295
شرح فروع الکافي ج4

غيره من الليالي على أنحاء مختلفة بحسب اختلاف أخبار ما رواه في الباب .
وفي المختلف :
المشهور استحباب ألف ركعة فيه زيادة على نوافل الشهور ، وادّعى سلّار الإجماع عليه ، ۱
وقال الشيخ أبو جعفر بن بابويه : لا نافلة فيه زيادة على غيره ، ولم يتعرّض أبوه ولا ابن أبي عقيل لها بنفي ولا إثبات . ۲ انتهى .
وكلام الصدوق في الفقيه ۳ إنّما يدلّ على نفي تأكّد استحبابها لا على نفيها رأسا على ما ستعرف ، فلعلّ ما نسبه إليه كان قولاً له في غيره .
ويدلّ على استحباب الألف ما رواه الشيخ عن النضر بن شعيب ، عن جميل بن صالح ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : «إن استطعت أن تصلّي في شهر رمضان وغيره في اليوم والليلة ألف ركعة فافعل ، فإنّ عليّا عليه السلام كان يصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة» ، ۴ وما سيأتي عن المفضّل بن عمر . ۵
وقد ورد في بعض الأخبار منها ما دلّ على استحباب تسعمئة ركعة ، وهو مكاتبة أحمد بن محمّد بن مطهّر ، ۶ وما رواه الشيخ عن عليّ بن الحسن بن فضّال ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : «وممّا كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله يصنع في شهر رمضان كان يتنفّل في كلّ ليلة ، ويزيد على صلاته التي كان يصلّيها قبل ذلك منذ أوّل ليلة إلى ثمان وعشرين في كلّ ليلة عشرين ركعة ، ثماني ركعات منها بعد المغرب ، واثنتي عشرة بعد العشاء الآخرة [ويصلّى في العشر الأواخر في كلّ ليلة ثلاثين ركعة ؛ اثنتي عشرة ركعة منها بعد المغرب وثمانّي عشرة ركعة بعد العشاء

1.المراسم العلويّة ، ص ۸۲ .

2.مختلف الشيعة ، ج ۲ ، ص ۳۴۰ ۳۴۱ .

3.الفقيه ، ج ۲ ، ص ۱۳۹ ، ذيل الحديث ۱۹۶۷ .

4.تهذيب الأحكام، ج ۳، ص ۶۱، ح ۲۰۹؛ الاستبصار، ج ۱، ص ۴۶۱، ح ۱۷۹۴؛ وسائل الشيعة، ج ۴ ، ص ۹۸، ح ۴۶۱۳.

5.وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۲۸ ، ح ۱۰۰۳۵ .

6.هو الحديث السادس من هذا الباب من الكافي ؛ وسائل الشيعة ، ج ۸ ، ص ۳۴ ، ح ۱۰۰۴۲ .


شرح فروع الکافي ج4
294

الزوج والولي حاضرين أو غائبين ، ولا بين أن يمنعهما عن حقّ الزوج والمولى وعدمه . ۱
لا سيّما إذا كان الزوج حاضرا قادرا على الاستمتاع ؛ لأنّه قد يهاب انتهاك الصوم بالإفساد.
ونقل طاب ثراه عن بعض العامّة أنّه قال : «لو كان الزوج مريضا أو شيخا كبيرا أو غائبا جاز لها الصوم بدون إذنه» .

باب ما يستحبّ أن يفطر عليه

يستحبّ الإفطار على التمر والرطب وكلّ حلو ، وبالماء الفاتر مع عدمها على ما يستفاد من أخبار الباب .

باب الغسل في شهر رمضان

يستحبّ الغسل في ليالي القدر من شهر رمضان من تسع عشرة وإحدى وعشرين و ثلاث و عشرين ، ووقته أوّل الليل ، وهو غروب الشمس ووجوبها ، أي سقوطها تحت الأرض ؛ ۲ للجمع بين حسنة الفضيل ۳ وصحيحة محمّد بن مسلم ، ۴ وقد سبق في باب الأغسال أنّ الغسل المستحبّ لوقت إنّما يفعل عند دخول ذلك الوقت بخلاف المستحبّ لفعل ، فإنّه إنّما يفعل قبله .

باب ما يزاد من الصلاة في شهر رمضان

ظاهر المصنّف قدس سره استحباب زيادة النوافل في شهر رمضان على ما كان يصلّي في

1.شرح اللمعة ، ج ۲ ، ص ۱۳۸ .

2.اُنظر : صحاح اللغة ، ج ۱ ، ص ۲۳۲ (وجب) .

3.هو الحديث الأوّل من هذا الباب من الكافي ؛ وسائل الشيعة ، ج ۳ ، ص ۳۲۴ ، ح ۳۷۶۸ .

4.هو الحديث الرابع من هذا الباب من الكافي؛ وسائل الشيعة، ج ۳، ص ۳۱۰، ح ۳۷۲۵.

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 137991
صفحه از 662
پرینت  ارسال به