بذلك أحَبَّه اللّه » إلى آخره .
قوله : (فَتَطاوَلَ الجنّةُ) .] ح ۷ / ۲۲۰۵]
بحذف إحدى التاءين وضمّ اللام .
في القاموس : «تطاول واستطال : امتدّ وارتفع وتفضّل» . ۱قوله : (وصَفاءُ ووَصَائفُ) .] ح ۷ / ۲۲۰۵]
في الصحاح : «الوصيف : الخادم ؛ غلاما كان أو جارية ، يُقال : وصف الغلام : إذا بلغ حدّ الخدمة ، فهو وصيف ، والجمع : وصفاء . وقال ثغلب : وربّما قالوا للجارية : وصيفة ، والجمع : الوصايف» . ۲
[باب في خدمته]
قوله : (أيّما مُسْلمٍ خَدَمَ قوما [من المسلمين]۳إلّا أعطاه اللّه ) إلى آخره .] ح ۱ / ۲۲۰۸]
في شرح الفاضل الصالح : «الظاهر أنّ «إلّا» زائدة ، وقد صرّح صاحب القاموس بجواز زيادتها في الكلام ، وحملها على الاستثناء بتقدير المستثنى منه بعيد» ۴ انتهى .
[باب الإصلاح بين الناس]
قوله : (استوثَقَ كلُّ واحدٍ منّا من صاحبه) .] ح ۴ / ۲۲۱۸]
في القاموس : «استوثق منه : أخذ الوثيقة» . ۵قوله : (وَافْتَدِيَها) .] ح ۴ / ۲۲۱۸]
أي المنازعة .
قوله :«عُرْضَةً لأيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا».] ح ۶ / ۲۲۲۰]
في القاموس : «وَلَا تَجْعَلُوا اللّهَ عُرْضَةً لِاَيْمَانِكُمْ» : مانعا معترضا أي : بينكم وبين ما
1.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۹ (طال) .
2.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۳۹ (وصف) .
3.ما بين المعقوفين من الكافي المطبوع.
4.شرح اُصول الكافي للمازندراني ، ج ۹ ، ص ۱۰۱ .
5.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۲۸۸ (وثق) .