حدیث «لا تُفضّلونی علی موسی علیه السلام »
الاتجاهات و النظریة القیاسیة
علی راد
إن أفضلیة النبی الأكرم صلی الله علیه و آله على جمیع الأنبیاء هی من النظریات القدیمة و الاجماعیة بین الشیعة و أهل السنة، لكننا نجد فی قبالها روایات عن رسول الله تنهى عن تفضیله على موسى علیه السلام نظیر: «لا تُفضّلونی علی موسی». علماً أن الروایات الاسلامیة فی هذا المجال لیست متفقة و إنما هی متعارضة، فعندئذٍ ما السبیل للجمع بین الروایات المانعة و الإجماع المذكور بین الفریقین؟ و ما هی الاتجاهات الرائجة بین المحدثین فی تحلیل هذه الروایات؟ و ما هو المراد الأصلی لرسول الله صلی الله علیه و آله من هذه الروایات؟ البحث الحاضر یضع روایات منع التفضیل فی بودقة البحث و یسلط الأضواء على أربع جوانب هی: التعرف على أنواع و أصناف روایات تفاضل الأنبیاء، التعارض الظاهری داخلیاً و خارجیاً فی روایات منع التفضیل، معرفة و تقییم اتجاهات المحدثین فی تحلیل هذه الروایات، و إبداء نظریة جدیدة فی هذا المجال.
الألفاظ المحوریة: تفاضل الأنبیاء، تعارض الروایات، حدیث «لا تُفضّلونی علی موسی»، التعامل مع الیهود، سیرة النبی صلی الله علیه و آله
بحث فی نطاق نقل أول المكتوبات الحدیثیة الامامیة
محمّد مهدی الکامیابی
التراث الحدیثی الشیعی له جذور تمتد الى المكتوبات الأولى التی كتبها أصحاب الأئمة علیهم السلام . هذه المؤلفات التی كانت طوال سنین مدیدة باعتبارها