399
شرح فروع الکافي ج4

والعماليق والعمالقة من ولد عمليق بن ولاد ۱ بن ارم بن سام بن نوح ، وهم اُمم تفرّقوا في البلاد . ۲ وساخ بالخاء المعجمة ، أي غار ۳ ، وبالمهملة ، أي جرى على وجه الأرض . ۴
قوله في موثّق ابن فضّال : (أيّ شيء السكينة عندكم؟) [ح 6 / 6733] قال طاب ثراه :
قال بعضهم : هي الرحمة ، وقال بعضهم: هي الطمأنينة ، وقال بعضهم : هي الوقار ، وقال بعضهم: هي ريح لها وجه كوجه الإنسان ، وقال بعضهم : لها رأسان ، وقال بعضهم : هي حيوان كالهرّ له جناحان ، وقال بعضهم : هي سكّة من ذهب الجنّة . وقيل : هي ما يعرفونه من الآيات ويسكنون إليه ، وقيل : هي روح من اللّه تنكل وتبين إذا اختلف في الشيء ، وقيل : هي الملائكة . ۵
قوله في موثّق ابن فضّال عن عبداللّه بن سنان : (ثمّ نادى هلّم الحجّ ، هلمّ الحجّ فلو نادى هلمّوا إلى الحجّ لم يحجّ إلّا من كان يومئذٍ إنسيّاً مخلوقاً ولكنّه نادى هلمّ الحجّ فلبّى الناس في أصلاب الرجال) .[ح 7 / 6734] وفي الفقيه : ولكنّه نادى هلمّ إلى الحجّ فلبّى الناس في أصلاب الرجال وأرحام النساء . ۶
قال الجوهري :
هَلُمَّ يارجل بفتح الميم بمعنى تعال . قال الخليل : أصل هلُمّ لُمّ من قوله : لمَّ اللّه شعثه ، أي جمعه ، كأنّه أراد لُمّ نفسك إلينا ، أي اجمع بنفسك إلينا واقرب ، وها للتنبيه وإنّما حذفت ألفها لكثرة الاستعمال، وجعلا اسماً واحدا يستوي فيه الواحد والجمع والتأنيث في لغة

1.كذا بالأصل، و في المصادر: «لاوذ» بدل «ولاد».

2.صحاح اللغة، ج ۴، ص ۱۵۳۳. وانظر: مجمع البيان، ج ۴، ص ۲۸۸، في تفسير الآية ۶۵ من سورة الأعراف.

3.بحارالأنوار، ج ۲۱، ص ۱۵۱.

4.صحاح اللغة، ج ۱، ص ۳۷۷ (سيح).

5.اُنظر: جامع البيان للطبرى، ج ۲، ص ۸۲۷ ۸۲۹ ، ح ۴۴۲۰ ۴۴۳۰؛ المحرّر الوجيز لابن عطيّة، ج ۱، ص ۳۳۳.

6.الفقيه، ج ۲، ص ۱۹۹، ح ۲۱۳۳.


شرح فروع الکافي ج4
398

الجبلين . ۱ وهززت الشيء فاهتزّ ، أي حرّكته فتحرّك . ۲ ورَمَل : أسرع في المشي . ۳ والتمحيص : الابتلاء والاختبار . ۴ والرّيف : أرض فيها زرع وخصب ، وجمعه الأرياف . ۵ والعراص جمع العرصة . ۶ والغدق محرّكة : الماء الكثير . ۷ والمتعلج : من اعتلجت الأمواج إذا التطمت ، أو من اعتلجت الأرض إذا طال نباتها . ۸

باب حجّ إبراهيم وإسماعيل وبناؤهما البيت ومن ولّي البيت بعدهما عليهماالسلام

قد مرّ بعض ما يتعلّق بهذا الباب .
قوله : (عن أبي العبّاس) إلخ .[ح 1 / 6728] الظاهر أنّه الفضل بن عبد الملك الثقة ، ۹ فإنّه الذي يروي عنه أبان بن عثمان كما يظهر من باب ميراث الأبوين مع الاُخوة من هذا الكتاب ، ۱۰ فالخبر موثّق بأبان بن عثمان ، بل عدّ كالصحيح بناءً على أنّ أبان ممّن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه . ۱۱
والسّلم: شجر من العضاة. ۱۲ والسمر بضمّ الميم: من شجر الطّلح، والجمع سُمُر بالضمّ. ۱۳

1.صحاح اللغة، ج ۱، ص ۳۳۳ (فحج).

2.صحاح اللغة، ج ۳، ص ۹۰۱ (هزز).

3.صحاح اللغة، ج ۲، ص ۲۶۵ (رمل).

4.صحاح اللغة، ج ۳، ص ۱۰۵۶ (محص).

5.صحاح اللغة، ج ۴، ص ۱۳۶۷ (ريف).

6.صحاح اللغة، ج ۳، ص ۱۰۴۵. و قال: «العرصة: كلّ بقعه بين الدور واسعة ليس فيها بناء».

7.القاموس المحيط، ج ۳، ص ۲۷۱ (غدق).

8.النهاية، ج ۳، ص ۲۸۶ (علج).

9.رجال النجاشي، ص ۳۰۸، الرقم ۸۴۳ .

10.صرّح في الحديث ۳ من ذلك الباب برواية أبان بن عثمان عن فضل أبي العبّاس البغباق.

11.اُنظر: اختيار معرفة الرجال، ج ۲، ص ۶۷۳، الرقم ۷۰۵.

12.صحاح اللغة، ج ۵، ص ۱۹۵۰ (سلم).

13.صحاح اللغة، ج ۲، ص ۶۸۹ (سمر).

  • نام منبع :
    شرح فروع الکافي ج4
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقيق : المحمودی، محمد جواد ؛ الدرایتی محمد حسین
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 137783
صفحه از 662
پرینت  ارسال به