لدينا .

2.ضوابط الرضاع = الرضاعيّة (المطبوعة ضمن كلمات المحقّقين) : ۳۸ .

3.كما في الفقيه ۲ : ۷۵ ، ح ۳۲۶ ، باب ما يجب على من أفطر . . . ؛ ص ۲۰۹ ، ح ۹۵۵ ، باب الأشعار والتقليد ؛ وج ۳ : ۶۷ ، ح ۲۲۴ ، باب العتق وأحكامه ؛ و ۱۴۳ ، ح ۶۳۱ ، باب المضاربة .

4.الفقيه ۴ : ۹۱ ، من شرح مشيخة الفقيه .

5.حكاه عنه أبو علي الحائري في منتهى المقال ۶ : ۱۵۶ / ۲۸۲۱ .

6.نقد الرجال ۱ : ۹۲ / ۱۵۵ / ۱۲۷ ؛ وج ۴ : ۲۹۷ / ۴۹۹۹ / ۶۴۳ .

7.رجال المجلسي : ۳۱۲ / ۱۷۵۷ .

8.النهاية ونكتها ۲ : ۴۸۲ .

صفحه از 52