23
کافي پژوهي در عرصه نسخه هاي خطي

خاصّة كاللؤلؤة و الروضة البهيّة و بغية الوعاة و الطبقات و اللمعة المهديّة و المتوسّطة ، منها المقتصرة على ذكر بعض الطرق و المشايخ ، تعدّ رسالة مختصرة أو متوسّطة و يعبّر عنها برسالة الإجازة ، كما عبّر به بعض تلاميذ العلّامة المجلسى فيما كتبه إليه .
وأمّا الإجازات المختصرة التى لا تعدّ كتابا و لا رسالة ، إذا نظرنا إليها نظرة عميقة ، نجد فيها فوائد جليلة زائدة على فوائد مطلق الاجازة ، ولو بالقول فقط من اتصال أسانيد الكتب و الروايات و صيانتها عن القطع و الإرسال ، و من التيمّن بالدخول فى سلسلة حملة أحاديث آل الرسول صلى الله عليه و آله و التبرّك بالانخراط فى سلك العلماء الأعلام ورثة الأنبياء و الخلفاء عنهم عليهم السلام إلى غير ذلك ، و من تلك الفوائد الزائدة ، الوقوف على معارف تحصل لنا من النظر فى خصوص المكتوبة من الإجازات بأنواعها الثلاثة:
منها: تراجم العلماء الحاملين لأحاديثنا المروية عن المعصومين عليهم السلام بمعرفة اسمهم و نسبهم و كنيتهم و لقبهم ، و معرفة شيوخهم المجيزين لهم اسما و نسبا و كنيةً و لقبا و معرفة من قرأ عليهم كذلك .
و منها: العلم بجملة من أوصافهم و أحوالهم من شهادات المشايخ لتلاميذهم و التلاميذ لمشايخهم بما له المدخلية التامّة فى قبول الرواية عنهم و الوثوق و الاطمينان بهم .
و منها: معرفة عصرهم و زمان تحمّلهم للأحاديث و مكانه ، و معرفة بعض معاصريهم و تمييز من كان فى طبقتهم عمّن لم يكن فيها إلى غير ذلك .
و كلّ هذه الفوائد تنكشف لنا من التأمّل فى أنواع هذه الإجازات التى قد جرت عادة الأسلاف الصالحين على إصدارها للمجازين منهم فى كلّ جيل و زمان ، و صارت سيرة مستمرّة لهم منذ عصر المعصومين عليهم السلام .
نعم ، فى العصر الاوّل كانوا يعبّرون عنها بالمشيخة لذكرهم المشايخ فيها و يذكرون أيضا حديثا واحدا ممّا رواه ذلك الشيخ لهم و نحن نشكرهم على هذا الجميل و نقدر عملهم . هذا أحسن تقدير ، حيث أنّهم قدموا إلينا ما ينجعنا فى فنون التاريخ و


کافي پژوهي در عرصه نسخه هاي خطي
22

سوم : آن كه مُجيز ، نقل كتاب يا حديث معيّنى را به شخص يا اشخاص نامعيّن ، اجازه دهد .
چهارم : آن كه مُجيز ، نقل كتاب يا حديث غير معيّنى را به شخص يا اشخاص نامعيّن ، اجازه دهد . ۱
گفتنى است پس از شهيد ثانى ، در كتاب هاى درايه اى كه بعد از الرعاية تأليف شده اند ، مطالب وى به نوعى تكرار و بازگو شده است .

5/1 . فوايد اجازات حديثى

براى اجازات حديثى ، فوايد متعددى ذكر شده كه نسبت به زمان ها و عصرهاى مختلف ، متفاوت اند ، بدين معنا كه در عصرى از اعصار ، برخى از اين فوايد ، بر اجازات حديثى مترتّب اند و در عصرى ديگر ، مترتّب نيستند .
براى تبيين اهمّيت و ثمره اجازات ، بايد فوايد اجازات را به دو قسم ، تقسيم كرد : قسم اوّل ، فايده اجازات از جهت حديث و اعتبار روايت راوى ؛ و قسم دوم ، فايده اجازه بدون در نظر گرفتن حديث ؛ بلكه از نظر اعتبار و ارزش تاريخى و اجتماعى . البتّه فايده نداشتن اجازه در يك بُعد ، لطمه اى به ارزش اجازه در بُعد ديگر ندارد .
شيخ آقا بزرگ تهرانى در باره تعريف اجازه حديثى و فوائد آن ، چنين مى نويسد:
هو الكلام الصادر عن المجيز المشتمل على إنشائه الإذن فى رواية الحديث عنه بعد إخباره إجمالاً بمرويّاته ، و يطلق شايعا على كتابة هذا الاذن المشتملة على ذكر الكتب و المصنّفات التى صدر الإذن فى روايتها عن المجيز إجمالاً أو تفصيلاً و على ذكر المشايخ الذين صدر للمجيز الإذن فى الرواية عنهم و كذلك ذكر مشايخ كلّ واحد من هؤلاء المشايخ طبقة بعد طبقة ، إلى أن تنتهى الأسانيد إلى المعصومين عليهم السلام ، و هذه الكتابة التى تطلق عليها الإجازة تتفاوت فى البسط و الاختصار و التوسّط. فالكبيرة المبسوطة ، منها تعدّ كتابا مستقلاً و لبعضها عناوين

1.. الرعاية فى علم الدراية ، ص ۲۶۵ (با ترجمه و تلخيص) .

  • نام منبع :
    کافي پژوهي در عرصه نسخه هاي خطي
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني اشکوري، سيد صادق
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث با همکاری سازمان اوقاف و امور خیریه
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    66000 ریال
تعداد بازدید : 109012
صفحه از 551
پرینت  ارسال به