مطالعه کتاب خرید کتاب دانلود کتاب
عنوان کتاب : محاربة التکفیر و الارهاب بنصوص رسالة الحقوق للامام زین العابدین(ع)
پديدآورنده : نصیّف جاسم
محل نشر : کربلا
ناشر : العتبة الحسینیة المقدسة
نوبت چاپ : اول
تاریخ انتشار : 1438 ق
تعداد صفحه : 159
قطع : وزیری
زبان : عربی
جستجو در Lib.ir

محاربة التکفیر و الارهاب بنصوص رسالة الحقوق للامام زین العابدین(ع)

یکی از اهداف رساله حقوق امام سجاد(ع) مبارزه با افکار بنی امیه است که اهل بیت(ع) را تحت فشار قرار داده بودند. نویسنده، رساله حقوق امام سجاد(ع) را از این زاویه مورد بررسی قرار داده است.

یکی از اهداف رساله حقوق امام سجاد(ع) مبارزه با افکار بنی امیه است که اهل بیت(ع) را تحت فشار قرار داده بودند. نویسنده، رساله  حقوق امام سجاد(ع) را از این زاویه مورد بررسی قرار داده است.

او در مقدمه به خوبی کتاب خود را اینگونه معرفی کرده است:

لقد واجه الإمام(ع) برسالته الحق، آل أمية، ارهابهم وتكفيره لأهل البيت(ع) و لقد وضع خمسین حقا كحقوق أساسية واصيلة تتفرع منها حقوق ثانوية فرعية تبعا لظروف وملابسات الحياة. بجميع ابعادها ومظاهرها ومجالاتها.

وكانت المعارضة الشيعية المعارضة الوحيدة التي صمدت بوجه بنی أمية فلم يتمكن بنو أمية من يروضوا هذه المعارضة لسياساتهم، رغم كل الوسائل التي استخدمها بنو أمية في تذليل هذه العقبة وتطويع شيعة أهل البيت(ع) من خلال التكفير والإرهاب والفساد، لم يتمكنوا من القضاء على هذه المعارضة بفضل من الإمام السجاد(ع) لمواقفه الشجاعة وحكمته.

واجه الإمام السجاد(ع) علي الفكر التكفيري الإرهابي، بجملة من الوقائع التي كان لها الأثر البالغ في حماية شيعة أهل البيت(ع) والحد من فعالية تلك الأفكار والأفعال الإرهابية لبني أمية، من خلال الدعاء، وما تضمنته رسالة الحقوق من وصايا دينية ودنيوية تبعث الأمل والصمود لشيعة علي(ع) في مواصلة مواجهة ارهاب بني أمية.

تضمن بحثنا فصلين رئيسين:

الفصل الأول: تناول المبحث الأول مفهوم التكفير معنی واصطلاحا، وتعريفه في الشرع، وأنواعه، ومعنى التكفير لدى الأديان

الكتابية، وموقف الدين الإسلامي من التكفير.

اما المبحث الثاني : تطرقنا فيه إلى تعريف الإرهاب، وأنواع وأنماط الإرهاب، وموقف الدين الإسلامي من الإرهاب.

وفي المبحث الثالث: تناولنا معنى الخوارج وبداية ظهورهم، وما علاقاتهم بالفكر التكفيري، واسباب ظهورهم، وابرز عقائدهم.

اما الفصل الثاني : فجاء بثلاث مباحث هي:

المبحث الأول: الأخطار التي واجهها الإمام زین العابدین(ع) من قبل بني أمية، والمواقف التي اتخذها الإمام في مواجهتها.

وجاء المبحث الثاني، ليسلط الضوء على دور الإمام(ع) في قيادة وتوجيه الثورات التي حدثت خلال حكم بني أمية ثورة (المدنية، التوابين، المختار الثقفي، ابن الزبير ، الحرة).

اما المبحث الثالث، تناول، ما هي رسالة الحقوق للإمام السجاد(ع) والدوافع التي أدت إلى كتابتها، ومحاربتها للفكر التكفيري الإرهابي عبر نصوصها، وكيف واجه الإمام(ع) ركائز الفكر التكفيري.