والإرادة، وجعل الظاهر موافقا للباطن ، ثمّ التكلّم بكلام الحكمة، وإلّا فلا يُثاب به، بل يُعاقب على النفاق .
متن الحديث الواحد والثمانين والمائة
۰.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ، عَنِ الطَّيَّارِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ:«سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْافاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ»۱؟
قَالَ:«خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ».
قَالَ: قُلْتُ: «حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ» ؟
قَالَ: «دَعْ ذَا، ذَاكَ قِيَامُ الْقَائِمِ عليه السلام ».
شرح
السند ضعيف. والطيّار اسمه محمّد ، ويحتمل أن يُراد ابنه حمزة بن محمّد .
قوله تعالى : «سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْافَاقِ» ؛ قال البيضاوي :
يعني ما أخبرهم النبيّ صلى الله عليه و آله من الحوادث الآتية، وآثار النوازل الماضية، وما يسّر اللّهُ له ولخلفائه من الفتوح والظهور على ممالك الشرق والغرب على وجهٍ خارق للعادة .
«وَفِي أَنْفُسِهِمْ» ما ظهر فيما بين أهل مكّة، وما حلَّ بهم، أو ما في بدن الإنسان من عجائب الصُّنع الدالّة على كمال القدرة .
«حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ» ؛ الضمير للقرآن، أو الرسول، أو التوحيد، أو اللّه . انتهى كلامه . ۲
وقوله عليه السلام : (خسف ومسخ وقذف) .
في القاموس:
خسف المكان يخسِف خسوفا: ذهب في الأرض . والقمر: كَسَف. والشيء خَسْفا: نقص. واللّه بفلان الأرض: غيّبه فيها . والخسف: الإذلال، وأن يحملك الإنسان ما