253
شرح فروع الکافي ج1

وخبر سماعة ، قال : سألته عنهما ؟ قال : «هما من السنّة ، فإن نسيتهما لم يكن عليك إعادة» ۱ ) .ورواية مالك بن أعين ، قال : سألت أباعبداللّه عليه السلام عمّن توضّأ ونسي المضمضة والاستنشاق ثمّ ذكر بعد ما دخل في صلاته ؟ قال : «لا بأس» ۲ ) .وقد روي في صفة وضوء أميرالمؤمنين عليه السلام أنّه تمضمض قبله ۳ ) .وعن عبداللّه بن سنان ، عن أبيعبداللّه عليه السلام ، قال : «المضمضمة والاستنشاق ممّا سنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله » ۴ ) .
وتمسّك ابن أبيعقيل بأخبار الباب ، وبما رواه الشيخ في الصحيح عن زرارة ، عن أبيجعفر عليه السلام ، قال : «المضمضة والاستنشاق ليسا من الوضوء» ۵ ) .وعن زرارة ، عن أبيجعفر عليه السلام ، قال : «ليس المضمضة والاستنشاق فريضة ولا سنّة ، إنّما عليك أن تغسل ما ظهر» ۶ ) .
وعن الحسن بن راشد ، قال : قال الفقيه العسكري : «ليس في الغسل ولا في الوضوء مضمضة ولا استنشاق» ۷ ) .

1.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۱۹۷ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۶ ، ح ۱۹۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۰ ، ح ۱۱۲۵ .

2.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۱۹۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۶ ، ح ۱۹۸ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۰ ، ح ۱۱۲۶ .

3.. الكافي ، ج ۳ ، ص ۶۹ آخر كتاب الطهارة ، باب النوادر ، ح ۶ ؛ الفقيه ، ج ۱ ، ص ۴۱ ـ ۴۲ ، ح ۸۴ ؛ المقنع ، ص ۹ ـ ۱۰ ؛ ثواب الأعمال ، ج ۱ ، ص ۱۶ ثواب من توضّأ مثل وضوء أميرالمؤمنين عليه السلام وقال مثل قوله ؛ تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۵۳ ، ح ۱۵۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۰۱ ، ح ۱۰۴۶ .

4.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۹ ، ح ۲۰۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۷ ، ح ۲۰۲ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۰ ، ح ۱۱۲۴ .

5.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۱۹۹ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۶ ، ح ۱۹۹ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۱ ، ح ۱۱۲۸ .

6.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۲۰۲ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۷ ، ح ۲۰۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۱ ، ح ۱۱۲۹ .

7.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۱۳۱ ، ح ۳۶۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۱۸ ، ح ۳۹۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۲ ـ ۴۳۳ ، ح ۱۱۳۰ .


شرح فروع الکافي ج1
252

قوله : عليّ بإسناده) . [ ح 5/3914 ]أراد به عليّ بن إبراهيم ، وبإسناده : الإسناد المذكور .
قوله : عن المعلّى بن خنيس) . [ ح 6/3915 ]قد ضعّف الأكثر هذا الخبر بناء على تضعيف النجاشي ۱ ) وابن الغضائري ۲ ) المعلّى ، وأظنّ حسنه ؛ لأنّه يظهر من الأخبار الواردة في ابن خنيس وتأتي في مقتله أنّه كان فائزا في المدح بالقدح المعلّى ۳ ) ، فلايقدح فيه قدح الشيخين ؛ لعدم استنادهما فيه إلى مستند يعتمد عليه .وقال الشيخ في كتاب الغيبة ـ على ما حكي عنه ـ : «إنّه كان من قوّام أبيعبداللّه عليه السلام ، وكان محمودا عنده ، ومضى على منهاجه» ۴ ) ، فأقلّ هذا يتقضي عدالته .

[باب] المضمضة والاستنشاق

قال ـ طاب ثراه ـ : «المضمضمة : تحريك الماء في الفم وأطراف اللثة ، والاستنشاق : جذب الماء إلى الأنف ثمّ طرحه» . انتهى .وهما مستحبّان مطلقا لاسيّما عند الوضوء والغسل لدى الأصحاب كلّهم إلّا ابن [ أبي ] عقيل ؛ حيث قال ـ على ما حكي عنه ـ : إنّهما ليسا بفرض ولا سنّة» ۵ ) .ويدلّ على المشهور صحيحة أبيبصير ، عن أبيعبداللّه عليه السلام ، قال : سألته عنهما ؟ فقال : «هما من الوضوء ، فإن نسيتهما فلاتعد» ۶ ) .

1.. رجال النجاشي ، ص ۴۱۷ ، الرقم ۱۱۱۴ .

2.. عنه العلّامة في خلاصة الأقوال ، ص ۳۵۲ ؛ وابن داود في رجاله ، ص ۲۷۹ ، الرقم ۵۰۵ .

3.. اختيار معرفة الرجال ، ج ۲ ، ص ۶۷۵ ـ ۶۷۹ ، الرقم ۷۰۸ ، ۷۰۹ ، ۷۱۱ ، ۷۱۴ .

4.. الغيبة ، ص ۳۴۷ ، ح ۳۰۰ .

5.. نقله عنه العلّامة في مختلف الشيعة ، ج ۱ ، ص ۲۷۸ ـ ۲۷۹ .

6.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۷۸ ، ح ۲۰۰ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶۷ ، ح ۲۰۰ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۴۳۱ ، ح ۱۱۲۷ .

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 98257
صفحه از 527
پرینت  ارسال به