يقرّبكم إلى اللّه «أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا» ، والعرضة : الاعتراض في الخير والشرّ ؛ أي لا تعترضوا باليمين في كلّ ساعة أن لا تبرّوا و«تتّقوا» . ۱
[باب في إحياء المؤمن]
قوله : (عن أبي خالد القَمّاط) .] ح ۳ / ۲۲۲۴]
في القاموس :
قمطه يقمطه : شدّ يديه ورجليه كما يُفعل بالصبيّ في المهد والأسيرَ : جمع بين يديه ورجليه بحبل ، والقماط ـ ككتاب ـ ذلك الحبل ، والقمط ـ بالكسر ـ : الحبل يشدّ به قوائم الشاة للذبح كالقماط . ۲قوله : (فيُنْقِذُ اللّهُ مَنْ شاء) .] ح ۳ / ۲۲۲۴]
في القاموس : «النقذ : التخليص والتنجية ، كالإنقاذ والتنقيذ والاستنقاذ» . ۳قوله : (إن أنَسْتَ مِنْ أحَدٍ خيرا) .] ح ۳ / ۲۲۲۴]
في القاموس : «الأنسة ـ محرّكةً ـ : ضدّ الوحشة ؛ وقد أنس به ـ مثلّثة النون ـ وآنسه: ضدّ أوحشه ؛ والشيء : أبصره ، كأنّسه تأنيسا فيهما ، وعلمه وأحسن به ، والصوتَ: سمعه» . ۴قوله : (أن تَنْبِذَ إليه) ؛ ] ح ۳ / ۲۲۲۴] بكسر الباء .
في القاموس : «النبذ : طرحك الشيء أمامك ، أوخلفك ، أو عامّ ؛ والفعل كضرب» . ۵
[باب في ترك دعاء الناس]
قوله : (في قلبه نُكْتَةً) .] ح ۱ / ۲۲۲۶]
في القاموس: «النكت أن تضرب في الأرض بقضيب فتؤثّر فيها؛ والنكتة ـ بالضمّ ـ النقطة». ۶
1.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۳۵ (عرض) .
2.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۸۱ (قمط) .
3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۶۰ (نقذ) .
4.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۹۸ (أنس) .
5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۵۹ (نبذ) .
6.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ (نكت) .